مضادات الاكسدة : أين توجد وهل مكملات مضادات الاكسدة آمنة؟

مضادات الاكسدة

كثيرا ما نسمع عن مضادات الاكسدة وأهميتها لأجسامنا وصحتنا، لكن هل تعلم ما هي تلك الأهمية لمضادات الاكسدة ؟ وكيف يمكن أن تحصل عليها؟ وهل المكملات منها بديل لك عن الغذاء؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف إجابات كل تلك الأسئلة.

ما هي مضادات الاكسدة ؟

تقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من الضرر الذي يحدث بسبب جزيئات ضارة تعرف بالشوارد الحرة، والذي يرى بعض الخبراء أن هذه الشوادر تعتبر من عوامل حدوث عدة أمراض منها الأوعية الدموية ( تصلب الشرايين )، والسرطان، وغيرها من الحالات الأخرى.

والجسم معرض لتلك الشوادر الحرة في الحالات الآتية:

  • من خلال ما تنتجه العمليات الطبيعية التي تقوم بها جسمك، مثل حرق السكريات للحصول على الطاقة.
  • عندما ينهار الجسم بسبب بعض الأدوية.
  • بسبب الملوثات.

أين توجد مضادات الاكسدة ؟

يجب أن تعرف أولا أن مضادات الأكسدة تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين C و D وبعض المعادن مثل السيلنيوم، ومركبات الفلافونيد التي توجد في النباتات والفواكه والشاي، ويعتبر أفضل مصدر لمضادات الأكسدة هي الخضروات والفواكه.

يمكنك أيضا أن تحصل على مضادات الأكسدة من خلال المكملات الغذائية، لكن يفضل في النهاية أن تحصل على تلك المضادات من خلال نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا: 10 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة.

مواضيع متعلقة

استخدامات و أهمية مضادات الاكسدة

يمكن لمضادات الأكسدة أن تلعب دور في الوقاية من بعض الأمراض والحالات الطبية مثل السرطان، والزهايمر، وبعض الحالات المرتبطة بالتهاب المفاصل، والضمور البقعي.

اقرا أيضا: مريض السرطان.. ماذا يجب أن يتناول؟

هل المكملات الغذائية من مضادات الاكسدة آمنة؟

حتى تثبت الدراسات ذلك بشكل قاطع يفضل دائما أن تحصل على مضادات الأكسدة من نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة في الفواكه والخضروات بدلا من المكملات الغذائية، فأخذ المكملات الغذائية بجرعات زائدة يمكن أن يكون له آثار جانبية.

كما لا يعتبر أخذ نوع واحد من مضادات الأكسدة كاف لحماية الجسم، فمعظم الناس يجب أن تأكل 7 إلى 10 حصص من الفواكه والخضروات كل يوم.

اقرأ أيضا: ألوان الفواكه والخضروات تشير إلى فوائدها.

استشارة الطبيب

دائما أخبر طبيبك إن كنت تستخدم المكملات الغذائية من مضادات الأكسدة أو كنت تتناول هذه المكملات مع أدوية لعلاج أمراض أخرى، فقد يكون من غير الآمن أن تستبدل علاجك الطبي الموصوف وتعتمد على تلك لمكملات بدلا منه، خاصة للنساء الحوامل والمرضعات.

نصائح عند استخدام مكملات مضادات الاكسدة

  • مثل الأدوية العلاجية التقليدية المكملات الغذائية قد يكون لها آثار جانبية أو محفزات على الحساسية، أو تسبب التفاعل مع الأدوية أو مكملات أخرى تأخذها.
  • أيضا تختلف الطريقة التي تصنع بها المكملات الغذائية، لذلك قد تختلف الطريقة التي تعمل بها من نوع لآخر أو حتى تختلف الآثار الجانبية لها، لذلك قد يختلف ذلك النوع الذي تستخدمه من المتاجر عن النماذج تلك الموجودة في الأبحاث.
  • بخلاف الفيتامينات والمعادن، فإن الإثار طويلة الأمد لمعظم المكملات الغذائية غير معروفة.

اقرأ أيضا: احذر من تفاعلات الأدوية مع المشروبات والكافيين.

في النهاية عزيزي القارئ احرص دائما على تنويع غذائك وعلى أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تأخذ أي نوع من المكملات، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/food-recipes/tc/antioxidants-topic-overview

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *