مريض الفصام .. بين الزواج و العمل (نصائح لمريض الفصام)

مريض الفصام

قد يعتقد البعض أنه من المستحيل إبقاء مريض الفصام في وظيفته لأنه لن ينجح ، إلا أن التزامهم بالعلاج يجعلهم قادرين على النجاح في ذلك ، و يرى العلماء أن قيام المرضى بالعمل ، و الانتاج يساعدهم على تحسين حالتهم النفسية ، و الشفاء و ذلك عن طريق شعورهم بالاستقلالية و التقدم في حياتهم سواء بالدراسة أو العمل .

و تلك بعض الخطوات التى قد تساعد مريض الفصام على العمل

تناول الدواء

ان تناول أدوية الفصام شئ أساسي للتحكم في الأعراض ، و الحفاظ على الوظيفة ، و يمكنك أن تناقش طبيبك في الطرق المثلى لعلاج حالتك سواء بالعلاج النفسي ، أو الدوائي ” مضادات الذهان ” ، أو كلاهما معاً .

مواضيع متعلقة

العودة إلى المدرسة أو العمل

دائماً تظهر أعراض الفصام في عمر ما بين 18 و 35 سنة ، عندما يكون الشخص مازال يدرس ، أو في أول خطواته العملية ، و قد تعيق تلك الأعراض خطط الشخص مما يجعله لا يستكمل تعليمه ، أو عمله الوظيفي ، و لكن يجب العودة سريعاً إلى المدرسة ، أو الوظيفة ما ان تم التحكم في الأعراض ، فالاصرار و الارادة على تغلب الظروف هي أقوى طرق النجاح .

إعادة التأهيل و التدريب على العمل

ان اعادة التأهيل لمرضى الفصام يتراوح من تعليم المريض استخدام وسائل النقل العامة ، و التحكم في صرف الأموال ، إلى اختيار المريض لمجال العمل ، و العمل على التدرب للحصول على وظيفة ، و اثبتت الدراسات أن من يتبع برامج اعادة التأهيل يتقدمون في عملهم بصورة كبيرة جداً عن غيرهم من المرضى .

ما يجب أن تخبر به رئيسك في العمل

عليك أن تناقش طبيبك في موعد ، و كيفية ابلاغ رئيس العمل عن حالتك ، و الأمر يعتمد على مدى استجابة المرضى للعلاج فاذا كانت اعراض الفصام قد اختفت فلا حاجة أن تخبر رئيسك عن الأمر ، بينما اذا لم يستطع المريض أن يتحكم تماماً في الأعراض فعليه ابلاغ رئيسه عن الحالة ، و تخصيص وقت من العمل للراحة ، و مراجعة الطبيب .

دكاترة طب الأسرة

الصداقة و الزواج مع مرض الفصام

يتجنب معظم مرضى الفصام الخوض في العلاقات الاجتماعية حتى لا ينصدموا بردود أفعال الأشخاص الذين يحبوهم عندما يعلموا عن مرضهم ، فيؤثرون العزلة على المخالطة ، مما يزيد من حالتهم سوءاً ، لذا على مريض الفصام أن يتشجع على خوض العلاقات الاجتماعية و التعرف على أشخاص آخرين.

و ينصح الأطباء بالآتي

  • العمل على التحكم في الأعراض بالأدوية و المتابعة مع الطبيب .
  •  اطلب العون من طبيبك كي يساعدك في المهارات التى تحتاجها كي تطون ، أو تحافظ على علاقاتك .
  • احرص على الاشتراك في النوادي الاجتماعية ، و الأعمال التطوعية التى تجعلك تختلط أكثر مع الآخرين .

متى يجب أن تخبر شريكك ؟

  • قد يكون من الصعب أن تقرر متى ، و كيف ستخبر صديقك ، أو شريك حياتك بحقيقة مرضك ، و لكن للأسف ليس الفصام بالمرض الذي يمكن اخفاءه فهو قد يظهر دون ارادتك ، و يستطيع حينها أن يعرف شريكك بسهولة أنك تعاني من الفصام ، و بالتالي الاعتراف بالأمر قد يكون أفضل الطرق للحفاظ على العلاقة .

فوائد الزواج لمريض الفصام

  • يساعد الزواج مريض الفصام على الشعور بأن هناك شخص قريب لك ، يحبك ، و يعرفك جيداً ، و سيقف جانبك عند حاجتك إليه ، فهو عينيك ، و وعيك عندما تسيطر عليك الأعراض ، فالحصول على شخص تثق فيه يعد جزء مهم جداً في العلاج .
  • قد تعيق أعراض الذهان أي ثقة توجد بين الزوجين ، فقد يعتقد المريض أثناء المرض أن زوجته ، أو أحد أفراد عائلته يريد قتله ، أو اذائه ، يجب على الشريك حينها عدم مناقشة المريض ، بل التأكد من أن المريض لم يفوت دوائه ، و امداده بدعم كافي لتخطي الأزمة ، و ذلك بمساعدة الطبيب ، و كذلك بالحفاظ على وجباته ، و اعطائه فترة كافية للنوم ، و تجنب التوتر .

اقرأ أيضاً
البخور أخطر من السجائر !!
البلاستيك قد يسبب العقم و السرطان
10 نصائح لتزيد فرصتك في الحمل

المصادر
WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *