الفرق بين النقرس والتهاب المفاصل

مرض النقرسكثير من الأشخاص يشعرون بألم في المفاصل، ويعانون من تورمها والتهابها بصورة مستمرة، فيدركون أنهم يعانون من أحد أمراض المفاصل، وأغلب الظن أنهم يعانون من مرض النقرس والتهاب المفاصل خاصة التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن يعجزون عن التفرقة بين كلا المرضين، فإذا كنت تعاني من الأمر، وكنت لا تعرف كيف تفرق بين النقرس والتهاب المفاصل لديك، يمكنك متابعة هذا المقال لتعرف الفرق بينهما بالإضافة لأسباب وعلاج كلاً منهما.

ADVERTISEMENT

مرض النقرس والتهاب المفاصل

قبل أن نتطرق إلى الفرق بين كلا المرضين، عليك أن تعلم أولاً عزيزي القاريء أن التهاب المفاصل هنا نقصد به التهاب المفاصل الوماتويدي، فهو المرض الذي عادة ما يتم الخلط بينه وبين النقرس، وذلك بسبب تشابه تأثيرهما على الجسم، وفيما يلي نوضح لك بعض المعلومات الهامة حول كلا المرضين:

مرض النقرس

النقرس هو نوع مؤلم من التهاب المفاصل الذي يحدث بشكل رئيسي في مفاصل أصبع القدم الكبير، فهو يهاجم الجزء العلوي من القدم والكاحل، وفي بعض الأحيان، قد يهاجم المفاصل الأخرى في الجسم.

ADVERTISEMENT

كان النقرس يدعى تاريخيا “داء الملوك ” لأن الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى النقرس كانت متاحة فقط للطبقات العليا من المجتمع، وعلى الأخص الأمراء والملوك، فقد ارتبط النقرس بالإفراط في تناول الطعام في العصور القديمة، خاصة الإكثار من تناول اللحوم.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، وهو يصيب مفاصل الجسم كلها، لتصبح ملتهبة، ومؤلمة، ومتورمة، ويمكن أن يسبب ضرر دائم، ويؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، لذا قد يصبح مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أكثر ممن لا يعاني من المرض.

ADVERTISEMENT

الفرق بين مرض النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي

للوهلة الأولى، قد يبدو من الصعب التفرقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض النقرس، فكلاهما يسبب الاحمرار، والتورم، وآلام في المفاصل، ويمكن أن يؤديا إلى إعاقة خطيرة، ولكن هناك بعض الفروق التي تميز بين المرضين :

  • النقرس عادة ما يحدث في القدم، والأكثر شيوعاً في مفصل أصبع القدم الكبير.
  • يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على أي مفصل على جانبي الجسم، ولكن يحدث عادة في المفاصل الصغيرة لليدين والمعصمين والقدمين.
  • يصاحب النقرس دائما احمرار وتورم وآلام شديدة، وهو ما قد يحدث للمصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضا، ولكن لن يكون الاحمرار أو التورم بشكل دائم.
  • تتغير آلام التهاب المفاصل الروماتويدي فقد تكون أحيانا خفيفة، وفي أوقات أخرى شديدة.

ونؤكد أن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مرض النقرس أم التهاب المفاصل الروماتويدي هو استشارة الطبيب.

الفرق بين النقرس والاملاح

تحدث كلا الحالتين نتيجة ارتفاع حمض اليوريك في الجسم، وحمض اليوريك من الأحماض التي تتكون نتيجة تكسير البيورين، يقوم الجسم بإذابة هذا الحمض في الدم، ثم ينتقل للكلى ليتم فلترته بداخلها، ومن ثم يتم التخلص منه تماماً عن طريق البول.

ADVERTISEMENT

في حالة لم يتم التخلص من هذا الحمض بصورة طبيعية، يبدأ الحمض في التراكم والتشكل على هيئة بلورات في الجسم، يتم تخزين هذه البلورات في مكانين هما المفاصل أو الكلى، وهنا يكمن الفرق بين النقرس والاملاح :

  • في حالة تخزين البلورات في المفاصل، يتم الإصابة بمرض النقرس.
  • في حالة تخزين البلورات في الكلى، يتم تكوين الحصوات في الكلى ويرتفع معدل الأملاح في الجسم.

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض النقرس

يمكن أن يحدث كلا المرضين لأسباب مختلفة، نوضحها لكم فيما يلي:

أسباب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يعرف سببه بالتحديد، ويعتقد العلماء أن المرض مرتبط بالعوامل الوراثية.

ADVERTISEMENT

أسباب مرض النقرس

الطعام والشراب من الأسباب غير المباشرة للإصابة بالنقرس، ولكن الجاني الحقيقي هو البيورين، تم العثور على هذه المركبات الكيميائية في بعض الأطعمة، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيورين معظم اللحوم، ومعظم الأسماك والمحار، وحتى بعض الخضراوات.

الجسم يحول البيورين إلى حمض اليوريك، ويمكن أن يحدث النقرس كلما زاد معدل حمض اليوريك في الدم، وعادة ما يفرز حمض اليوريك في البول، ولكن المستويات العالية منه يمكن أن تشكل بلورات حادة في المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب والآلام الشديدة.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض النقرس

علاج كلا المرضين أيضا قد يختلف عن الآخر، يمكنك التعرف عليها كما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يتم علاجه بشكل نهائي، لكن هناك أدوية لتخفيف أعراضه والتعامل مع المرض، ومنع تطور المرض وتدهور الحالة، ولهذا قد يتم استخدام الأدوية المعدلة وراثياً وكذلك الأدوبة المضادة للالتهاب.

علاج مرض نقرس

يتم علاج النقرس تقليدياً عن طريق الحد من تناول الأطعمة التي تسبب النقرس والكحوليات، ولكن هناك علاجات أخرى هي أكثر فعالية، كما يلي:

الأدوية التي تعالج النقرس

الأدوية التي تعالج النقرس تشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والأدوية التي تمنع إنتاج بلورات حمض اليوريك.

ADVERTISEMENT

تخفيف الوزن

الوزن الزائد يضغط على مفاصل الجسم مثل، الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، مما يجعل التهاب المفاصل أسوأ، كما أن تراكم الدهون، يجعل من عملية التخلص من حمض اليوريك أمراً أصعب، لذا حافظ على وزن الجسم تحت السيطرة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وهو الأمر الذي يقلل من خطر إصابتك بمرض النقرس.

والآن في نهاية مقالنا عن النقرس والتهاب المفاصل والفرق بينهما، بالإضافة لأسباب وعلاج كلاً منهما، وكذلك الفرق بين النقرس والأملاح، نتمنى أن يكون المقال ساعدك في التفرقة بين كلا المرضين، كما نتمنى لك دوام الصحة والعافية والسلامة من كل داء.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد