ADVERTISEMENT

مشكلة اعوجاج الأسنان وعلاجها

يعتبر اعوجاج الأسنان مشكلة شائعة لدى كثير من الأشخاص وخاصة الأطفال وإذا كنت تعاني من مشكلة اعوجاج الأسنان عزيزي القارئ فيمكنك متابعة هذا المقال لتعرف ما هي مشكلة اعوجاج الأسنان وعلاجها

أسباب اعوجاج الأسنان

يلعب عامل الوراثة دوراً كبيراً في حدوث مشكلة اعوجاج الأسنان، كما أن عادة مص الأصابع عند الأطفال يمكن أن تزيد من اعوجاج الأسنان، وتوجد أسباب أخرى تؤثر على الأسنان وتزيد من فرص حدوث اعوجاج الأسنان ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

اتباع عادات غير صحية

اتباع عادات غير صحية وتكرارها يمكن أن يؤثر على عضلات أو وظائف الفم أو الوجه مثل:

  • مص الإبهام
  • إرضاع الطفل باستخدام زجاجة الطفل المخصصة لذلك بشكل مستمر
  • التنفس عن طريق الفم

سوء نظافة الفم والأسنان

عدم العناية بنظافة الفم والأسنان وعدم الذهاب إلى طبيب الأسنان قد يؤدي في بعض الأحيان لحدوث العديد من المشاكل مثل أمراض اللثة وتسوس الأسنان والتي يؤدي عدم معالجتها إلى حدوث مشكلة اعوجاج الأسنان وغيرها من مشاكل صحة الأسنان.

سوء إطباق الأسنان

من المفترض أن تكون الأسنان العلوية مناسبة مع الأسنان السفلية عند إغلاق الفم وعندما لا تحدث هذه المحاذاة ينتج سوء إطباق الأسنان ويمكن أن يؤدي إلى حدوث اعوجاج الأسنان.

العامل الوراثي

يعتبر العامل الوراثي من الأسباب التي تؤدي لحدوث اعوجاج الأسنان فإذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه المشكلة يصبح الأطفال أكثر عرضة لمشكلة اعوجاج الأسنان.

ADVERTISEMENT

سوء التغذية

تعد سوء التغذية سبباً في مشكلة اعوجاج الأسنان وعلاجها يساعد في علاج اعوجاج الأسنان حيث يمكن أن يؤدي سوء التغذية وخاصة عند الأطفال إلى تسوس الأسنان وضعف نمو الأسنان وهي من الأسباب المحتملة لاعوجاج الأسنان.

إصابات الوجه

يمكن أن تؤدي إصابات الوجه أو الفم إلى تحرك الأسنان من مكانها مما يؤدي إلى اعوجاج الأسنان.

مشكلة اعوجاج الأسنان وعلاجها

إذا كنت تعاني من اعوجاج الأسنان فيعد تقويم الأسنان أفضل الخيارات المتاحة للعلاج، كما يعد خياراً رائعاً للأشخاص من جميع الأعمار بشرط أن تكون أسنانهم ولثتهم قوية بدرجة كافية ويمكن أن يكون تقويم الأسنان فعالاً أكثر في الأطفال لأنهم يتمتعون بلثة مرنة وأنسجة مرنة.

قد يستغرق العلاج بتقويم الأسنان من سنتين إلى ثلاث سنوات اعتماداً على نوع تقويم الأسنان الذي تحتاجه ومن أنواع تقويم الأسنان:

ADVERTISEMENT

تقويم الأسنان المعدني

يتم تثبيت تقويم الأسنان المعدني على الأسنان ويُعد خياراً مناسباً إذا كانت مشكلة اعوجاج الأسنان أكثر تعقيداً كما أنها تأتي بألوان متعددة ويمكنك اختيار اللون الذي يتناسب مع شخصيتك.

تقويم الأسنان السيراميكي

يتميز تقويم الأسنان السيراميكي بأن لونه يشبه لون الأسنان وبالتالي يكون أقل ظهوراً من التقويم المعدني ولكنه أقل صلابة من التقويم المعدني وقد يتعرض للكسر بسهولة.

تقويم الأسنان الشفاف

هو عبارة عن دعامة بلاستيكية شفافة مصممة لتكون غير مرئية وتناسب الصغار والكبار كما أنها تصمم خصيصاً لتناسب الفم وتتناسب مع كل سن ويتم إزالتها واستبدالها مرتين شهرياً.

تقويم الأسنان اللغوي

السطح اللغوي للأسنان هو جانب الأسنان الخلفي ويتم تصميم تقويم الأسنان اللغوي للتركيب على السطح اللغوي للأسنان ليصبح غير مرئي.

ADVERTISEMENT

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على مشكلة اعوجاج الأسنان وعلاجها والأنواع المختلفة لتقويم الأسنان، يمكنك استشارة طبيب الأسنان الخاص بك لمعرفة نوع تقويم الأسنان المناسب لك، وإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/crooked-teeth#takeawayduf
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد