كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مظاهر الحمل

مظاهر الحمل

المحتوى
تبدأ مظاهر الحمل في الظهور خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ولكن تختلف أعراض الحمل في وقت ظهورها وفي شدتها أيضاً من سيدة إلى أخرى، لذلك تابعي معنا هذا المقال حيث سنعرض بعض العلامات المبكرة التي يمكن أن تدل على وجود حمل وعلى كيفية التأكد من وجود حمل.

Advertisement

مظاهر الحمل

تقلصات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية

لعلك تتساءلين كيف تتشابه تقلصات الحمل مع تقلصات الدورة الشهرية ؟ عزيزتي القارئة بعد أن يتم تخصيب البويضة والتصاقها بجدار الرحم قد يسبب ذلك واحدة من أول علامات الحمل وهي التقلصات والتشنجات التي قد تسبب نزيف من اليوم السادس بعد تخصيب البويضة وحتى اليوم الـ 12، في الغالب يختلط الأمر على الكثير من النساء ويعتقدن أن هذه هي بداية الدورة الشهرية، ولكنها ليست كذلك.

حيث أنه إلى جانب النزيف يمكن أن تظهر إفرازات مهبلية بيضاء ويرجع ذلك  إلى زيادة نمو خلايا بطانة المهبل مما يؤدي إلى إفرازات.

اقرئي أيضاً: إفرازات الحمل الطبيعية والغير طبيعية ومتى تشير إلى الإجهاض

الشعور بالغثيان المستمر

من أكثر مظاهر الحمل الشائعة أنه قد تشعر بعض السيدات بالغثيان وأحياناً القيء، وقد يحدث في أي وقت من اليوم ليلاً أو نهاراً، في أغلب النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح، تبدأ الأعراض عندما يكون عمر الجنين حوالي من 4 إلى 6 أسابيع.

اقرئي أيضاً: كيف تتعاملين مع الشعور بالغثيان الذي يحدث أثناء الحمل

Advertisement

الشعور بالتعب

من مظاهر الحمل الشائعة الشعور بالتعب والإرهاق، هذا العرض أيضاً لا يدل فقط على وجود حمل ولكن يستمر هذا الشعور حتى أثناء الحمل خاصة خلال الأسابيع الـ 12 الأولى، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في هذا الوقت، قد تجعلها تشعر بالتعب والإعياء والانزعاج وأيضاً التغيرات المزاجية المفاجئة.

اقرئي أيضاً: علاج خفقان القلب للحامل وأسبابه والأعراض التي قد تشعرين بها

تغييرات في حجم الثدي

قد تكون علامة من علامات وجود حمل أن حجم الثديين أصبح أكبر من الحجم الطبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم، كما أنه قد يسبب ألماً أو وخز لمدة أسبوع أو أكثر، تمامًا كما قد يحدث قبل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن الأوردة و الأوعية الدموية التي توجد بالثدي يمكن أن تظهر وتكون أكثر وضوحاً، كما يمكن أن تبرز الحلمة إلى الخارج وقد يتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة وتصبح داكنة أكثر.

اقرئي أيضاً: كيفية الاستعداد للرضاعة الطبيعية أثناء الحمل وقبل الولادة

كثرة الحاجة إلى التبول

أيضاً من أشهر مظاهر الحمل الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، خاصة أثناء الليل، ويمكن أن تحدث تغيرات أخرى في عملية الإخراج على سبيل المثال:

Advertisement
  • الإمساك
  • الإفرازات المهبلية

اقرئي أيضاً: الإمساك عند المرأة الحامل أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

مظاهر الحمل ليست الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود حمل، لذلك إذا كنتِ تتساءلين ما إذا كنت حاملاً أم لا ولا تستطيعين التأكد من هذه المظاهر وحدها، فهناك طريقة أخرى للتأكد من وجود حمل وهي إجراء اختبار حمل منزلي، وإذا كانت النتيجة سلبية ولا زلتِ تعتقدين بأنك حامل وتشعرين بالحيرة إذاً قومي بالتوجه إلى معمل التحاليل و إجراء تحليل هرمون الحمل (HCG) عن طريق الدم.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على بعض مظاهر الحمل وطريقة التأكد من كونك حامل أم لا عن طريق اختبار الجمل المنزلي أو عن طريق تحليل هرمون الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/ https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1