علاج الصرع .. و كيف يمكن التعايش معه طبيعيا

علاج الصرعمرض الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي و تحديداً الدماغ ، و بشكل مبسط فإن نظامنا العصبي عبارة عن شبكة من الاتصالات تسيطر على الفكر و العاطفة و الانطباع و الذاكرة و الحركة، إليكم طرق علاج الصرع وكيفية التعايش معه.

ماذا يحدث مع مرض الصرع ؟

وظيفة الأعصاب كوظيفة خطوط الهاتف تنقل الإشارات العصبية من الجسم للدماغ ، و لكن في حالة الصرع يحدث خلل يؤدي إلى حدوث نوبات متكررة ، إن الدماغ عضو معقد للغاية ، يولد فيها باستمرار نبضات كهربائية صغيرة في نمط منظم ، و شبكة من الخلايا العصبية ، فاختلال هذا النظام بشكل مفاجئ يولد نوبات عصبية ، حيث يؤدي إلى زيادة النشاط الكهربي للدماغ و يتم تشخيص هذا المرض بعد حدوث نوبتين على الأقل بدون أسباب معروفة.

علاج الصرع

ماهي نوبة الصرع ؟

هي تغير مفاجئ في السلوك نتيجة لتغير مؤقت في الشحنات الكهربائية في المخ تختلف الأعراض من شخص لآخر و كل نوبة لها بداية و وسط و نهاية و ليس شرطاً أن تحدث جميع الأعراض لكل الأشخاص ، و تعتبر بداية النوبة علامة تنبيه أو تحذير و هناك من يشعرون بها و هناك من لا يشعرون بها و تختلف شدتها حسب نوع النوبة إن كانت جزئية بسيطة و معقدة أو إن كانت عامة و في النهاية يعود الشخص لحالته الطبيعية قد تبدو نوبات الصرع مخيفة و لكنها في الحقيقة غير مؤلمة للمريض .

أنواع نوبات الصرع

النوبة الجزئية

تبدأ في جزء واحد من الدماغ قد تنتقل الاضطرابات الكهربائية إلى جزء آخر أو أنها تبقى في نفس الجزء و تستغرق من ثواني إلى دقائق .

النوبة العامة

تحدث في جميع أجزاء الدماغ في نفس الوقت ، و فيها يتم فقدان للوعي و السقوط و تصلب عضلي عام و كثرة في الإفرازات اللعابية و تستغرق 3 أو 4 دقائق .

أعراض الصرع

  • عدم وضوح في الرؤية
  • دوخة و غثيان و خدر
  • أفكار متلاحقة و مشاعر غريبة
  • صعوبة في الكلام و التنفس
  • تسارع في دقات القلب
  • هناك بعض المشاعر كالخوف و الحزن

أسباب الصرع

  • الأورام
  • اختلال التوازن الكيميائي في الجسم مثل انخفاض مستوى السكر في الدم  أو الصوديوم
  • إصابات الرأس
  • السكتة الدماغية بما في ذلك النزيف
  • الامتناع المفاجئ عن الكحوليات لمدمني الكحوليات

علاج الصرع

ماذا سيحدث عندما تذهب للطبيب ؟

عند زيارتك الأولى للطبيب المختص في علاج الجهاز العصبي سوف يقوم بفحصك بدنياً و السؤال عما لاحظته من أعراض و ما إذا كان هناك شخص من عائلتك قد أصيب بالمرض من قبل و إن كنت تتناول أي نوع من العقار أو لديك أي نوع من الحساسية و كل هذا يسمى بالتاريخ المرضي ،و سيقوم بعمل بعض الفحوصات الطبية كالرنين المغناطيسي MRI وكالتخطيط الدماغي لقياس النشاط الكهربي للدماغ أو ما يسمى ب EEG

ما هو علاج الصرع ؟

يتم العلاج على 3 محاور :

علاج الصرع بالأدوية

استخدام أدوية مضادة للصرع لتقليل الشحنات الكهربائية و لا يتم أخذ تلك الأدوية أو استبدالها أو حتى التوقف عنها إلا بمشورة الطبيب المعالج .

علاج الصرع  بالجراحة 

تتم بإزالة الجزء المسبب لمرض الصرع إن كان ورم أو ندبة دماغية أو إزالة الجزء الذي تحدث فيه الاضطرابات الكهربائية المسببة للصرع.

الاهتمام بالنواحي النفسية لـ علاج الصرع

و ذلك لما تعانيه نفسية المريض من تكرار النوبات و نظرة المحيطين به إضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية كالنعاس و الخمول .

بعض الحقائق عن هذا المرض

  • 5% من سكان العالم حدثت لهم نوبة واحدة على الأقل خلال حياتهم
  • 60 مليون شخص حول العالم معرضين للإصابة بمرض الصرع في أي وقت
  • الصرع يبدأ في أي سن
  • 70% من الأطفال و المراهقين المصابين بالمرض يمكنهم السيطرة عليه بإذن الله
  • هذا المرض لا ينقص من العمر أو مستوى الذكاء بخلاف ما يقال
  • مرض الصرع يمكن التعايش معه بحياة طبيعية حيث أن العديد من الرياضيين و الكتاب و السياسيين و الأطباء مصابين بهذا المرض و لكن ننصح دائماً بوجود شخص قريب من المريض لإسعافه في أي وقت.
  • مشاهير أصيبوا بهذا المرض:الإسكندر الأعظم و يوليوس قيصر و سقراط و إسحق نيوتن .

أبحاث عن الصرع

اختبار دم للتحقق من حالات نوبات الصرع، هذا الاختبار يعمل على تحديد مستوى هرمون البرولاكتين الذي تنتجه الغدة النخامية و الذي يتحكم في إفرازها منطقة المهاد-الهيبوثالامس- و بالتالي فإن تأثير النوبات يزيد من إفراز هذا الهرمون.

لمحة دينية عن الصرع

الصرع مرض قديم ، فقد ورد ذكر الصرع قبل أكثرمن 2000 عام من مجيء المسيح عليه السلام وهناك إشارات لذلك في النصوص الإغريقية القديمة وفي الإنجيل ، و لم تكن هناك دراسات إلا في فترة ال 1800م ، في حديثٍ عن عطاء بن أبي رباحٍ قال: قال لي ابن عباس: ألا أريك إمرأةً من أهل الجنَّة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقالت: إنِّي أُصرَع، وإنِّي أتكشَّف، فادعُ الله لي ، قال: «إن شئتِ صبرتِ ولك الجنَّة، وإن شئتِ دعوتُ الله أن يعافيك» ، فقالت: أصبر، فقالت: إنِّي أتكشَّف، فادع الله أن لا أتكشَّف، فدعا لها. متفق عليه

اقرأ أيضاً:

المصادر
e medicine health Epilepsy.com webmd kidshealth

4 تعليقات على “علاج الصرع .. و كيف يمكن التعايش معه طبيعيا

  1. جزاكم الله على هذا الموقع الرائع

  2. اشكركم على هده المعلومات انا اخي صغير ويعاني من هدا المرض مند 5 سنوات ادعو معي الله يشافيه يا اخواني المسلمين

  3. شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات وجزاكم الله خيرا أنامن المصابين بهذاالمرض ومع ان النوبة لاتأتيني سوى مرة بالسنة ومع ذلك فإنهاتؤثرعلى حالتي النفسية لذافليعينني الله وليعين جميع المصابين بهذاالمرض وغيره‏(الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لايراه إلاالمرضى‏)والحمدلله على كل شيئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *