التغذية الصحية مع مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئويإن مرض الانسداد الرئوي المزمن يسبب الشعور بالإرهاق والإجهاد، حتى إن عملية التنفس الطبيعية تكون عملية شاقة، وقد يحتاج المريض للاستراحة بعد القيام بأقل مجهود، فالمشي داخل المنزل نفسه قد يعتبر عملية مجهدة، لذا يحتاج هذا المريض لشحن طاقته، فإذا كنت مريض أو تعرف أحد المرضى به، تابع هذة المقالة لتعرف الأطعمة التي تعزز الطاقة للمصابينبـ مرض الانسداد الرئوي المزمن .

مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي

يطلق مصطلح مرض الانسداد الرئوي المزمن على مجموع من الأمراض المزمنة التي تصيب الرئة، وهي انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضا : الانسـداد الرئوي المزمن والتدخين …. هل هناك علاقة ؟

مرض الانسداد الرئوي المزمن وفقدان الوزن

 

إذا كنت مريض بالانسداد الرئوي المزمن، فقد تفقد الكثير من الوزن، لكن هناك أطعمة قد تساعدك على تعزيز طاقتك، خاصة وأن عملية التنفس لمرضى الانسداد الرئوي المزمن تزيد معدل حرق السعرات الحرارية بـ10 مرات عن الشخص الطبيعي، فإذا كنت تفقد وزنك، يمكنك تناول كميات صغيرة من الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن على مدار اليوم، حتى تعزز من طاقتك طوال اليوم.

التغذية مع مرض الانسداد الرئوي المزمن

زيادة عدد الوجبات وقلة حجمها

 

إذا كنت تتعب وتشعر بالإجهاد أثناء تناول الطعام، أو تعاني من صعوبة في التنفس عند الشعور بالامتلاء، حاول أن تتناول وجبات أصغر، قم بتقسيم الثلاث وجبات الرئيسية إلى أربع أو ست وجبات صغيرة، حتى لا تشعر بالإرهاق عند تناول الطعام.

الإفطار المناسب

مرض الانسداد الرئوي

وجبة الإفطار هي أهم وجبة، خاصة إذا كنت تعاني من مرض الانسداد الرئوي ، لأنك قد تشعر بالإرهاق بقية اليوم، وأنك غير قادر على تناول الطعام، لذا تناول وجبة إفطار مغذية تمدك بالطاقة طوال اليوم، كما أنه من المهم أن تتناول من 25 : 30 جرام من الألياف كل يوم، وتشمل طبق حبوب الإفطار الكاملة، وتوست القمح الكامل.

اقرأ أيضا : الألياف الطبيعية .. فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

الشوفان باللبن

مرض الانسداد الرئوي

أفضل طعام لبدء يومك هو الشوفان الساخن، فهو سهل الأكل وغني بالألياف والكالسيوم والحديد، وفيتامين A، وإعداده مع الحليب بدلا من الماء يجعله مغذي أكثر.

وإن كنت تحاول إنقاص الوزن، فالشوفان يستحق مكانا في نظامك الغذائي، فهو يحتوي على الألياف بنسبة عالية، مما يساعدك على الشعور بالشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية، يمكنك إضافة فاكهة مثل التوت بدلا من السكر أو المحليات الاصطناعية للحفاظ على عدد منخفض من السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة المغذية أولا

 

إذا كان التعب يجعلك تتوقف عن تناول الطعام قبل أن تحصل على المواد المغذية والسعرات الحرارية التي تحتاج إليها، قم بتناول العناصر ذات السعرات الحرارية العالية أولا، ولكن لا تذهب للسعرات الحرارية بلا قيمة غذائية مثل البطاطس المقلية أو الحلويات، تناول الدجاج، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك.

اقرأ أيضا : أطعمة تقوي المناعة .. تعرف عليها لتقوي مناعتك ضد الأمراض

تناول الأجبان

مرض الانسداد الرئوي

إضافة الجبن إلى أطباق مثل البطاطاس والأرز والخضروات، تزيد كل من القيمة الغذائية والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنك ستحصل على الكالسيوم ليساعد في حماية عظامك، والتي قد تضعف بسبب تأثير بعض الأدوية الموصوفة لـ مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وعند إضافة الجبن اختر الأنواع ذات النسبة الأقل في الدهون، مثل الأجبان خالية الدسم.

اشرب الكثير من السوائل

مرض الانسداد الرئوي

اشرب الكثير من السوائل بدون كافيين؛ فهي تساعد على إبقاء المخاط أو البلغم خفيف وسهل التخلص منه بالنسبة للرئة، أما في وجبات الطعام، تناول الطعام أولا ثم تناول مشروبك وقت لاحق، وبهذه الطريقة لن تشعر بالامتلاء قبل أن تتناول وجبتك المغذية.

قرأ أيضا: انفوجرافيك | هل تتناول السوائل بقدر كاف؟

اشرب الحليب

 

إذا كنت بحاجة إلى زيادة الوزن، يمكن لجسمك الاستفادة بشكل جيد من السعرات الحرارية الموجودة في الحليب، في حين أن الكالسيوم وفيتامين د يساعدان على الحفاظ على عظامك قوية، لذلك حاول شربه بدلا من الماء طوال اليوم.

اقرأ أيضا : الحليب المجفف .. قيمته الغذائية و فوائده و أضراره

تجنب الكافيين

مرضى الانسداد الرئوي

الكافيين ليس خيارا جيدا لمرضى الانسداد الرئوي المزمن، وقد يتفاعل مع بعض الأدوية مسببا العصبية والأرق، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض، لذلك قلل من شرب القهوة والشاي، والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، ونعم، للأسف، الكافيين الموجود أيضا في الشوكولاته عليك أن تتجنبه.

اقرأ أيضا : احذر من تفاعلات الأدوية مع الكافيين أو المشروبات !

الأعشاب أفضل من الملح

 

استخدم الأعشاب والتوابل بدلا من الملح لإضفاء نكهة لطعامك، فالصوديوم يمكن أن يختزن الماء بجسمك، مما يجعل من الصعب عليك أن تتنفس، ومن المهم أيضا قراءة الملصقات الغذائية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 300 ملليجرام من الصوديوم لكل وجبة، وتحدث مع طبيبك قبل استخدام أي بديل للملح؛ لأن بعضها قد يحتوي على مكونات سيئة بالنسبة لك مثل الملح تماما.

اقرأ أيضا : ملح الطعام… ما هي النصائح الذهبية لمقاومة تناول الملح في الطعام

أطباء جراحة القلب والصدر

الحصول على المزيد من الألياف

 

لأنه من غير المرجح أن تحصل على كل من 25 : 30 جراما من الألياف التي تحتاجها كل يوم من وجبة الإفطار وحدها، فيجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالألياف في الوجبات الأخرى، مثل البقوليات أو حساء العدس، الذي يعتبر وجبة غداء ساخنة ممتازة، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للألياف الفاصوليا الجافة، والنخالة، والأرز البني، والحبوب الكاملة، والخبز، والفاكهة، والخضروات الطازجة.

تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخات

مرض الانسداد الرئوي

الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخات يمكن أن تجعل التنفس أشد صعوبة، وتشمل المشروبات الغازية، والأطعمة المقلية والدهنية، والأطعمة المتبلة بشدة، والحبوب، والخضروات مثل الملفوف والقرنبيط، ولكن كل شخص يتأثر بشكل مختلف قليلا عن الآخر، تعرف على تلك الأطعمة التي تؤثر عليك ولا تتناولها.

احصل على البوتاسيوم

مرض الانسداد الرئوي

إذا كنت تأخذ أدوية مدرة للبول، قد تحتاج إلى المزيد من البوتاسيوم في نظامك الغذائي، البرتقال والموز هما مصدران ممتازان للبوتاسيوم، والبطاطس والطماطم أيضا من مصادر البوتاسيوم أيضا.

افرأ أيضا : أعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

لزيادة السعرات الحرارية

 

  • البيض : إذا كنت تبحث عن طرق لزيادة السعرات الحرارية، تناول البيض، فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • المكسرات : تناول المكسرات كوجبة خفيفة لكن لا تفرط في تناولها.
  • الخضراوات والفاكهة : تناول الأطعمة والخضراوات الطازجة لتحصل على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

الخضروات النشوية

 

الخضروات النشوية مثل البنجر والذرة والجزر والقرع العسلي، هي مصادر غنية من الفيتامينات والمعادن، كما تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية أكثر من الخضراوات الأخرى، لذا احرص على تناولهم.

تعزيز البروتين

 

البروتين هو عنصر أساسي في تغذية الكل، خاصة مرضى الانسداد الرئوي المزمن، يمكنك تناول زبدة الفول السوداني للحصول على البروتين والسعرات الحرارية، ومن المصادر الجيدة للبروتين، البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبقوليات والمكسرات.

نرجو أن تكون استفدت من المقال وتعرفت على الأطعمة التي تشحن طاقتك، وشاركنا برأيك إذا كنت جربت تناول هذه الأطعمة، ولأي مدى ساعدتك المقالة، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أو أي مشكلة صحية أخرى من هنا.

اقرأ أيضا

المصادر
http://www.webmd.com/lung/copd/ss/slideshow-energy-boosting-foods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *