فقدان الشهية : كيف تكتشفه وتتعامل مع المريض به؟

فقدان الشهية

مريض فقدان الشهية من الصعب التعامل معه لإنكاره المرض، فإن كان لديك صديق أو أحد أفراد عائلتك مصاب به، كيف تتصرف معه؟ في هذا المقال سنوضح لك طريقة التعامل معه حتى تساعده على الشفاء.

مرض فقدان الشهية العصبي

مرض فقدان الشهيـة العصبى من أمراض اضطرابات الأكل، وإن كان يتعلق بالطعام إلا أنه مرض نفسي، يؤثر على عادات الشخص في تناول الطعام، إذ يرفض المريض تناول الطعام، ويرجع هذا لرغبته الشديدة لفقدان الوزن، إذ يبدأ المرض مع اتباع الرجيم لتخفيف الوزن، ليتحول إلى مرض بسبب خوفه من السمنة أو اكتساب الوزن.

أطباء تخسيس وتغذية

ما هي علامات فقدان الشهية ؟

لن يأتي مريض فقدان الشهية إليك ليخبرك بأنه مصاب بهذا المرض، ففي أغلب الأحوال هو ينكر أنه مريض، وأنت من يلاحظ إشارات المرض عليه، وبعدها سيكون عليك إخباره ومساعدته للتعامل مع هذا المرض.

هناك العديد من العلامات، والإشارات التي تساعدك على معرفة إن هذا الشخص مريض بفقدان الشهية منها:

فقدان الوزن

فقدان الوزن الملحوظ من أهم أعراض هذا المرض، والذي يعرفه ويلاحظه أغلب الناس، لكن هناك أعراض أخرى لا تقل عنه أهمية.

هاجس الطعام

يتحول الطعام لهاجس أو هوس لدى المريض، فهو قد يخبرك بعدد السعرات الحرارية والدهون التي تحتوي عليها العديد من الأطعمة، والتمرينات الرياضية التي تحرق هذه السعرات، وهو يزن نفسه باستمرار.

وستلاحظ أنه يهتم بمشاهدة برامج الطبخ، وقراءة مجلات الطبخ، ويجمع وصفات الطعام، وقد يطهو الطعام لغيره.

الكذب حول الوزن وكمية الطعام

سيكذب عليك فيما يخص وزنه بالتحديد، ولن يخبرك بالكمية الحقيقية التي يتناولها من الطعام، حتى يتجنب الجدال والمشاحنات حول هذا الأمر، وسيصر على أنه ليس جائع، على الرغم من مرور وقت طويل على تناوله الطعام.

مشاكل صحية

يعاني المريض بفقدان الشهية العديد من المشاكل الصحية مثل فقدان الطاقة، والضعف، والخمول، والدوار، وقد ترجع هذه الأعراض لانخفاض ضغط الدم، وقد تعاني النساء المصابات به من عدم انتظام الدورة الشهرية، وانقطاعها.

اقرأ أيضا : علاج انخفاض ضغط الدم بالأطعمة .. ونصائح تهمك

سيكون المريض معرضا لخطر الإصابة بأمراض القلب، والكلى، وهشاشة العظام إذا استمر مرضه.

إساءة استخدام الأدوية

سيستخدم الأدوية التي يرى أنها ستساعده على إنقاص الوزن، مثل أدوية تخفيف الوزن، وأدوية منع الحمل، والملينات، لتساعده على التخلص من الطعام.

اقرأ أيضا : إدمان الأدوية .. أعراضه و أهم طرق الحماية منه

القئ بعد الطعام

يظهر مع فقدان الشهية، وهو أيضا من أعراض شراهة الطعام، والقئ بعد تناول الطعام يصنف كشكل من أشكال اضطرابات الأكل.

التمارين الرياضية

في البداية قد يمارس التمرينات الرياضية بإفراط، لتساعدة على حرق السعرات الحرارية، إلا أنه مع انخفاض وزنه، وضعفه لن يستطيع ممارساتها.

اقرأ أيضا : إدمان التمارين الرياضية .. الأعراض والأضرار وطرق العلاج

مواضيع متعلقة

التعامل مع مريض فقدان الشهية

لتنجح في التعامل مع مريض فقدان الشهية، سنقدم لك النصائح، والطريقة التي تتعامل بها معه، لتساعده على الإعتراف بمرضه وقبول مساعدتك.

كن مستعدا

أهم شئ عليك القيام به عند الاقتراب من مريض اضطراب الأكل هو تثقيف نفسك عن المرض، وتفهم طبيعته، فالشخص الذي يهمك أمره، يعاني من مشاعر مختلطة وقوية، مثل القلق، والشعور بالعار، والحرج، والإحساس بالذنب، وفي الغالب كما أوضحنا سابقا أنه سيقوم بإنكار المرض وعدم الإعتراف به.

اختيار البيئة المريحة

اختر مكان يرتاح له من تهتم به، حتى تستطيع محادثته، وتقلل انفعاله، وتجنب الحديث معه أثناء تناول الطعام، ولا تتحدث معه، وهو غاضب أو متعب.

استخدام اللغة الصحيحة

إذا كنت تتحدث مع شخص مريض باضطراب الأكل، تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار خوفهم من الكشف عن سلوكياتهم أو مشاعرهم، دعهم يعرفون أنك تهتم بهم، وأنك تريد مساعدتهم على مواجهة المشكلة، وادعمهم في كل مرحلة من مراحل عملية الشفاء، وإليك بعض النصائح التي تساعدك:

  • استخدم عبارات مثل “أنا أهتم”.
  • ركز على مشاعره، وليس مشاعرك.
  • استمع له باحترام، واتركه يعبر عن مشاعره.
  • أكد له رغبتك في مساعدته.
  • تجنب تهديده، أو أن تتلاعب بمشاعره، كأن تقول له إذا لم تقبل العلاج، فأنت لا تحبني، فهذا قد يزيد الأمور سوءا.

العلاج

  • شجعه على الذهاب إلى الطبيب، ليحصل على المساعدة، ليتمكن من الشفاء.
  • قدم له الدعم الذي يحتاجه، واستمع له.
  • احتفل معه بإنجازاته الصغيرة.
  • لا تتركه وحيدا، واقضوا وقتا ممتعا، يمكنكم قضاء وقت في الخارج، أو الذهاب للسينما، وغيرها من الأنشطة.
  • ركز على بقاءه إيجابيا.

نرجو أن يكون المقال ساعدكم على كيفية التعرف على مرض فقدان الشهية، وكيفية التعامل معه، ويمكنكم مشاركتنا قصة شخص كان مصاب بفقدان الشهية، وتغلب عليه، لتساعد غيره، أما إذا أردتم استشارة أحد أطبائنا عن المرض فمن هنا .

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.nedc.com.au/what-to-say-and-do http://www.webmd.com/mental-health/eating-disorders/anorexia-nervosa/anorexia-nervosa-home-treatment http://www.mirror-mirror.org/signs-of-anorexia.htm https://www.eatingdisorderhope.com/recovery/self-help-tools-skills-tips/effective-coping-for-eating-disorders http://www.wikihow.com/Deal-With-Anorexic-Friends-or-Family http://www.wikihow.com/Tell-if-Someone-Is-Anorexic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *