مرض هشاشة العظام وكيفية اختيار الحذاء المناسب معه

مرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام من الأمراض المؤلمة، التي تؤثر على مفاصل الجسم، ويعاني المريض عند الحركة والمشي، فإذا كنت مريض بـهشاشة العظام، وارتديت حذاء غير مريح، سيؤلمك ويضغط على مفاصلك خاصة مفصل الركبة، لذا في هذا المقال إن كنت مريض بهشاشة العظام ستعرف كيف تختار الحذاء المناسب لك؟

اختيار الحذاء مع مرض هشاشة العظام

اختيار الحذاء المريح

اذهب لمحل يضم مجموعة متنوعة من الأحذية، حتى تزداد فرصتك في العثور على حذاء مناسب، إذا وجدت حذاء مريح، وسعره معقول فهذا هو الاختيار المناسب لك.

مرض هشاشة العظام و طريقة المشي

طريقتك في المشي تحدد نوع الحذاء الذي سترتديه، انظر إلى نعل أحذيتك القديمة، فلو وجدت أن الحواف الداخلية للنعل بالية وشبه مطموسة، فأنت في حاجه لحذاء تكون حوافه الداخلية مدعمة وقوية.

بعض محلات الأحذية خاصة الرياضية يكون لديهم مختص لاختيار الأحذية المناسبة لمرضى التهاب المفاصل، وهشاشة العظام يمكنك الاستعانة به ليختار لك الحذاء المناسب.

لا للكعوب العالية

لابد من تجنب ارتداء الكعوب العالية فهي تسبب العديد من المشاكل الصحية وتضغط على المفاصل، ومع مرض هشاشة العظام لا يمكنك ارتدائها فهي ستسبب لك الألم الشديد.

اقرأ أيضا : هشاشة العظام عند النساء .. و تأثيرها على الكالسيوم

تجربة الحذاء

لابد أن تجرب الحذاء، وتتأكد من أنه مريح لقدميك قبل شرائه، فإن سبب لك أي ألم، لا تشتريه، وحاول أن تجد لك حذاء آخر مناسب، وهناك الأحذية الطبية يمكنك الاختيار منها فهي تناسبك أكثر.

إضافة النعال الطبية للأحذية

إذا كان لديك حذاء غير مريح، يمكنك إضافة نعل طبي للحذاء حتى يكون مريح، اسأل بائع الأحذيه عنه، أو يمكنك أن تبحث عن المحلات أو المصانع التي تقوم بتفصيل الأحذية حتى تحصل على حذاء مناسب ومريح.

حذاء يمتص الصدمات

اشتري الأحذية التي تمتص الصدمات، فهي تخفف من الضغط على المفاصل.

ابتعد عن الكعوب الثقيلة

لا ترتدي أحذية كعوبها ثقيلة لو كنت تعاني من هشاشة العظام في مفصل الركبة، لأنها تشكل ضغط على مفصل الركبة.

اقرأ أيضا : هشاشة العظام .. أسباب حدوثها و علاقتها بالسكري

الأحذية ذات الكعوب المرنة

الأحذية ذات الكعوب المرنة مناسبة أكثر من الكعوب الثقيلة، إن كنت تعاني من هشاشة العظام في مفصل الركبة.

الأحذية غير الداعمة

هناك أحذية غير داعمة تكون مريحة أكثر، ويمكنك أحيانا السير حافي القدمين لتريح مفاصلك في المنزل.

الحذاء ذو الرقبة

ارتدي حذاء ذو الرقبة لو كنت تعاني من هشاشة العظام في الكاحل، واحرص أن يكون الحذاء جلده قوي حول الكاحل وليس مرن.

اقرأ أيضا : تعرف على علاج التواء الكاحل في المنزل بأسهل الطرق

الحذاء المفتوح من الخلف

لا ترتدي الأحذية المفتوحة من الخلف مثل الصنادل، فهي غير مريحة ولا تدعم القدمين.

الأحذية الواسعة

اختر الأحذية الواسعة فمرض هشاشة العظام يؤثر على شكل القدم، و الأصابع فقد يزداد حجمها، وتحتاج لمساحة أوسع لترتاح.

الأحذية ذات الأربطة

تجنبي ارتداء الأحذية ذات الأربطة لأنها تضغط على المفاصل، أما إن كان يمكنك تعديل الأربطة لتمسك قدمك جيدا، فيمكنك استخدامها.

الحذاء الضيق

تأكد أن الحذاء ليس ضيقا ولا يقيد قدميك، فأنت تحناج لمسافة بين أصبعك وحذائك لا تقل عن بوصة.

وأخيرا مرض هشاشة العظام يحتاج عناية خاصة، فلا تتردد في البحث عن ما يناسبك ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.wikihow.com/Choose-Shoes-for-Osteoarthritis http://patient.info/health/osteoarthritis-leaflet https://www.washingtonpost.com/national/health-science/comfort-shoes-arent-necessarily-good-for-you-how-to-find-the-support-you-need/2013/11/11/99846312-40dd-11e3-8b74-d89d714ca4dd_story.html https://www.washingtonpost.com/national/health-science/comfort-shoes-arent-necessarily-good-for-you-how-to-find-the-support-you-need/2013/11/11/99846312-40dd-11e3-8b74-d89d714ca4dd_story.html http://blog.arthritis.org/living-with-arthritis/shoes-for-arthritis/ http://www.arthritis.org/living-with-arthritis/pain-management/joint-protection/foot-pain-shoe-inserts.php/ http://blog.arthritis.org/living-with-arthritis/shoes-for-arthritis/ http://exerciseismedicine.org/assets/page_documents/EIM%20Rx%20series_Exercising%20with%20Osteoarthritis.pdf http://blog.arthritis.org/living-with-arthritis/shoes-for-arthritis/ http://blog.arthritis.org/living-with-arthritis/shoes-for-arthritis/ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3132870/ http://blog.arthritis.org/living-with-arthritis/shoes-for-arthritis/ http://www.webmd.com/osteoarthritis/guide/arthritis-footcare-shoes http://www.webmd.com/osteoarthritis/guide/arthritis-footcare-shoes http://www.scpod.org/foot-health/common-foot-problems/osteoarthritis/ http://www.scpod.org/foot-health/common-foot-problems/osteoarthritis/ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3132870/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *