كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

معرفة نوع الجنين

معرفة نوع الجنين


خلال فترات الحمل، تنتظر جميع العائلات مرور الشهور الأولى لمعرفة نوع الجنين بحماس كبير، خاصة الأم حيث يزداد حماسها بمرور الوقت، وهي تعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة التي تتسائل عنها جميع الأمهات عند الفحص الطبي لها، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية معرفة نوع الحنين وما هي العلامات التي يمكن أن تحدد نوع الجنين.

معرفة نوع الجنين

يجب على الأم الانتظار حتى حوالي 18 إلى 20 أسبوعاً لمعرفة نوع الجنين خلال موعد زيارتها الروتينة عند الطبيب الخاص بها، ويمكن معرفة نوع الجنين عن طريق وضعيته أثناء فحص الموجات فوق الصوتية، ولكن في بعض الحالات قد تكون وضعية الجنين لا تسمح بالكشف عن نوعه فيضطر الطبيب للانتظار عدة أيام والقيام بالفحص مرة أخرى للتأكد من نوع الجنين.

يمكن لبعض الأمهات اللاتي يخضعن لعملية بزل للسائل الأمينوسي تحديد نوع الجنين أثناء البزل، وهو اختبار يستخدم للتحقق من بعض المشاكل الوراثية، وعادةً ما تقوم بيه الأم خلال الأسبوع 16، عند القيام بهذا الفحص يمكن تحديد نوع الجنين.

اقرأي أيضاً: تحديد نوع الجنين ببعض الطرق المختلفة.

بعض الشائعات لمعرفة نوع الجنين

تبدأ ظهور لعبة التخمين أو الشائعات حول معرفة نوع الجنين عند كثير من النساء، ولكن لا يتم الاعتراف بها لعدم صحتها لأن الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين هي كما ذكرنا في الفقرة السابقة عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، والآن سنتعرف على بعض من هذه الأشاعات أو التخمينات:

حالات الغثيان والقيء

تشير الشائعة الأولى التي يستخدمها البعض لتخمين نوع الجنين، إلى أنه عند زيادة حالات الغثيان والقيء عن الطبيعي عند الأم فهذا يعني أن الجنين أنثى أما في حالة إصابة الام بحالات الغثيان أو القيء الطبيعية فهذا يعني أن الجنين ذكر، ولكن تعتبر هذه مجرد شائعة لا أساس لها لأن الشعور بالغثيان أثناء الحمل أمر طبيعي نظراً لتغير الهرمونات.

حالات التوتر

تشير بعض الأبحاث على أن عند زيادة أعراض التوتر على الأم أن هذا يعني أن الجنين ذكر، بينما في حالة نقص حالة التوتر عند الأم فهذا يعني أن الجنين أنثى.

شكل بطن الأم

تستخدم شكل بطن الأم كتخمين لمعرفة نوع الجنين، حيث هناك بعض الدراسات التي تشيير إلى إنه في حالة ارتفاع بطن الأم فهذا يعني ان الجنين ذكر، بينما في حالة انخفاض بطن الأم فهذا يعني أن الجنين أنثى، ولكن هذه ليست إلا مجرد تخمينات.

نبضات قلب الجنين

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى معرفة نوع الجنين عن طريق معدل ضربات القلب، فإذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما في حالة أن معدل ضربات قلب الجنين أكثر من 140 نبضة فهذا يعني أن الجنين أنثى، ولكن الحقيقة هي أن معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي تتراوح بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة، فإذا قمت بقياس معدل ضربات قلب طفلك على فترات عشوائية، فمن المحتمل أن تحصل على قراءة مختلفة في كل مرة.

اقرأي أيضاً: كيفية تحديد نوع الجنين عن طريق تناول بعض الأطعمة.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على طرق معرفة نوع الجنين الصحيحة والشائعات ولعبة التخمينات التي يستخدمها البعض، يجب عليكِ عدم اتخاذ هذه التخمينات كدلائل أكيدة على نوع الجنين، ولكن يمكنك التأكد من خلال الفحوصات التي تقومِ بها عند الطبيب الخاص بكِ، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/my-baby/gender-prediction/qa-how-soon-can-you-find-out-babys-sex/ https://www.whattoexpect.com/pregnancy/predicting-sex-of-baby