كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

مرض السكري النوع الاول والزواج وعلاقته بالخصوبة

مرض-السكري-النوع-الاول-والزواج

إن كنت أحد الأشخاص المقبلين على الزواج، وكنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فلابد أن هناك بعض التساؤلات التي تدور بذهنك بخصوص الأمر، ولابد أنك تتساءل هل هناك علاقة بين مرض السكري النوع الاول والزواج ؟، إن كنت كذلك فمقالنا اليوم سيتناول هذا الموضوع، فتابعنا لتعرف أكثر.

وقبل أن نتطرق إلى هدف مقالنا اليوم، دعنا نتعرف أولاً عزيزي القاريء على مرض السكري من النوع الأول وأهم أعراضه.

أعراض السكري من النوع الأول

داء السكري من النوع الأول هو حالة يدمر فيها جهاز المناعة الخلايا المسئولة عن تصنيع الأنسولين داخل البنكرياس، والتي تسمى بـ خلايا بيتا، وعادة ما يتم تشخيص هذا النوع في الأطفال والشباب.

غالبًا ما تكون علامات هذا النوع خفية وغير ظاهرة، لكنها قد تصبح شديدة، وتتمثل أعراض مرض السكري من النوع الأول في:

  • العطش الشديد
  • زيادة الجوع (خاصة بعد الأكل)
  • جفاف الفم
    حدوث اضطرابات في المعدة وحدوث القيء
  • كثرة التبول
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الشعور بالإعياء
  • الرؤية الضبابية
  • صعوبة التنفس
  • التهابات الجلد المتكررة، وحدوث التهابات داخل المسالك البولية أو المهبل
  • حدوث حالات التبول اللاإرادي في الأطفال

والآن وقد تعرفنا على الحالة وأهم أعراضها، دعنا نتعرف على تأثيرها على في حالة الزواج عند كلاً من الرجال والنساء.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما ترغب بمعرفته عن السكري من النوع الأول

علاقة مرض السكري النوع الاول والزواج بالنسبة للرجال

مرض-السكري-النوع-الاول-والزواج

هناك علاقة بين مرض السكري من النوع الأول والخصوبة، حيث كان له تأثير كبير على سلامة الحيوانات المنوية، وحركتها، والحمض النووي بها. ويمكن أن يؤثر مرض السكري على تكوين الحيوانات المنوية، ويسبب خلل يمكن أن يتم وراثته من خلال الذكور، بل وقد ينتقل إلى أكثر من جيل، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري في الأجيال القادمة.

وقد أظهرت دراسة أولية أن الرجال المصابين بداء السكري من النوع الأول، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلف الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية، وقد تم إجراء التجربة على عدد من المصابين بداء السكري من النوع الأول، بحيث يتم فحص عينات من السائل المنوي والدم، ولم يكن هؤلاء الرجال بالضرورة يعانون من العقم، وقد قام الباحثون أيضًا بدراسة السائل المنوي وعينات الدم من بعض الرجال الذين لا يعانون من مرض السكري، والذين كانوا يخضعون لاختبارات العقم. وقد كانت الدراسة صغيرة ولا تثبت أن السكري من النوع الأول يسبب العقم عند الذكور، ولكن النتائج تستحق إجراء مزيدًا من الأبحاث للوصول إلى نتائج مؤكدة.

اقرأ أيضا: أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب .. وما تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

نتائج دراسة الحيوانات المنوية بالتفصيل

كان حجم السائل المنوي أقل لدى الرجال المصابين بداء السكري من الرجال الذين لا يعانون من مرض السكري، وقد كان حجم السائل المنوي لدى مرضى السكري لا يزال ضمن المعدلات الطبيعية التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

وقد كان عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها متشابه في كلا المجموعتين من الرجال (المصابون بسكري النوع الأول والأصحاء)، ولكن عندما قام الباحثون بتحليل الحمض النووي للحيوانات المنوية، وجدوا تلف في الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية لمرضى السكري، وقد لاحظ الباحثون أن تلف الحيوانات المنوية قد يزيد من العقم.

وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي، وليس من الواضح ما إذا كان مرض السكري هو المسئول عن تلف الحمض النووي الذي شوهد في الدراسة، وبسبب هذه النتائج  كان لابد من إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة مدى تأثير تلف الحمض النووي وعواقبه المحتملة على الخصوبة عند الرجال المصابين بداء السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضاً: مرض السكر والجنس .. كيف يؤثر على الرجل والمرأة؟

علاقة مرض السكري النوع الاول والزواج بالنسبة للنساء

قبل أن يتم استخدام الأنسولين في علاج مرضى السكري من النوع الأول في عام 1922، كان نادراً ما يحدث الطمث عند الفتيات المصابات بداء السكري أثناء الطفولة، وعندما يحدث كان عادة ما يتوقف، وكانت نسبة نجاح الحمل هي 2 ٪ فقط لدى النساء المصابات بالسكري من النوع 1 في تلك الفترة، وبعد البدء في استخدام العلاج بالأنسولين بدأ الحيض لدى معظم مرضى السكري من الإناث، لكنه لم يغير من اضطرابات الحيض.

وفي الماضي كانت العلاقة بين ضعف الحيض والسيطرة على السكري تعتبر مثيرة للجدل، وقد وجد أن المرضى الذين يعانون من مضاعفات بسبب مرض السكري لديهم نسبة أعلى من اضطرابات الدورة الشهرية مقارنة بمرضى السكري دون مضاعفات، وقد ظهر ذلك عند فحص العلاقة بين درجة التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المراهقين الذين يعانون من النوع السكري من النوع الأول وانتظام الحيض.

ولا يمكن تقديم الكثير من الدلائل فيما يتعلق بتأثير مرض السكري على الخصوبة، لأن الدراسات التي تم إجرائها تستند إلى عدد صغير من المرضى، كما أنه تم إجرائها للتعامل مع مشاكل الدورة الشهرية وحدها، دون متابعة طويلة الأجل لمعدلات الخصوبة بين مرضى السكري من النوع الأول والسيطرة على نسبة السكر في الدم لديهم.

بشكل عام، كان هناك دراسة تشير إلى انخفاض الخصوبة بين النساء المصابات بالسكري من النوع الأول بنسبة 20 ٪، مقارنة مع النساء الطبيعيات أثناء الدراسة، والنساء المصابات بمضاعفات دائمًا ما يكون معدل الخصوبة لديهن أقل من النساء دون هذه المضاعفات، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن التحكم في نسبة الأيض إلى جانب تحسين التحكم في ضغط الدم واستخدام الأدوية قد نجح أيضًا فيما يتعلق بالحفاظ على الخصوبة.

علاقة مرض السكري النوع الأول بسن اليأس

ومن المعروف أن مرضى السكري يعانون من تغيرات مرتبطة بالشيخوخة في وقت مبكر عن غير المصابين، وأحد علامات الشيخوخة عند النساء هو انقطاع الطمث، والذي قد يحدث مبكراً مقارنة بالنساء غير المصابات بالسكري.

ففي دراسة تم إجرائها  على نساء مصابات بداء السكري من النوع الأول، وجد أن متوسط ​​العمر عند حدوث سن اليأس كان أقل بكثير بالنسبة للنساء الغير مصابات، حيث كانت النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول أكثر عرضة مرتين تقريباً لتجربة انقطاع الطمث في وقت سابق من النساء غير المصابات بالسكري، وبالتالي يتسبب هذا في تناقص الفترة التي يمكن لهؤلاء النساء الإنجاب فيها بنسبة 6 سنوات مقارنة بالنساء الغير مصابات.

وقد وجد أن سن اليأس الطبيعي لدى النساء المصابات بالسكري من النوع الأول، قد يحدث أبكر بـ 10 سنوات تقريبًا مقارنة بغير المصابات بالسكري، وكان متوسط ​​عمر انقطاع الطمث الطبيعي المبلغ عنه لدى النساء المصابات بالسكري من النوع الأول 42 عامًا، ولكن تم ملاحظة ظهور أعراض انقطاع الطمث لدى النساء في الثلاثينات والأربعينات من العمر.

والآن عزيزي القاريء وعزيزتي القارئة وبعد الانتهاء من المقال هل تعرفتم على مرض السكري النوع الاول والزواج ؟ وعلاقة السكري من النوع الأول بالخصوبة؟، في حالة كانت لديكم مزيد من الاستفسارات يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/type-1-diabetes#1 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4814953/ https://www.medscape.com/viewarticle/712692_4 https://www.webmd.com/diabetes/news/20070502/diabetes-may-affect-mens-fertility