كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

معدل زيادة وزن الطفل في الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل، الآن أنتِ على وشك استقبال المولود الجديد بالطبع تشعرين بألم أسفل الظهر وصعوبة المشي التي قد يسببها الجنين بسبب اكتمال نموه ووصوله تقريباً إلى وزنه الطبيعي، لعلك تتساءلين في هذه الفترة ما هو معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع والعوامل التي قد تؤثر على وزنه، تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة إجابة هذه الأسئلة.

Advertisement

معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

أسبوع الحمل الطول الوزن معدل زيادة الوزن
الأسبوع 37 48.62 سم 2.8 ك/جرام %8
الأسبوع 38 49.784 سم 3 ك/جرام %7
الأسبوع 39 50.8 سم 3.2 ك/جرام %6.5
الأسبوع 40 51.308 سم 3.4 ك/جرام %6

هذا يعني أن معدل وزن الجنين قد زاد بنسبة 30% عن الشهر الثامن، وبالتأكيد أن معدل زيادة وزن الطفل يبدأ في الانخفاض في الشهور الأخيرة من الحمل خاصة الشهر التاسع.

اقرأي أيضاً: أسباب كبر حجم الجنين في بطن الأم ولماذا قد يولد الطفل ضخماً

أسباب نقص وزن الجنين عند الولادة

الولادة المبكرة

كما ذكرنا سابقاً أن الطفل إذا وصل للشهر التاسع فسيولد بنسبة كبيرة بالوزن الطبيعي المناسب وعلى عكس الولادة المبكرة حيث يولد الطفل بوزن أقل من الطبيعي.

اقرأي أيضاً: أعراض الولادة المبكرة وأسباب حدوثها

الحمل المتعدد

إذا كنت تحملين بداخلك أكثر من طفل واحد ، أي توأمان أو ثلاثة توائم أو أكثر، فإن الوزن الفردي لكل طفل سيكون أقل من 2500 جرام، ويرجع ذلك إلى أن الأطفال يتنافسون على الحصول العناصر الغذائية، فلا يحصلون على نسب متكافئة من الغذاء وبالتالي يمكن أن يولد طفل بوزن أقل عن توأمه.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ما هي علامات الحمل بتوأم وكيفية التأكد من الحمل بتوأم

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم  على معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع حيث أنه يمكن أن يبطء معدل تدفق الدم إلى المشيمة بشكل كبير وبالتالي عدم وصول الأكسجين والمواد الغذائية التي يحملها الدم بشكل كافي إلى الطفل، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

اقرأي أيضاً: ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأعراضه وخطورته على الجنين

التدخين

كما هو معروف أن السجائر تحتوي على مادة النيكوتين، لذلك تدخين السجائر أو استهلاك أي نوع من النيكوتين أثناء الحمل يؤثر على نمو الطفل حيث أن النيكوتين يحتوي على مواد كيميائية ضارة للمشيمة ويمكن أن تؤثر على امداد الطفل بالاكسجين اللازم له وهذا يمكن أن يؤدي إلى بطء نموه ونقص وزنه.

اقرأي أيضاً: التدخين والحمل..كيف يؤثر التدخين على صحتك وصحة طفلك

Advertisement

مشاكل أخرى تؤثر على معدل وزن الجنين في الشهر التاسع

  • المشاكل المتعلقة بالمشيمة مثل المشيمة المنزاحة، وتكون المشيمة في هذه الحالة منخفضة بشكل غير طبيعي حتى أنها يمكن أن تغطي عنق الرحم، يمكن أن تؤثر على معدل نمو الجنين في الشهر التاسع
  • تسمم الحمل وهو يحدث نتيجة لمضاعفات الحمل أو لارتفاع ضغط الدم أو نتيجة لتلف الكلى، جميع هذه المضاعفات تؤثر على تدفق الدم والمواد المغذية إلى الجنين، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.
  • تشوهات الرحم مثل الأورام الليفية والتي تؤثر على نمو الطفل.
  • تشوهات عنق الرحم يمكن أن تحفز الولادة المبكرة، وبالتالي سوف يسبب انخفاض الوزن عند الولادة.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على معدل زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل والعوامل التي قد تؤثر على وزن الجنين عند الولادة وأسباب انخفاض وزن الجنين يرجى المتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، إذا كان لديكِ أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/a1004000/average-fetal-length-and-weight-chart https://www.momjunction.com/articles/causes-of-low-birth-weight-in-babies_0091204/