مريض الفصام بعد العلاج .. وإجابات أهم الأسئلة!

مريض الفصام بعد العلاج

يعتبر الفصام مرضًا عقليًا خطيرًا يؤثر على تفكير الشخص وعواطفه وعلاقاته وقدرته على اتخاذ القرار، ولأنه لا يوجد علاج؛ فإن الحصول على العلاج المناسب مبكرًا هو أفضل طريقة لتحسين فرص السيطرة على المرض، في المقال التالي نخبرك كيف يكون مريض الفصام بعد العلاج وإجابات أهم الأسئلة التي قد تشغل بالك!

ما هو الفصام؟

الفصام أو الشيزوفرنيا Schizophrenia هو اضطراب عقلي خطير يفسر فيه الشخص المصاب الواقع بشكل غير طبيعي، وقد ينتج عن مرض الفصام مزيج من الهلوسة، والأوهام، والتفكير والسلوك المضطرب للغاية الذي يعوق الأداء اليومي.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول مرض الفصام

ما هي أهداف علاج الفصام؟

الهدف من علاج الفصام هو تقليل الأعراض وتقليل فرص حدوث الانتكاس أو عودة الأعراض.

دكاترة طب الأسرة

مواضيع متعلقة

مريض الفصام بعد العلاج

مريض الفصام

يحتاج المصابون بالفصام إلى علاج مدى الحياة، وقد يساعد العلاج المبكر في السيطرة على الأعراض قبل ظهور المضاعفات الخطيرة وقد يساعد في تحسين التوقعات على المدى الطويل.

يركز علاج الفصام على إدارة أعراض الشخص المصاب، وللقيام بذلك؛ ربما يحتاج مريض الفصام إلى تناول الدواء لفترة زمنية مفتوحة، وربما حتى مدى الحياة.

من المرجح أن يكون العلاج النفسي، وهو نوع من العلاج بالحديث أو بالكلام، جزءًا كبيرًا من خطة الطبيب النفسي لمساعدة مريض الفصام على فهم الأعراض وإدارتها، ويحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيًا؟

كيف تكون حياة مريض الفصام بعد العلاج ؟

مع العلاج المناسب؛ يمكن لمعظم المصابين بالفصام أن يعيشوا حياة منتجة ومرضية، واعتمادًا على مستوى شدة الفصام والالتزام بخطة العلاج، يمكنهم العيش مع أسرهم أو في بيئات مجتمعية بدلاً من مؤسسات نفسية لمدة طويلة.

من المرجح أن تؤدي البحوث الجارية حول الدماغ وكيف تتطور اضطرابات الدماغ إلى أدوية أكثر فعالية مع آثار جانبية أقل لعلاج الانفصام.

هل مريض الفصام بعد العلاج مصدر خطر؟

معظم المصابين بالفصام ليسوا عنيفين فهم بشكل عام يفضلون الانسحاب وأن يظلوا بمفردهم، ومع ذلك؛ في بعض الحالات قد يقوم الأشخاص المصابون بمرض عقلي بسلوكيات خطيرة أو عنيفة تنتج عمومًا عن ذهانهم والخوف الناتج عن مشاعر التعرض للتهديد بطريقة ما من قِبل محيطهم.

من ناحية أخرى؛ يمكن أن يكون مرضى الفصام خطراً على أنفسهم، فالانتحار هو السبب الأول للوفاة المبكرة بين المصابين بالفصام.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية؟

هل يمكن الوقاية من مرض الفصام ؟

لا توجد طريقة معروفة لمنع الفصام، ومع ذلك يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والعلاج في تجنب أو التخفيف من حالات الانتكاس المتكرر ودخول المستشفى، والمساعدة في تقليل الاضطراب في حياة الشخص وأسرته وعلاقاته.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف يكون مريض الفصام بعد العلاج وإجابات أهم الأسئلة التي قد تشغل بالك، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/schizophrenia/qa/are-people-with-schizophrenia-dangerous https://www.webmd.com/schizophrenia/qa/can-schizophrenia-be-prevented https://www.webmd.com/schizophrenia/qa/what-is-the-outlook-for-people-with-schizophrenia https://www.webmd.com/schizophrenia/qa/what-are-the-goals-of-schizophrenia-treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *