تعرف على مساوئ تركيبات الزيركون قبل اتخاذك القرار!

مساوئ تركيبات الزيركون

تركيبات الزيركون أحد الخيارات التجميلية والعلاجية للأسنان، ويتميز الزيركون بمتانته وصلابته وتوافقه الحيوي مع الأنسجة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تركيبات الزيركون ومميزاتها، وكذلك مساوئ تركيبات الزيركون قبل اتخاذك القرار.

ما هي تركيبات الزيركون للأسنان؟

تركيبات الزيركون هي تركيبات مصنوعة من معدن الزيركون، والزيركون Zirconia هو معدن مصنف كعضو في عائلة التيتانيوم، وهو معروف بمتانته، مما يجعله منتجًا مثاليًا لاستخدامه في تركيبات الأسنان مثل تيجان الأسنان، وخاصةً تيجان الأسنان الخلفية التي تتطلب الكثير من القوة لمضغ الطعام وطحنه، أو جسور الأسنان، أو أطقم الأسنان.

أنواع تركيبات الزيركون للأسنان

يمكن استخدام الزيركون في العديد من أنواع تركيبات الأسنان، بما في ذلك:

  • الحشوات المصبوبة Inlays and Onlays؛ وهي خطوة لملء أي فراغات في السن قبل تركيب تاج الأسنان، لتحل محل الأجزاء المتضررة أو التالفة من سطح السن.
  • تيجان الأسنان Dental Crowns؛ يمكن استخدام تيجان الأسنان لإصلاح وحماية الأسنان التالفة، أو كضرورة عند زرع الأسنان أو عمل جسر للأسنان.
  • جسور الأسنان Dental Bridges؛ يُستخدم جسر الأسنان ليحل محل أكثر من سن من الأسنان المفقودة والمتتالية.
  • أطقم الأسنان Dentures؛ تم تصميم أطقم الأسنان الكاملة لتحل محل جميع الأسنان في القوس العلوي أو السفلي، كما يمكن استخدام طقم الأسنان الجزئي الذي يحل محل عدد قليل من الأسنان المفقودة.

اقرأ أيضا: ما هو معدن الزيركون؟ .. وما أنواع تركيبات الزيركون للأسنان؟

مواضيع متعلقة

ستوري

مميزات تركيبات الزيركون

  • يعتبر الزيركون من المواد الآمنة المتوافقة حيوياً مع أنسجة اللثة.
  • الزيركون معدن معروف بمتانته، ويستمر العديد من السنوات دون تغيير.
  • تُصمم تركيبات الزيـركون لتكون غير مسامية، مما يجعلها مقاومة للتشقق، والتكسير، والتلطيخ.
  • صممت تركيـبات الزيركون خصيصاً لتتناسب مع ظل الأسنان، ولتوفر ابتسامة فريدة من نوعها.
  • توفر تركيبات الزيركون مستوى أعلى من الراحة، حيث يتمتع الزيركون بالمرونة التي تمنع التآكل للأسنان وأنسجة اللثة المحيطة.

اقرأ أيضا: ما هو لومينير الأسنان .. وما مميزاته وأسباب تركيبه؟

مساوئ تركيبات الزيركون

على الرغم من مميزات معدن الزيركون السابق ذكرها، إلا أن له بعض المساوئ والعيوب التي تشمل:

  • يعتبر الزيركون من أغلى المواد التي تُستخدم لصناعة تركيبات الأسنان، حيث تبدأ أسعار تركيبات الزيركـون في السعودية من 500 دولار، أما الأردن 400 دولار، والإمارات 1000 دولار، وفي مصر تبدأ أسعار تركيبـات الزيركون من 150 دولار ويعد هذا سعر تنافسي.
  • صلابة الزيركون في تركيبات الأسنان تثير بعض المخاوف حول الاحتكاك مع جذر الأسنان وتآكل الأسنان الملاصقة لها، ولكن الفحوصات المتكررة تساعد على الحد من أي مخاطر محتملة.
  • البعض قد يعتبر كون الزيركون معدن غير شفاف عيب، فعلى عكس البورسلين مثلا، الزيركون معدن غير شفاف ولا يعكس الضوء، وقد لا يحب البعض مظهره.

يمكنك مناقشة الأمر مع الطبيب والمقارنة بين المميزات والعيوب واختيار ما يناسبك في النهاية.

في النهاية وبعد معرفتك ما هي تركيبات الزيركون، ومميزاتها، وكذلك مساوئ تركيبات الزيركون ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.cosmeticdentistrynewyork.com/teeth-tomorrow/prettau-zirconia/zirconia-versus-traditional-porcelain https://blog.ddslab.com/zirconia-dental-crowns-advantages-and-disadvantages

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *