ستوري

داء السكري من النوع الأول .. معلومات تهمك

داء السكري

داء السكري من النوع الأول (السكري المعتمد على الأنسولين ) يحدث نتيجة لعدم إفراز البنكرياس للأنسولين ، يحدث السكري من النوع 1 نتيجة لعوامل وراثية والتعرض لبعض الفيروسات .

تبلغ نسبة الاصابة بداء السكري من النوع الأول 5 % فقط ، وتزداد نسبة الاصابة بين أصحاب البشرة البيضاء ، و يصيب الرجال و النساء على حد سواء و يبدأ المرض تحت سن ال 20 غالبا

أعراض داء السكري من النوع الأول :

تشمل أعراض السكري من النوع 1 :

1-زيادة العطش و كثرة التبول .
2-الجوع الشديد .
3-فقدان الوزن الغير مبرر .
4-التعب و الضعف .
5-عدم وضوح الرؤية .
6-عدوى الخميرة لدى الفتيات .
7-الغثيان والقئ .

أسباب حدوث السكري من النوع الأول :

السبب الرئيسي لحدوث داء السكري من النوع 1 غير معروف ، ولكن يرجح العلماء أن السبب الرئيسي لحدوث السكري من النوع 1 هو وجود فيروس يعمل على تدمير الخلايا الموجودة في البنكرياس فبالتالي يقل افراز الأنسولين من الجسم .

في البداية الأنسولين يفرز من البنكرياس تحديداً من غدة تقع خلف و أسفل المعدة ثم يذهب إلى مجرى الدم ليصل لخلايا الجسم ،ويعمل الأنسولين على خفض نسبة السكر ( الجلوكوز ) في الدم .
يعمل الجلوكوز على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة ، و يأتي الجلوكوز من مصدرين الكبد ، والغذاء ، ويعمل الأنسولين على تنظيم نسبة الجلوكوز في الجسم .

ما هو الأنسولين ؟

الأنسولين عبارة عن هرمون يساعد على السيطرة على نسبة الجلوكوز في الجسم عن طريق استخدام الجلوكوز لامداد الجسم بالطاقة اللازمة .
اقرأ أيضاً: ما هى الأعراض الجانبية للانسولين ؟

عند الاصابة بداء السكري من النوع 1 يتم تدمير خلايا بيتا المسئولة عن افراز الأنسولين ، وبالتالي يتوقف افراز الأنسولين من الجسم .

عند توقف البنكرياس عن افراز الأنسولين ترتفع نسبة السكري في الدم ، وكذلك نسبة الأحماض الكيتونية .

ارتفاع نسبة السكري في الدم قد يؤدي لحدوث الغيبوبة السكرية .

تشخيص الاصابة بداء السكري من النوع الأول :

يتم تشخيص الاصابة بداء السكري 1 عن طريق :

– تحليل السكري في الدم للصائم : يتم الامتناع عن تناول الطعام و الشراب لمدة 8 ساعات ، ولكن يمكنك تناول المياه فقط وإذا كانت النسبة أعلى من 126 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني اصابتك بالسكري .
-تحليل السكري قبل وبعد تناول الوجبات : يتم قياس نسبة السكر قبل تناول الطعام ، وإعادة التحليل مرة آخرى بعد تناول الطعام بساعتين ، ارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني اصابتك بداء السكري .
-تحليل السكر العشوائي : ارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر فهذا يعني اصابتك بداء السكري .

علاج داء السكري من النوع الأول :

يعتمد علاج السكري من النوع 1 على السيطرة على مستويات السكري في الدم عن طريق اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية ، وكذلك ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا .

يعتمد علاج مرضى السكري من النوع 1 على الأنسولين ، ويتم تحديد الجرعات على أساس :
-وزن المريض .
-مدة العلاج .
-نسب السكري في الدم .

فإذا شعرت بأي من الأعراض السابقة يفضل اجراء تحليل لنسبة السكري في الدم ، السكري من النوع الأول من الأمراض المزمنة التي تحتاج لعلاج دائم ، لذا فإن اكتشاف المرض مبكرا يحمي من حدوث مضاعفات داء السكري في المستقبل .

الاهتمام بجرعات العلاج الموصوفة تساعدك أيضا على السيطرة على مستويات السكري في الدم .

 

إقرأ أيضا :
السكري من النوع الثاني .
الحمل و السكري من النوع الأول .الفحوصات الوقائية لداء السكري .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *