كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

معرفة الوزن المثالي للطول والعمر

معرفة الوزن المثالي للطول والعمر


لا شك أن الجميع يرغب في التعرف على الوزن المناسب والسليم له حسب طوله بل وعمره أيضا، ليطمئن أن معدل وزنه طبيعي لا مشكلة فيه، أو أن يعرف إن كان هناك مشكلة ما تحتاج إلى انتباه ونمط حياة مختلف، لذلك يمكنك معرفة الوزن المثالي للطول والعمر من خلال السطور التالية.

Advertisement

معرفة الوزن المثالي للطول والعمر

يلعب كل من الطول والوزن دور مهم في تحديد الوزن الصحي لنا، ويمكن حساب الوزن الصحي من خلالهما كالتالي:

الوزن المثالي حسب الطول

يمكن حساب نسبة الوزن الصحي حسب طولنا بطرق مختلفة منها مؤشر كتلة الجسم، أو من خلال إدخال نسبة قياس الخصر، لنتعرف أكثر بالتفصيل:

1- مؤشر كتلة الجسم BMI

يعتبر معرفة مؤشر كتلة الجسم من الوسائل شائعة الاستخدام التي يلجأ إليها أغلب الناس، لتقييم وزنهم إن كان يصنف وزنا صحيا أم أن هناك مشكلة تحتاج إلى حل.

لكن من المهم معرفة أن مؤشر كتلة الجسم ليس من تخصصها قياس دهون الجسم، ولكنها تعتمد على تحديد الوزن حسب طولك ووزنك، لتحديد إن كانت النسبة لا مشكلة فيها، وذلك من خلال معادلة بسيطة BMI=Kg/m2 (الوزن/ الطول بالمتر المربع)، فتظهر النتيجة التي تعتبر بمثابة مؤشر على الوضع العام لوزنك وليست تشخيصا نهائيا.. فبعض الأشخاص مثل ممارسي الرياضة، يظهر لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع رغم وزنهم الصحي، وذلك بسبب العضلات لديهم.

*احسب مؤشر كتلة الجسم.. من هنا.

ماذا تعني نتائج مؤشر كتلة الجسم؟

هناك حد أدنى وحد أقصى يمكن من خلاله تقييم حالة الوزن، وتكون كالآتي:

Advertisement
  • إذا كانت نتيجة المؤشر الظاهر أقل من 18.5= نقص الوزن عن المعدل الطبيعي.
  • إذا كانت نتيجة المؤشر تتراوح بين 18.5 إلى 24.9= الوزن مثالي.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 إلى 29.9= زيادة في الوزن.
  • إذا كانت نتيجة المؤشر أعلى من 30= السمنة

معلومات تهمك: الوزن المثالي وطرق قياسه والحصول عليه

نتائج مؤشر كتلة الجسم وعوامل مهمة يجب الانتباه لها

صحيح أننا ذكرنا وجود قراءات يمكن الاعتماد عليها لحساب مؤشر كتلة الجسم، لكن من المهم أن تعرف أيضا أن شكل الجسم لن يكون واحد بالضرورة عند الجميع، حتى مع امتلاك نفس مؤشر كتلة الجسم! لماذا؟ للأسباب التالية:

  • اختلاف كتلة العضلات من شخص إلى آخر.
  • اختلاف شكل الجسم وطول الأعضاء كاختلاف طول الساقين أو شكل الخصر.
  • كيفية تخزين الدهون في الجيم وطرق توزيعها.

2- حساب نسبة الخصر إلى الطول WtHR

من الطرق الحسابية المهمة لتحديد الوزن الصحي والمثالي لك مع أخذ الطول في الاعتبار، هي حساب نسبة الخصر إلى الطول WtHR، حيث يعتبر قياس الخصر الأقل من نصف معدل الطول، بمثابة مؤشر على انخفاض فرص تعرف الشخص إلى الإصابة بالأمراض وامتلاك وزن صحي.

ويتم إجراء هذه المعادلة عن طريق قسمة نسبة الخصر على الطول، وإن كانت النتيجة أقل من نصف الطول فهذا يعني أن الوزن صحي، فمثلا المرأة التي يكون طولها حوالي 163 سم تقريبا يجب أن يكون خصرها أقل من 81 سم تقريبا، وهكذا.

الوزن المثالي حسب العمر

بالرغم من ثبات نمو عظامك مع تقدم العمر، لكن الحال يختلف مع الوزن المتغير، وباختلاف العمر يختلف متوسط الوزن المثالي المطلوب منك كالتالي:

الوزن الصحي للنساء حسب العمر

طبيعية جسم النساء تختلف عن الرجال، فهن يكن أقل طولا ووزنا، وحسب معدل العمر يكون كالتالي:

Advertisement
  • من العشرينات حتى الأربعينات، يزداد وزن المرأة من 59 كجم في العشرين من العمر إلى 63.5 كجم في الثلاثين من العمر لتصل إلى 68 كجم في الأربعينات.
  • من مرحلة الأربيعنات حتى الستينات: أو بشكل أكثر تحديدا من عمر الـ 55 حتى الـ 60 يكون الوزن 70.3 كجم، وبعد تخطي سن الستين، يختلف الوضع فينخفض متوسط الوزن، فنجد أنه في عمر السبعين يكون متوسط وزن المرأة المثالي حوالي 68 كجم.

الوزن الصحي للرجال حسب العمر

يختلف الأمر بالنسبة للرجال أيضا مع اختلاف أعمارهم كالتالي:

  • مرحلة العشرينات حتى الأربعينات، يكون وزن الرجل البالغ 30 عاما حوالي 78 كجم وفي الأربعينات يكون الوزن 81.6 كجم.
  • من الأربعينات حتى الستينات وخاصة عند بلوغ خمسون عاما يكون وزن الرجل 82.5 كجم، ثم يبدأ متوسط الوزن في الانخفاض في الستين فيما فوق من العمر، فمثلا عند بلوغ 80 عاما يكون متوسط الوزن 77 كجم تقريبا.

كيف يصبح وزنك مثاليا؟

نصائح سهلة تمنحك الوزن المطلوب، تعتمد في الأساس على نمط حياة صحي:

  • احسب عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمك.
  • اهتم بممارسة الرياضة لحرق الدهون وتقوية مناعتك بشكل عام.
  • اهتم بتناول الطعام الصحية والابتعاد عن الأطعمة الضارة والمصنعة التي تحمل عدد أكبر من السعرات الحرارية، واهتم بتناول الفاكهة والخضروات، الغنية بالألياف والمغذيات.

معلومات تهمك: حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

في النهاية عزيزي القارئ نصيحتنا لك هي الاهتمام باتباع بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة كما ذكرنا، واتباع الأسلوب الصحي في كل جوانب حياتك، ويمكنك معرفة المزيد من النصائح للحفاظ على وزنك من خلال خطوات للحفاظ على الوزن المثالي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع