معدل السكر الطبيعي في الدم وقياسه

معدل-السكر-الطبيعي


تحدد نسبة السكر في الدم، أو مستوى السكر في الدم، معدل السكر الطبيعي للشخص طوال اليوم، بما في ذلك قبل وبعد الوجبات. معرفة معدل السكر الطبيعي في الدم الشخص المصاب بمشاكل إدارة الجلوكوز إذا احتاج إلى الحفاظ على مستوياته ضمن المعدل الطبيعي، مثل المصابين بداء السكري. تعرفوا معنا على معدل السكر الطبيعي في الجسم، سواء للأصحاء أو المصابون بمرض السكري، من خلال المقال الآتي.

معدل السكر الطبيعي في الدم

يستخدم الأطباء مخططات السكر في الدم لتحديد أهداف خطة العلاج الأنسب لك، ولمراقبة خطط علاج مرض السكري. تساعد مخططات السكر في الدم أيضًا الأشخاص المصابين بداء السكري على تقييم نتائج اختبارات السكر في الدم والمراقبة الذاتية لها.

ويعتمد مستوى السكر في الدم المثالي للفرد على الوقت الذي يجرون فيه اختبار نسبة الجلوكوز في الدم، وكذلك متى كانت آخر مرة أكلوا فيها.

اقرأ أيضاً: تحليل السكر التراكمي وما يهمك عنه

أطباء الباطنة

مخطط معدل السكر الطبيعي في الدم

تعمل مخططات السكر في الدم كدليل مرجعي لنتائج اختبار السكر في الدم. على هذا النحو، تعتبر مخططات السكر في الدم من الأدوات المهمة لإدارة مرض السكري.

وتتضمن معظم خطط علاج مرض السكري إبقاء معدل السكر في الدم قريب من الطبيعي بقدر الإمكان. وهذا يتطلب إجراء اختبارات متكررة في المنزل واختبارات الطبيب، بالإضافة إلى فهم كيفية مقارنة النتائج مع المستويات المستهدفة.

وعادةً ما يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بـ A1C أو اختبار السكر التراكمي في خرائط السكر في الدم. فهي تميل إلى إعطاء نتائج A1C كنسبة مئوية ومتوسط مستوى السكر في الدم في ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ / دل).

وللمساعدة في تفسير وتقييم نتائج السكر في الدم، توضح الرسوم البيانية التالية مستويات السكر في الدم الطبيعية وغير الطبيعية بالنسبة لمرضى السكري وغير المصابين به.

مخطط معدل السكر الطبيعي

يقيس اختبار A1C متوسط مستويات السكر في الدم خلال فترة 3 أشهر، مما يعطي نظرة أكثر شمولاً على إدارتك الشاملة لمستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: الحمل ومرض السكر .. ما هي العلاقة بينهما؟ وماهي أعراض ارتفاعه؟

مواضيع متعلقة

معدل السكر لدى مرضى السكر

مستويات السكر في الدم المناسبة تختلف طوال اليوم ومن شخص لآخر، وغالبًا ما تكون نسبة السكر في الدم منخفضة قبل الإفطار وفي الفترة التي تسبق الوجبات. غالبًا ما تكون نسبة السكر في الدم أعلى في الساعات التي تعقب الوجبات. وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري نسب أعلى من نسبة السكر في الدم وأهداف مختلفة عن معدل السكر الطبيعي للأصحاء.

تختلف هذه الأهداف وفقًا لمجموعة من العوامل، ومنها ما يلي:

  • العمر ومدى خطورة حالة كل شخص.
  • وجود حالات صحية أخرى.
  • كم من الوقت كان الشخص يعاني من مرض السكري.
  • تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مشاكل مع الشرايين الأصغر في الجسم.
  • أي تلف معروف للعينين أو الكليتين أو الأوعية الدموية أو المخ أو القلب.
  • العادات الشخصية وعوامل نمط الحياة.
  • عدم إدراك انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • الضغط العصبى.
  • المعاناة من أي أمراض أخرى.

وتُظهر معظم مخططات السكر في الدم المستويات الموصى بها كنطاق معين، مما يسمح باختلاف المستويات بين الأفراد.

اقرأ أيضاً: السكر في الدم .. أعراض ارتفاعه وانخفاضه

نتائج معدل السكر الطبيعي

يعتمد تفسير قراءات مقياس السكر في الدم على الأنماط والأهداف الفردية. سيقوم أخصائي طبي بتعيين أهدافك في بداية علاج مرض السكري.

بعض أشكال مرض السكري المؤقت، مثل سكري الحمل، لها أيضًا توصيات منفصلة عن سكر الدم. في هذه الحالة يكون معدل السكر المطلوب هو:

  • في حال الصيام أو قبل الأكل 60 لـ 90 mg/dl.
  • قبل الوجبات 60 لـ 90 mg/dl.
  • قبل الأكل بساعة 100 لـ 120 mg/dl.

يجب على الشخص المصاب بمستويات عالية أو منخفضة من معدل السكر في الدم عند الصيام اتخاذ الإجراءات التالية:

  • معدل السكر في الدم 50 mg/dl أو أقل؛ منخفض للغاية وينصح بالحصول على الرعاية الطبية.
  • معدل السكر في الدم 70 لـ 90 mg/dl؛ من المحتمل أنه منخفض، قم بتناول أي شيء يرفع من نسبة السكر فور اختبارك لأعراض نقص السكر في الدم أو احصل على مساعدة طبية.
  • معدل السكر في الدم 90 لـ 120 mg/dl؛ المعدل الطبيعي.
  • معدل السكر في الدم 120 لـ 160 mg/dl؛ معدل متوسط يفضل الحصول على مساعدة طبية.
  • معدل السكر في الدم 160 لـ 240 mg/dl؛ أعلى من الطبيعي حاول خفضه قليلاً.
  • معدل السكر في الدم 240 لـ 300 mg/dl؛ أعلى من الطبيعي بكثير وقد يكون علامة على عدم ضبطك لمعدل الجلوكوز في الجسم بشكل صحيح، احصل على استشارة طبية على الفور.
  • معدل السكر في الدم 300 mg/dl أو أكثر؛ مرتفع للغاية احصل على مساعدة طبية فوراً.

اقرأ أيضاً: مضخة الانسولين .. كيف تعمل ؟ وما هي مميزاتها و عيوبها ؟

طالما أن مستويات السكر في الدم لا تصبح مرتفعة بشكل خطير، فهناك طرق لإعادتها إلى المعدل الطبيعي.. تعرفوا على أعراض انخفاض وارتفاع معدل السكر في الدم وكيفية التفرقة بينهما من خلال الفيديو الآتي:

طرق خفض مستويات السكر في الدم ليصل إلى معدل طبيعي

  • الحد من تناول الكربوهيدرات ولكن بدون صيام.
  • زيادة استهلاك المياه للحفاظ على الماء وتخفيف نسبة السكر الزائدة في الدم.
  • ممارسة النشاط البدني، مثل المشي بعد تناول الطعام، لحرق نسبة السكر الزائدة في الدم.
  • تناول المزيد من الألياف.

لا ينبغي أن تحل هذه الطرق محل العلاج الطبي، ولكنها تعد إضافة مفيدة لأي خطة لعلاج لمرض السكري. وإذا بدت في ملاحظة قراءات نسبة غير عادية أو غير متوقعة، فاستشر الطبيب.

يجب ذكر أيضاً أنه يمكن للعديد من العوامل المتعلقة بجهاز قياس السكر ومستخدمه التأثير على قراءات نسبة السكر في الدم، مما قد يتسبب في عدم دقة القراءة.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكر .. وخيارات للوجبات اليومية الثلاث

مراقبة معدل السكر في الدم

مراقبة مستويات السكر في الدم هو جزء مهم من إدارة مرض السكري. غالبًا ما تعتمد أفضل خطط المراقبة على كل من المراقبة الذاتية في المنزل والاختبارات التي يطلبها الطبيب، مثل اختبارات A1C.

وتتوفر العديد من أنواع أجهزة قياس السكر في الدم للمراقبة الذاتية؛ تتضمن معظم أجهزة قياس نسبة السكر في الدم استخدام الدم الذي يتم الحصول عليه من وخز الإصبع وشرائط الاختبار. هذه الأجهزة تعطي قراءات نسبة السكر في الدم بقياس ملغ / دل أو mg/dl.

أجهزة قياس السكر في الدم الحديثة في المنزل تنتج تعداد الجلوكوز في البلازما بدلاً من تعداد السكر في الدم بالكامل، وهذا يسمح بقراءات أكثر دقة لمستويات السكر في الدم اليومية. كما أنه من الأسهل مقارنة نتائج اختبارات المراقبة الذاتية والاختبارات التي يطلبها الطبيب بشكل مباشر، حيث يستخدم الأطباء أيضًا تعداد الجلوكوز في البلازما.

أيضاً تتبع التغييرات اليومية لمستوى السكر في الدم يمكن أن يساعد الأطباء على فهم مدى نجاح خطط العلاج. يمكن أن يساعدهم ذلك على تحديد وقت ضبط الأدوية أو الأهداف. ويمكن أن يساعد أيضًا على عكس تأثير النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

ويختلف تواتر اختبارات السكر في الدم بين خطط العلاج الفردية، وكذلك نوع ومرحلة مرض السكري.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟

وفي النهاية..

تعد إدارة معدل السكر الطبيعي في الدم خطوة مهمة في الوقاية من السكري، أو للحد من مضاعفات مرض السكري. إذا لاحظت أي أعراض تدل على أن نسبة السكر في الدم شديدة الانخفاض أو مرتفعة للغاية، فيجب عليه طلب رعاية طبية في أقرب وقت للاطمئنان، وللمزيد من المعلومات حول معدل السكر الطبيعي في الدم وكيفية ضبطه يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/317536.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *