ADVERTISEMENT

مظاهر الحمل

مظاهر الحملعلى الرغم من أنه يجب التأكد من حدوث الحمل من خلال اختبار الحمل المنزلي أو الفحوصات الطبية، إلا أنه يمكن ملاحظة بعض الأعراض التي قد تشير إلى حدوث الحمل، لتتعرفي على مظاهر الحمل وبعض النصائح الهامة في المراحل الأولى تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

مظاهر الحمل

تبدأ أعراض الحمل الشائعة في الظهور مع انغماس البويضة في جدار الرحم، وذلك بعد إخصابها بواسطة الحيوان المنوي، وتُستخدم هذه المظاهر في الاستدلال على حدوث الحمل، وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT

النزيف

مع انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم تلاحظ الحامل وجود نزيف بسيط بلون زهري فاتح يختلف تماماً عن نزيف الدورة الشهرية، ويتوقف هذا النزيف في خلال عدة أيام، ويمكن أن يصاحبه بعض الآلام أو التقلصات والتي تتحسن أيضاً خلال أيام.

تغير الحالة المزاجية

تؤثر تغيرات الحمل الهرمونية بشكل كبير على حالة الحامل المزاجية، وهو ما يجعلها تشعر بالسعادة أو الحزن أو الخمول أو الكآبة بدون أسباب وفي فترات متقاربة، كما أنها تؤثر على شهية الحامل أيضاً ورغبتها في تناول بعض الأطعمة وهو ما يسمى بـ وحم الحمل، وتزداد حساسية الأنف لبعض الروائح والعطور.

الخمول والضعف

يبدأ الشعور بالخمول والضعف العام والكسل في الأسبوع الأول من الحمل، وهو ما يرجع إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، كما أن انخفاض مستوى السكر وارتفاع ضغط الدم من العوامل التي تتسبب في هذا الشعور أيضاً.

تغير شكل الثدي

قد تلاحظين وجود تغيرات واضحة في شكل الثدي وحجمه وشكل الحلمة، كما يتغير لون الحلمة والمنطقة المحيطة بها، ويزداد وضوح الأوردة الموجودة في هذه المنطقة، كما تلاحظ بعض الحوامل تورم في الثديين وآلام عند لمسهما، ويستغرق هذا الأمر عدة أسابيع حتى يعتاد الجسم بشكل عام على التغيرات الهرمونية.

ADVERTISEMENT

ارتفاع حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً في مرحلة التبويض مع ارتفاع مستوى البروجسترون، ثم تنخفض مرة أخرى مع نزول الدورة الشهرية، ولكنها تظل مرتفعة في حالة حدوث الحمل، لذلك إذا لاحظتِ ارتفاع في درجة الحرارة خلال عدة أيام متتالية فقد تكون تلك علامة قوية لحدوث الحمل.

زيادة الرغبة في التبول

تزداد رغبتك في التبول بمعدل أكثر من الطبيعي، وهي أيضاً من أهم مظاهر الحمل الأولية، حيث تبدأ في الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، ونظراً لأن ذلك قد يكون أيضًا أحد أعراض عدوى الجهاز البولي، فيجب استشارة الطبيب لمزيد من التأكيد.

نصائح هامة للحامل في المراحل الأولى

بعد أن تعرفتي على مظاهر الحمل تعرفي على بعض النصائح الهامة التي ستساعدك كثيراً على تخطي كل التحديات الصعبة التي قد تواجهك في مراحل الحمل الأولى، ومن أهمها:

  • ممارسة التمارين الرياضية: ستساعدك التمارين الرياضية في التغلب على التوتر والقلق، وتساعد الجسم على أن يعتاد على تغيرات الحمل، ولكن احرصي على استشارة الطبيب أولاً قبل ممارسة أي تمارين.
  • استخدام المكملات الغذائية: خلال الفحوصات الأولية التي تُجريها الحامل لدى الطبيب يصف لها بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، لذلك احرصي على استخدام هذه المكملات بانتظام وبالجرعات التي يحددها الطبيب، فهي تساهم بشكل كبير في نمو الجنين.
  • الحصول على الدعم: الدعم النفسي من الأصدقاء والأقارب والأشخاص المحيطين بكِ يساعدك في التغلب على أي مشكلة أثناء الحمل، ويساعد أيضاً في السيطرة على التقلبات المزاجية التي تمر بها الحامل.
  • الحصول على القدر الكافي من الراحة: تجنبي إجهاد جسمك بأي أعمال منزلية شاقة، واحرصي على الحصول على عدد ساعات كافية من النوم والراحة يومياً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهم مظاهر الحمل وتعرفتي على بعض النصائح الهامة، احرصي على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة حتي يتمكن طفلك من النمو بشكل صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد