مرض الروماتويد والجنس .. ونصائح لتحسين الحياة الجنسية مع الروماتويد

مرض الروماتويد هو اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على أكثر من مفصل من مفاصل الجسم ويسبب الألم، ولكن هل يؤثر هذا المرض على الصحة الجنسية؟ تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين مرض الروماتويد والجنس وكيفية تحسين الصحة الجنسية مع مرض الروماتويد.

مرض الروماتويد والجنس

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) عندما يهاجم نظام المناعة في الجسم المفاصل، ويمكن أن يؤثر على المفاصل المتناظرة على جانبي الجسم، مثل كلتا اليدين أو الرسغين أو كلا الركبتين، ويساعد هذا التناظر على تمييزه عن أنواع أخرى من التهاب المفاصل، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد أو العينين أو الرئتين أو القلب أو الأوعية الدموية أو الأعصاب.

ADVERTISEMENT

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) يمكن أن يغير الكثير من الأشياء، بما في ذلك الحياة الجنسية، حيث يقول حوالي نصف الرجال والنساء المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أنهم واجهوا بعض المشاكل في غرفة النوم، مثل الألم أثناء الجماع وقلة الرغبة الجنسية.

ولكن؛

الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ليس بالضرورة أن يعني نهاية حياتك الجنسية، وفي التالي نخبرك كيف يؤثر الروماتويد على الجنس، وكذلك نصائح لتحسين الحياة الجنسية مع الروماتويد.

كيف يؤثر الروماتويد على الحياة الجنسية؟

الألم والإرهاق المُصاحب للروماتويد يمكن أن يؤثر سلبيًا على الحياة الجنسية، فالألم يمكن أن يجعل بعض الأوضاع الجنسية غير مريحة، كما قد يواجه بعض الرجال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مشكلة في الانتصاب، الخبراء ليسوا متأكدين من السبب، ولكن المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي قد تؤثر على الأوعية الدموية في القضيب.

كيفية تحسين الصحة الجنسية مع مرض الروماتويد

لحسن الحظ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالتغييرات الدوائية وتغيير نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يخفف إلى حد كبير معظم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا يمكن أن يخفف من الكثير من المشكلات الجنسية المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

لهذا السبب من المهم أن تخبر طبيبك من الأعراض التي تعاني منها وما إذا كنت تعاني من صعوبة جنسية كبيرة، فقد تكون هذه علامة على أنك بحاجة إلى تغيير خطة العلاج الخاصة بك”.

وإليك بعض الخطوات لتحسين الصحة الجنسية مع مرض الروماتويد:

  1. البقاء على تواصل مع شريكك، بالتأكيد هو يعرف أنك مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن هل هو حقًا يُدرك كيف يؤثر على حياتك الجنسية؟ من الجيد أن تكون واضحًا بشأن ما تشعر به وبالصعوبات التي تواجهك أثناءر العلاقة الجنسية.
  2. اطلب من شريكك تجربة أنشطة جنسية مختلفة معك حتى تصل لوضع مريح، واستخدم الوسائد أو البطانيات أو المناشف الملفوفة لدعمك أثناء ممارسة الجنس، فقد يساعدك ذلك وعلى أن تكون مفاصلك أكثر راحة.
  3. خطط لأي نشاط جنسي عندما تكون في أفضل حالاتك، واعطي نفسك فرصة لمدة نصف ساعة بعد تناول مسكن الألم  حتى يسري مفعوله.
  4. تظهر الأبحاث أن المداعبة واللمس والمساج يمكن أن يقلل من التوتر، مما قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل الألم ويمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتعزيز الرغبة الجنسية.

في النهاية وبعد معرفتك العلاقة بين مرض الروماتويد والجنس وكيفية تحسين الصحة الجنسية مع مرض الروماتويد، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد