مضاعفات خراج الاسنان الخطيرة التي قد تكون مهددة للحياة

مضاعفات خراج الاسنان

خراج الأسنان هو تجمع للصديد في الأسنان بسبب العدوى البكتيرية ويسبب الألم، ومن الضروري سرعة علاج خراج الأسنان لعلاج الألم وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تكون مهددة للحياة، تابع المقال التالي لمعرفة مضاعفات خراج الاسنان بالتفصيل.

ما هو خراج الأسنان؟

خراج الأسنان هو جيب أو تجمع من الصديد يمكن أن يتشكل في أجزاء مختلفة من السن نتيجة لعدوى بكتيرية، ويسبب خراج الأسنان ألمًا متوسطًا إلى شديدًا يمكن أن يشع في بعض الأحيان إلى الأذن أو الرقبة.

إذا تُرك خراج الأسنان بدون علاج، فقد يتحول إلى حالة خطيرة تهدد الحياة، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن مضاعفات خراج الاسنان.

اقرأ أيضا: ما هو خراج الأسنان وما أنواعه وما أعراض خراج الاسنان ؟

مضاعفات خراج الاسنان

من المهم علاج خراج الأسنان حتى لو تمزق بالفعل من أجل فحص المنطقة وتنظيفها للتأكد من عدم انتشار العدوى، فإذا تُرك خراج الأسنان دون علاج، فقد تنتشر العدوى إلى الفك وأجزاء أخرى من الرأس والعنق، بما في ذلك الدماغ، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي خراج الأسنان إلى تعفن الدم، وهذه المضاعفات تهدد الحياة.

تحدث المضاعفات في الغالبية العظمى من الحالات فقط في حالة ترك الخراج بدون علاج، ولكن يمكن أن تحدث المضاعفات حتى بعد العلاج الفعّال ولكن هذا نادر جدًا، وتشمل مضاعفات خراج الأسنان المحتملة مايلي:

1- أكياس الأسنان Dental cysts

قد يتكون تجويف مملوء بالسوائل في قاع جذر السن إذا لم يتم علاج الخراج، وهذا ما يسمى كيس الأسنان، وهناك خطر كبير في أن ان تحدث عدوى في هذا الكيس،  وإذا حدث هذا فسيحتاج المريض إلى المضادات الحيوية، وربما لعملية جراحية.

2- التهاب العظم والنقي Osteomyelitis

تدخل البكتيريا الموجودة في الخراج في مجرى الدم وتصيب العظام، ويعاني المريض من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم شديد في العظام المصابة، وربما غثيان.

عادةً معظم العظم المصاب يكون بالقرب من موقع الخراج، ومع ذلك قد يتأثر أي عظم في الجسم لأنه قد ينتشر في مجرى الدم ، ويشمل العلاج إما المضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

اقرأ أيضا: تعرف على أسباب خراج الاسنان المختلفة وكيفية الوقاية

3- تجلط الجيوب الأنفية الكهفي

يؤدي انتشار البكتيريا إلى تكوين جلطة دموية في الجيوب الأنفية الكهفية Cavernous sinus thrombosis، وهي وريد كبير في قاعدة الدماغ.

يتم علاج خثار الجيوب الأنفية الكهفي بالمضادات الحيوية، وفي بعض الأحيان يتم إجراء عملية جراحية لاستنزاف الجيوب الأنفية، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة، ولكنها مضاعفات نادرة جداً.

4- خُنَّاق لودفيج

ذُبَاح لودفيغ أو  خُنَّاق لودفيغ Ludwig’s angina هو التهاب في أرضية الفم يحدث عند عند انتشار بكتيريا خراج الأسنان، وتسبب تورم وألم شديد تحت اللسان وفي الرقبة، وفي الحالات الشديدة قد يجد المريض صعوبة في التنفس.

خُنَّاق لودفيج هي حالة قاتلة، ويتم علاج المرضى بالمضادات الحيوية، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من خناق لودفيج الحاد إلى إجراء لفتح مجرى الهواء إذا كانت هناك مشاكل في التنفس.

5- التهاب الجيوب الأنفية الفكي

تنتشر البكتيريا في مساحات صغيرة خلف عظام الخد وتسمى الجيوب الأنفية الفكية Maxillary sinusitis، وهذه ليست حالة خطيرة ولكن يمكن أن تكون مؤلمة.

قد يصاب المريض بالحمى ويكون لديه ألم في الخد، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو في بعض الأحيان تُعالج الحالة من تلقاء نفسها.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج خراج الاسنان

يركز علاج خراج الأسنان على إزالة العدوى وتخفيف الألم، واعتماداً على الأعراض، قد يبدأ طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية للأسنان لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى مناطق أخرى.

تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل: الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم، وقد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء المالح الدافئ.

اقرأ أيضا: علاج خراج الاسنان لتجنب المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة! 

في النهاية وبعد معرفتك مضاعفات خراج الاسنان ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/170136.php https://www.healthline.com/health/abscessed-tooth#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *