مضادات حيوية لا يجب أن تعطيها لطفلك .. والسبب!

مضادات حيوية


في هذا المقال سنتحدث عن أمر ذو خطورة عالية، و هو أنواع مضادات حيوية ممنوعة تماماً للأطفال؛ حيث أن هذه المضادات الحيوية في حال تطوعت الأم من تلقاء نفسها بإعطائها للطفل دون مراجعة طبيب فلن تسبب للطفل فقط مضاعفات الاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية، بل ستحدث العديد من الأضرار الإضافية التي تؤثر على صحة الطفل مدى الحياة.

ما هي المضادات الحيوية الممنوعة للأطفال؟ وما سبب منعها؟ و ماذا يحدث لو تناولها الطفل؟ وهل هي ممنوعة للأطفال نهائياً، أم أن هناك ظروف استثنائية يمكن اعطاؤها للطفل فيها؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في جولتنا بين السطور القادمة.

مضادات حيوية ممنوعة للأطفال

المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين ciprofloxacin

الاختبارات على حيوانات التجارب أظهرت أن مجموعة المضادات الحيوية التي ينتمي لها سيبروفلوكساسين ciprofloxacin والمسماة بمجموعة فلوروكينولون Fluoroquinolone قد سببت حدوث تأثير سلبي على نمو و تطور الغضاريف والتي تمثل جزء محوري من الهيكل العظمي للكائنات الحية.

خطورة تناول الطفل المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين ciprofloxacin

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطفال لسيبروفلوكساسين ciprofloxacin يؤدي لظهور مؤشرات سلبية على نمو العظام و الغضاريف في غضون 6 أسابيع.

دواعي استعمال المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين ciprofloxacin للأطفال

هناك حالات محدودة جداً يسمح فيها بوصف الطبيب لسيبروفلوكساسين ciprofloxacin لطفل برغم مخاطره، وترجع أغلبية هذه الحالات إلى إصابة الطفل بميكروب مقاوم لكافة المضادات الحيوية سوى سيبروفلوكساسين، وبعض الأمراض التي انتشرت مؤخراً في صورة أوبئة، وبعض حالات العدوى المزمنة الشديدة.

مواضيع متعلقة

ستوري

المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين Levofloxacin

الاختبارات على حيوانات التجارب أظهرت أن مجموعة المضادات الحيوية التي ينتمي لها ليفوفلوكساسين Levofloxacin والمسماة بمجموعة فلوروكينولون Fluoroquinolone قد سببت حدوث تأثير سلبي على نمو و تطور الغضاريف والتي تمثل جزء محوري من الهيكل العظمي للكائنات الحية.

خطورة تناول الطفل المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين Levofloxacin

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطفال ليفوفلوكساسين Levofloxacin يؤدي لظهور مؤشرات سلبية على نمو العظام و الغضاريف في غضون 6 أسابيع.

دواعي استعمال المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين Levofloxacin للأطفال

هناك حالات محدودة جداً يسمح فيها بوصف الطبيب ليفوفلوكساسين Levofloxacin لطفل برغم مخاطره، وترجع أغلبية هذه الحالات إلى إصابة الطفل بميكروب مقاوم لكافة المضادات الحيوية سوى سيبروفلوكساسين، وبعض الأمراض التي انتشرت مؤخراً في صورة أوبئة، وبعض حالات العدوى المزمنة الشديدة.

المضاد الحيوي تتراسيكلين tetracyclin

هذا المضاد الحيوي يسبب تصبغ مستديم بالأسنان لا يمكن إزالته، كما أنه يسبب حساسية ضوئية قوية بالجلد تشبه الحرق الشمسي، وسبب هذه الحساسية الضوئية أن التتراسيكلين tetracyclin يمتص الأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس.

خطورة تناول الطفل المضاد الحيوي تتراسيكلين tetracyclin

ما يحدث هو أن المعالجات الكيميائية للتتراسيكلين tetracyclin داخل الجسم ينتج عنها مركب أوكسالات يترسب بدوره في العظام والأسنان مسبباً صبغة لونية مستديمة لا يمكن التخلص منها.

دواعي استعمال المضاد الحيوي تتراسيكلين tetracyclin للأطفال

هناك حالات محدودة جداً يسمح فيها بوصف الطبيب لتتراسيكلين tetracyclin لطفل برغم مخاطره، و ترجع أغلبية هذه الحالات إلى ترجيح كفة الاستفادة من الدواء على كفة الآثار الجانبية للدواء، وتشمل هذه الحالات : إصابة طفل بميكروب مقاوم لكافة المضادات الحيوية سوى تتراسيكلين، وبعض الأمراض التي انتشرت مؤخراً في صورة أوبئة، وبعض حالات العدوى المزمنة الشديدة.

وهكذا يتضح لنا كيف أن هذه المضادات الحيوية لا تسبب للطفل فقط مضاعفات الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية ، بل ينتج عنها أيضاً العديد من الأضرار الإضافية التي تؤثر على صحة الطفل مدى الحياة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن أي مضادات حيوية من هنا .

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.uspharmacist.com/article/pediatric-antibiotic-use-a-focused-review-of-fluoroquinolones-and-tetracyclines https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/14688586

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *