مريض تليف الكبد ماذا ياكل وماذا يتجنب؟ وتنبيه هام

مريض تليف الكبد ماذا ياكل

يعاني بعض الناس من تليف الكبد وهو مرض معروف للكثيرين، ورغم أنه مرض مزمن ولكن يمكن علاج أعراضه ومنع مضاعفاته، وبالإضافة إلى العلاج الطبي، يجب أيضاً النظر بالطبع إلى غذاء المريض، لذلك فإننا اليوم نجيب على سؤال قد يطرحه الكثيرين من ذوي مرضى تليف الكبد، مريض تليف الكبد ماذا ياكل بالتحديد؟ فإذا كنت تريد معرفة الإجابة تابع معنا هذا المقال.

ما هو تليف الكبد؟

كلمة تليف الكبد تعني تندبه وهو يصيب مرضى الكبد، وعادة ما يحدث في الدول الأوربية والولايات المتحدة بسبب شرب كميات كبيرة من الكحول، ولكنه من الممكن أيضاً أن يحدث بسبب الأدوية أو الأمراض، مثل التهاب الكبد الفيروسي B و C، أو التليف الكيسي، إن تليف الكبد ليس له علاج، ولكن قد يساعد النظر في تناول الأطعمة في الحد من تطور التليف.

اقرأ أيضاً: أطعمة تضر الكبد وأخرى مفيدة لصحة الكبد.

أطباء الباطنة

مريض تليف الكبد ماذا ياكل ؟

يمكن أن يأخذ تليف الكبد من الجسم العناصر الغذائية الضرورية له، كما من الممكن أن يسبب ضعف العضلات، لذلك فإنه لمكافحة هذه الآثار، ينبغي تناول الكثير من الأطعمة الصحية، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • الفواكه.
  • الخضروات.
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك.

كما يجب تجنب المحار الذي يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى، كما يجب الحد من الملح، والذي يسبب زيادة تراكم السوائل في الجسم.

مواضيع متعلقة

أطعمة يجب تجنبها لمريض تليف الكبد

  • تجنب المشروبات الكحولية نهائياً، لأن الكحول يجعل الكبد يعمل بشكل أكثر صعوبة، ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر.
  • الحد من الأطعمة المالحة، والتي تسبب احتباس الماء وحدوث نوع من التورم يُسمى الوذمة.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على 300 ملليجرام أو أكثر من الملح، يمكن التحقق من ذلك عن طريق الملصقات.
  • تجنب اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، لأن مريض تليف الكبد يعاني من صعوبة في مكافحة العدوى التي تنتقل من خلال الطعام.
  • تجنب البيض غير المطهو جيداً، ومنتجات الألبان غير المبسترة.
  • بعض مرضى تليف الكبد قد يحتاجون أيضاً إلى الحد من البروتينات.

اقرأ أيضاً: هل فيروس الكبد يمنع الرضاعة الطبيعية؟ وما هي شروط الرضاعة؟

تنبيه هام لمرضى تليف الكبد

بعد أن أجبنا على تساؤل مريض تليف الكبد ماذا ياكل وماذا يتجنب، هناك تنبيه آخر هام يجب على المرضى الانتباه إليه، كن حذراً عند تناول الأدوية، إن تليف الكبد يجعل من الصعب على الكبد معالجة الأدوية وإزالة السموم منها، اسأل الطبيب قبل تناول أي دواء، حتى الذي لا يتطلب وصفة طبية، وبما في ذلك العلاجات العشبية أيضاً، كما يجب الحذر بشأن الأدوية التي يمكن أن تسبب تلف الكبد مثل عقار الأسيتامينوفين.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد الوبائي ب، أعراضه وتشخيصه وطرق العلاج.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات المفيدة حول غذاء مريض تليف الكبد، وما يجب أن يتناوله ويتجنبه، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/understanding-cirrhosis-treatment#3-8 https://www.livestrong.com/article/317523-foods-not-to-eat-with-cirrhosis/

رد واحد على “مريض تليف الكبد ماذا ياكل وماذا يتجنب؟ وتنبيه هام

  1. شكرا على هذه المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *