مشروبات تخسيس الوزن وحرق الدهون وأخرى تزيد الوزن

مشروبات تخسيس الوزنعندما يتبع أحدنا حمية أو أحد الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن غالباً ما يشغل تفكيره ما الطعام الذي يجب تناوله، ولكن لا يفكر في مشروبات تخسيس الوزن فأثبتت الإحصائيات أن المشروبات تمثل 50% من السعرات الحرارية التى يحصل عليها الفرد، ولذلك فاختيار المشروب المناسب قد يؤثر على عملية الأيض، والشهية، وكذلك ينقص من إجمالي السعرات التي تتناولها وفي هذا المقال سوف نعرض بعض المشروبات ومدى تأثيرها على الوزن..فتابعنا.

ADVERTISEMENT

مشروبات تخسيس الوزن

الماء

استبدال المياة الغازية بالماء يقلل مئات من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة يومياً، ولا يقف أثرها فى انقاص الوزن عند ذلك بل أن تناول كوبين من الماء قبل الوجبة يساعد على الشعور بامتلاء المعدة سريعاً وبهذا لا يأكل المرء كثيراً.

كما أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كميات كافية من الماء يومياً (على الأقل 8 أكواب يومياً) له تأثير إيجابي على عملية الأيض، كما أنه لو تناول الفرد 17 أونص من الماء يومياً يزداد معدل الأيض أو معدل الحرق 30 % لدى كل من السيدات والرجال، ويبدأ هذا التأثير بعد 10 دقائق من تناول الماء ويصل الى قمته بعد 30-40 دقيقة، كما أثبتت الدراسات أنه على مدار العام إذا استمر الفرد في تناول لتر ونصف من الماء يومياً سوف يحرق الجسم 17,400 سعر حراري إضافية، أى ما يقدر بخمس باوندات “2,5 كجم”.

ADVERTISEMENT

العصائر الطبيعية

تحتوي عصائر الفاكهة على سعرات حرارية عالية مثلها مثل المشروبات الغازية، ولكنها في المقابل تحتوي على مكونات طبيعية والعديد من الموارد الغذائية، وهنا تكمن المشكلة فنحن بحاجة إلى هذه المكونات الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة المتواجدة بالعصائر الطبيعية، ولكن دون كم هائل من السكريات وبذلك ستصبح من مشروبات تخسيس الوزن.

ولهذا يجب تناول العصائر الطبيعية التي تحتوى على كميات قليلة من السكريات سواء عن طريق تناول العصائر الطبيعية المصعنة منزلياً دون إضافة سكر إليها، أو اختيار العصائر المعبأة بعد قراءة المكونات جيداً واختيار العصائر التي تحتوى على أقل قدر من السكريات والسعرات.

ADVERTISEMENT

عصائر الخضروات

عصائر الخضروات تحتوي على نفس القيمة الغذائية لعصائر الفاكهة بنصف كمية السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب عصير الطماطم على 41 سعر حراري بينما يحتوي كوب عصير البرتقال على 122 سعر حراري، كما أن عصائر الخضروات التي تحتوي على ألياف يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

الألبان قليلة الدسم

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضروري ومفيد جداً للجسم، كما أنها تساعد أيضاً على إنقاص الوزن حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كميات أكثر من الألبان أو تناول منتجات الألبان يساعد في إنقاص الوزن، ولكن يجب مراعاة أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم (كالزبادي قليلة الدسم والأجبان قليلة الدسم).

القهوة السوداء

عندما تكون بحاجة إلي تناول الكافيين فالقهوة هي أفضل اختيار من مشروبات تخسيس الوزن (مقارنةً بالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة) حيث أن القهوة السوداء لا تحتوي على سعرات عالية وغنية بمضادات الأكسدة مما يجعلها الأختيار الأمثل.

ADVERTISEMENT

وأثبتت الدراسات أن تناول كميات معتدلة من القهوة (حوالى 3-4 أكواب يومياً) من الممكن أن يساعد على ضبط المزاج العام ويحسن مستوى التركيز، كما يقلل نسبة الإصابة بالنوع الثاني من الداء السكري وأنواع مختلفة من السرطان.

ولكن يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب إذا كان المرء يعاني من مشكلات الإرتجاع أو مشكلات بالمعدة و كذلك اضطرابات النوم و الأرق، ومرضى الداء السكري، ومشكلات النزيف، وكذلك عند نوبات الإسهال.

الشاي الأخضر والليمون والزنجبيل

الشاي الأخضر هو الاختيار الأمثل إذا كنت تسعى لإنقاص الوزن حيث أنه لا يحتوى على سعرات حرارية كما أنه يحفز إنقاص الوزن، على الرغم من أنه ليس واضح تماماً حتى الآن كيف يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن إلا أن الدراسات أكدت فعاليته، حيث أن فائدته لا تستمر إلا لساعات قليلة لذا يجب تناوله على الأقل مرتين يومياً لضمان أقصى استفادة منه، كما يجب ألا يزيد مجموع ما يتناوله الفرد يومياً عن 5 أكواب.

ADVERTISEMENT

كما يفضل توخي الحذر لدى: مرضى الأنيميا حيث أنه قد يزيد مستوى الأنيميا، ومشكلات النزيف، وحالات القلق المرضي، واضطرابات النوم، ومرضى القلب أو السكر أو الكبد، وارتفاع ضغط الدم.

قد يفضل البعض خليط الشاي الأخضر مع الليمون والزنجبيل لما له من فائدة غذائية و مذاق رائع كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية مما يجعله من أفضل مشروبات تخسيس الوزن لمن يرغبون بإنقاص الوزن، ولكن قد يكون الليمون أثر سلبي لدى مرضى ارتجاع المرئ و أمراض المعدة لذا يجب استشارة الطبيب أولاً، كما يجب توخي الحذر عند إضافة الزنجبيل لدى مرضى: القلب، والداء السكري، ومشكلات النزيف.

مشروبات تزيد الوزن .. احذروا منها!

المياة الغازية ومشروبات الطاقة

في كل مرة تتناول فيها المياة الغازية، فإنك تزيد المئات من السعرات الحرارية المتناولة دون جدوى مما يعمل أو يساعد على زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

معظم مشروبات الطاقة تعتبر بمثابة (قنبلة سعرات حرارية) كالمشروبات الغازية تماماً  إلا أنها قد تحتوي على مزيد من المواد الغذائية، ولكن من الممكن أن تحصل على هذه الفائدة الغذائية والفيتامينات من أطعمة أقل في مستوي السعرات ولذا إن كنت مهتماً بإنقاص وزنك يمكنك الحصول على الترطيب المطلوب أثناء الرياضات بتناول الماء وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية بعد الرياضات الشاقة والعرق.

القهوة الفورية بالمبيض والسكر

مجرد إضافة الكريمة أو بدائل السكر الخاصة للقهوة يجعل من القهوة بوابة إلى كميات هائلة من الدهون والسكريات، فالقهوة الخاصة (كالكابتشينو) قد يحتوي الكوب الواحد منها على ما قد يصل إلى 570 سعر حراري لكل كوب، مما قد يتعدى محتوى السعرات الحرارية لوجبة كاملة، إذا كنت لا تفضل القهوة السوداء يمكنك إضافة المحليات المصنعة قليلة السعرات، حتى تحافظ على مستوى السعرات منخفضاً.

المشروبات السكرية

المشروبات السكرية مرتبطة ارتباط وثيق بزيادة الوزن، خصوصاً عند وجود استعداد جيني للسمنة، حيث تزداد احتمالية الإصابة بالسمنة إلى 235% عند من يتناولون المشروبات السكرية مرة أو أكثر يومياً مقارنةً بغيرهم.

ADVERTISEMENT

عصائر الفواكه المقدمة بالمطاعم

على الرغم من الفائدة الغذائية المتواجدة بالفاكهة إلا أنه أثناء التقديم قد يتم إضافة بعض المقبلات كالأيس كريم أو العسل أو السكريات التي ترفع معدل السعرات إلى السماء، لذا يفضل عملها منزلياً للتحكم بمستوى السعرات بها.

هل مشروبات تخسيس الوزن يجب أن تكون ساخنة؟

بالعكس فإن تناول المشروبات وهي باردة يساعد على فقدان المزيد من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق استهلاك المعدة المزيد من السعرات لموازنة درجة حرارة المشروبات إلى درجة حرارة الجسم مما يساعد ولو بالقدر القليل على فقدان الوزن، كما أن تناول المياه باردة قد يكون بديل رائع للمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لذلك فهي من أفضل مشروبات تخسيس الوزن.

شكل الكوب وعادات الشرب

قد يكون الأمر بسيط، ولكن بالفعل اختيار كوب طويل ورفيع أفضل من اختيار كوب قصير وواسع، فالخداع البصري يجعلك تشرب 25-30 % أقل من المشروب الذى تتناوله، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص بطريقة غير واعية يشربون كميات أكبر فى الكوب القصير الواسع مقارنةً بالكوب الطويل ولذا يجب على كل فرد أن يراعي جيداً ما يشربه والمحتوى الغذائى له لضمان أفضل مستوى من الصحة ودوام العافية.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد