أين يوجد الكالسيوم؟ أهم مصادر الكالسيوم النباتية والحيوانية

مصادر الكالسيوم

إن الكالسيوم من أكثر المعادن أهمية وفائدة لصحتك، في الواقع أنت لديك كالسيوم في جسمك أكثر من أي معدن آخر، فهو يصنع نسبة كبيرة من العظام والأسنان، ويلعب دوراً مهماً في صحة القلب والأعصاب وعمل العضلات، ولكن ما هي مصادر الكالسيوم التي يمكن أن نحصل منها عليه؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا.

الاحتياج اليومي من الكالسيوم

إن الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 ملليجرام في اليوم لمعظم البالغين، على الرغم من أن النساء فوق الخمسين، والرجال والنساء فوق السبعين يجب أن يحصلوا على 1200 ملليجرام منه في اليوم.

في حين يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4-18 عام أن يستهلكوا 1300 جرام من الكالسيوم، ولكن الجدير بالذكر أن معظم الناس من جميع الأعمار لا يحصلون على احتياجهم اليومية من الكالسيوم من خلال نظامهم الغذائي، أو أنها لا تكفيهم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

مصادر الكالسيوم في منتجات الألبان

يوجد الكالسيوم في الكثير من الأطعمة المختلفة، على الرغم من أن الشائع لدى معظم الناس هو وجوده في منتجات الألبان فقط، وتشمل مصادر الكالسيوم بالحديث عن منتجات الألبان ما يلي:

الجبن

معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم، يحتوي جبن البارميزان على 33% من احتياجك اليومي منه، وذلك للأونصة الواحدة التي تزن 28 جرام، أصناف أخرى من الجبن الأخف توفر من 5%-20% من احتياجك اليومي من الكالسيوم.

الزبادي

يوفر كوب الزبادي وزن 245 جرام 30% من احتياجك اليومي من الكالسيوم، كما أن الزبادي قليل الدسم يوفر نسبة أعلى تُقدر بحوالي 45% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم للكوب الواحد.

الحليب

وهو واحد من أفضل وأسهل مصادر الكالسيوم وأقلها تكلفة، يحتوي كوب واحد من حليب الأبقار على 276-352 ملليجرام من الكالسيوم، كما أن كوب حليب الماعز يوفر 327 ملليجرام لكل كوب.

بروتين مصل اللبن

يوجد بروتين مصل اللبن في الحليب، ويتم تناوله بغرض بناء العضلات والعظام بشكل صحي خاصة لدى الرياضيين، تحتوي ملعقة كبيرة من بروتين مصل اللبن على 200 ملليجرام أو 20% من المدخول اليومي للكالسيوم.

مواضيع متعلقة

ستوري

مصادر الكالسيوم النباتية

الخضروات الورقية الداكنة

إن الخضروات الورقية الداكنة خيار صحي بشكل لا يصدق لجميع الأغراض، يحتوي كوب واحد من الكرنب على حوالي 266 ملليجرام من الكالسيوم، أي ربع الكمية التي تحتاجها يومياً، كما أن السبانخ أيضاً تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، ولكن يجب ملاحظة أن بعضها عالي الأوكزالات، مما قد يجعلها غير متاح لجسمك.

التين

وخاصة التين المجفف عظيم الفائدة الذي يوفر 28 جرام فقط منه حوالي 5% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، وهو يعتبر أكثر أنواع الفواكه المجففة احتواءً على الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: أهمية عنصر الكالسيوم للأطفال ومحاذير هامة للآباء.

البذور

البذور هي قوة غذائية صغيرة، بعض البذور يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل بذور السمسم التي توفر الملعقة منها حوالي 9% من احتياجك اليومي منه، وأيضاً بذور الخشخاش، وبذور الشيا، وبذور الكرفس.

اللوز

من بين جميع المكسرات يعد اللوز هو الأعلى في نسبة الكالسيوم، حيث توفر 8 حبات من اللوز 8% من احتياجك اليومي من الكالسيوم، كما أنه يوفر 3 جرامات من الألياف الغذائية، والدهون الصحية والبروتينات.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية الوقاية منه.

مصادر الكالسيوم الحيوانية

تعتبر الأسماك وبالأخص الأنواع المعلبة من سمك السردين والسالمون، هي أفضل المصادر الحيوانية للكالسيوم، وذلك بفضل العظام الصالحة للأكل الموجودة في الأنواع المعلبة، تحتوي علبة وزن 92 جرام من السردين على حوالي 355 من الاحتياج اليومي من الكالسيوم، في حين أن علبة السالمون وزن 85 جرام تحتوي على 21%.

اقرأ أيضاً: تحليل نسبة الكالسيوم وفيتامين د للأطفال ونصائح هامة عند الفحص.

مصادر الكالسيوم في البقوليات

الفاصوليا والعدس

يحتوي كوب الفاصوليا المطبوخ الذي يزن 172 جرام على حوالي 244 ملليجرام من الكالسيوم، أو 24% من احتياجك اليومي منه، ويحتوي العدس على نسبة أقل تتراوح ما بين 4-6% للكوب الواحد.

حبوب إيدامام والتوفو

وهي أحد أنواع حبوب الصويا، يحتوي كوب واحد من إيدامام على 155 جرام أو 10% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، ولكن التوفو يعتبر مصدراً استثنائياً للكالسيوم، حيث يقدم النصف كوب منه 86% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

اقرأ أيضاً: تأثير هشاشة العظام عند النساء على الكالسيوم.

أين يوجد الكالسيوم أيضا؟

من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الحبوب المدعمة أو حبوب الإفطار التي تم إعدادها بالكالسيوم، بل يمكن أن توفر الحصة منها 100% من الكالسيوم الذي تحتاجه في اليوم وحتى قبل إضافة الحليب، ولكن يجب ملاحظة أن الجسم لا يستطيع امتصاص كل كمية الكالسيوم إذا تم أخذها مرة واحدة، ويفضل توزيعها على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً: الحبوب الكاملة، أهم فوائدها الصحية المتعددة وكيف تتناولها في طبقك؟

والأن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على مصادر الكالسيوم الحيوانية والنباتية وفي منتجات الألبان، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/15-calcium-rich-foods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *