مصل اللبن للتنحيف .. لن تتخلص من السائل في علب الزبادي بعد اليوم!

مصل اللبن للتنحيف

عزيزي القارئ، هل سمعت من قبل عن مصل اللبن؟ هل تعلم فوائد هذا المصل؟ هل ترى ذلك السائل الذي يطفو على علبة الزبادي عندما تفتحها؟ هذا هو مصل اللبن أو كما نُطلق عليه “شرش اللبن”، إذاً، هل تحب مذاق هذا السائل أم تُسرع بالتخلص منه قبل تناول الزبادي؟ في حالة إذا كنت تتخلص منه أو تتناوله، تابع معنا هذا المقال، والذي نتناول فيه فوائد مصل اللبن للتنحيف وبناء العضلات، وكيف يساهم في إنقاص الوزن.

ما هو مصل اللبن؟

بروتين مصل اللبن أو مصل الحليب هو مزيج من البروتينات المعزولة من مصل اللبن، والمصل هو الجزء السائل من الحليب الذي يتم فصله خلال عمل الجبن، حيث أن الحليب يحتوي فعلياً على نوعين رئيسيين من البروتين، الكازين بنسبة 80%، والمصل بنسبة 20%.

بعد فصله خلال إنتاج الجبن، يمر مصل اللبن عبر سلسلة من خطوات المعالجة، ليصبح ما يعرفه الناس بصفة عامة بروتين مصل اللبن، والجدير بالذكر أن طعمه على صورته الخام لا يكون جيداً للبعض، لذلك قد تتم إضافة النكهات إليه مثل الشوكولاتة والفانيليا، ولكن يجب الانتباه جيداً عند شراءه على الصورة المعلبة، حيث أن بعض الأنواع تحتوي على إضافات غير صحية مثل السكر الأبيض.

اقرأ أيضاً: هل الحليب المجفف يزيد الوزن أم لا؟ والقيم الغذائية في الحليب المجفف.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

فوائد مصل اللبن للتنحيف

كما ذكرنا في العديد من مقالاتنا التي تخص الحمية والتغذية، فإن البروتين يساعد بصورة كبيرة في فقدان الوزن، حيث أنه أكثر نوع من المُغذيات يساعد على الشبع ويؤخر الشعور بالجوع، فما بالك بمصل اللبن الذي هو في الأساس بروتين؟

يمكن للبروتين أن يعزز عملية التمثيل الغذائي من 80 إلى 100 سعر حراري في اليوم، ويجعل الأشخاص يتناولون تلقائياً سعرات حرارية أقل بمعدل 441 سعر حراري يومياً، وفي إحدى الدراسات، فإن تناول البروتين بنسبة 25% من إجمالي السعرات الحرارية، يقلل الرغبة الشديدة للطعام بنسبة 60%، ويخفض الرغبة في تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من اليوم بنسبة 50%.

لذلك فإن تناول مصل اللبن للتنحيف هو وسيلة جيدة لفقدان الوزن، عن طريق زيادة محتوى البروتين الخاص بك يومياً، والذي يساعدك بشكل كبير على الشعور بالشبع وفقدان الكيلوجرامات الزائدة من وزنك.

اقرأ أيضاً: الحليب النباتي وأنواعه والفرق بينه وبين الحليب الحيواني.

مواضيع متعلقة

فوائد مصل اللبن للعضلات

إن أفضل استخدام معروف لمكملات بروتين مصل اللبن 101، هو زيادة كتلة العضلات وقوتها، حيث يحظى هذا البروتين بشعبية كبيرة بين الرياضيين، ولاعبي كمال الأجسام واللياقة البدنية، فضلاً عن الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم في صالات الألعاب الرياضية.

وتشمل الآثار الرئيسية لمصل اللبن على العضلات ما يلي:

  • يوفر مصل اللبن البروتين والأحماض الأمينية، والتي تعمل بمثابة لبنات أو وحدات بناء لزيادة نمو العضلات.
  • يزيد من إفراز الهرمونات المنشطة التي يمكن أن تحفز نمو العضلات، مثل الأنسولين.
  • مصل اللبن مرتفع في الحمض الأميني، الليوسين، والمعروف بتحفيز البروتين العضلي على المستوى الجزيئي والجيني.
  • يتم امتصاص بروتين مصل الحليب ويُستخدم بسرعة كبيرة، مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

اقرأ أيضاً: أطعمة لبناء العضلات بالجسم، تناول تلك الأطعمة للحصول عليها.

تحذيرات ونصائح هامة

إن مصل اللبن عادة آمن في الاستخدام في أغلب الحالات، ويمكن للكثيرين استهلاكه مع ضرورة استشارة الطبيب، كما يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • الجرعة الموصى بها يومياً عادة من بروتين مصل الحليب حوالي 25-50 جرام يومياً بعد التمرين.
  • يوصى باتباع الإرشادات الموجودة على العبوة.
  • إذا كان معدل تناولك للبروتين مرتفع بالفعل، فإن إضافة بروتين مصل اللبن إلى نظامك يكون غير ضرورياً.
  • ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والكبد تجنب بروتين مصل اللبن، أو على الأقل التشاور مع طبيب متخصص قبل تناوله.
  • يمكن أن يسبب تناول الكثير من بروتين مصل اللبن مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، وانتفاخ البطن، والإسهال، كما أن بعض الناس لديهم حساسية من مصل اللبن، لذلك يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشاكل هضمية؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد مصل اللبن للتنحيف وفقدان الوزن، وفوائده لبناء العضلات، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/whey-protein-101

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *