معلومات عن الامساك وحقائق وخرافات يجب أن تعرفها

معلومات عن الامساك

مشكلة الإمساك من المشاكل المزعجة التي قد تصيب الإنسان، وفي نفس الوقت هو من المشاكل الشائعة، التي يتعرض لها الجميع في مرحلة ما من حياتهم، ومعرفة معلومات عن الامساك أكثر ستساعدنا على التعامل مع هذا المرض، وفي هذا المقال سنوضح لكم معلومات عن الامساك و حقائق وخرافات عن الامساك ، تابع معنا.

معلومات عن الامساك

إن ما نعتقده عن مرض ما، يؤثر على طريقة تعاملنا معه، وقد تضللنا بعض المعلومات غير الدقيقة، مما يزيد من تدهور الحالة ولا يحسنها، لذا سنتناول معلومات عن الامساك والحقائق والخرافات الشائعة عن الإصابة الامساك، كما يلي:

مواضيع متعلقة

خرافات وحقائق شائعة عن الامساك

حركة الأمعاء تحدث كل يوم.. خرافة

كل شخص مختلف عن الآخر، بعض الناس قد تحدث لهم حركة الأمعاء ثلاث مرات في اليوم، وللبعض الآخر ثلاث مرات في الأسبوع، من الشائع أن تتحرك الأمعاء مرة واحدة في اليوم، ولكن لا بأس أن مرت بضعة أيام دون حدوث ذلك طالما أنك تشعر بأنك في حالة جيدة، أما إذا أصبحت عدد المرات أقل من 3 في الأسبوع، فإنك تعاني من الإمساك، أما إذا كانت مرة في الأسبوع، فأنت تعاني من حالة إمساك شديدة.

الامساك يؤدي لتكوين السموم.. خرافة

يعتقد بعض الناس أن الإمساك يؤدي لامتصاص الجسم المواد السامة الموجودة في البراز، مما يؤدي إلى أمراض مثل التهاب المفاصل، والربو، وسرطان القولون، لكن ليس هناك دليل على أن البراز ينتج السموم، أو أن تطهير القولون بالمسهلات، أو الحقن الشرجية يمكن أن يمنع السرطان أو الأمراض الأخرى، كما أن الإمساك في حد ذاته ليس مرضا.

اقرأ أيضا : تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة الطبيعية في المنزل

تحتاج لألياف أكثر حتى تعالج الإمساك.. خرافة

الإمساك ليس سببه دائما قلة الألياف، ربما يكون من الجيد تناول المزيد من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة النباتية وشرب المزيد من المياه، وإضافة الألياف تدريجيا، لكن إذا استمرت معاناتك من الإمساك فهذا يعني أنه هناك أسباب أخرى، مثل حالة طبية أو تأثير جانبي من بعض الأدوية.

اقرأ أيضا : أطعمة تسبب الإمساك وأخرى ملينة..تخلصوا من الإمساك بالأطعمة

ابتلاع العلكة (اللبان) يسبب الإمساك.. خرافة

أن يسبب ابتلاع العلكة الامساك من الحالات النادرة وعادة ما تحدث للأطفال أكثر، ويؤدي إلى ذلك ابتلاع كميات كبيرة من العلكة، أو قطع صغيرة على فترة قصيرة، ولا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها، خاصة إذا كنت تتناول معها البذور التي لا تهضم، ولكن معظم الناس تستطيع التخلص من هذه الأشياء.

اقرأ أيضا : بلع العلكة .. متى تكون مشكلة لطفلك؟ وكيف يتعامل الجسم معها؟

قد تكون عطلتك المشكلة.. حقيقة

فالسفر يغير روتينك اليومي ونظامك الغذائي وبالتالي تتأثر حركة الأمعاء وإخراج الفضلات، حاول أن تشرب الكثير من المياه المعدنية، ويمكنك المشي أثناء انتظار طائرتك، وتمديد ساقيك أثناء رحلتك على الطريق، تناول الكثير من الفاكهة والخضروات، ويفضل أن يتم طهيها.

اقرأ أيضا : نصائح للسفر مع الإصابة بـ متلازمة القولون العصبي

التقلبات المزاجية تجعله أسوأ.. حقيقة

قد يؤدي الاكتئاب إلى الإصابة بالإمساك أو يجعله أسوأ، والحد من التوتر من خلال التأمل، واليوغا، الارتجاع البيولوجي، وتقنيات الاسترخاء يساعد على علاجه، والعلاج بالإبر أو التدليك، فتدليك بطنك يريح العضلات التي تدعم الأمعاء، والتي يمكن أن تساعدك على أن تصبح حركة أمعائك أكثر انتظاما.

تجاهل رغبة دخول الحمام لن يضرك.. خرافة

هل تشعر أنك مشغول جدا في العمل لدرجة تمنعك من دخول الحمام؟! تجاهل الرغبة لا يجعلك فقط غير مرتاح، بل وقد يؤدي للإمساك ويزيده، لذا عندما تشعر بضرورة الذهاب للحمام، اذهب فورا، كما يمكنك أن تخصص وقت للذهاب بعد وجبة الإفطار مثلا.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع مرض سلس البول في العمل تعرفي عليها

أدويتك قد تكون السبب في الإمساك.. حقيقة

إذ ترتبط بعض الأدوية المسكنة للألم، وأدوية الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية مرض باركنسون بالإصابة بالإمساك، أخبر طبيبك بما يجري، فقد يكون قادرا على تغييره، كما أن المكملات الغذائية كالكالسيوم والحديد خاصة قد تؤثر على البراز ، ويمكن أيضا أن تسبب المشاكل.

اقرأ أيضا : احذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات !

لا فرق بين أنواع الألياف.. خرافة

فهناك نوعان من الألياف الطبيعية، الأول هو الألياف غير القابلة للذوبان، وهي التي تساعد على حركة الأمعاء، وتجعلها تعمل بشكل أسرع، ومصادرها الجيدة هي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، المكرونة، أما الألياف القابلة للذوبان، فهي التي تذوب في الماء، مثل الألياف الموجودة في الفاصوليا، البازلاء، وبعض الأطعمة النباتية الأخرى.

البرقوق المجفف أو القراصيا تعالج الإمساك.. حقيقة

وقد اكتسبت القراصيا، هذه الفاكهة المجففة الصغيرة سمعة كبيرة باسم “علاج طبيعي” للإمساك، البرقوق غني بالألياف غير القابلة للذوبان، وكذلك السوربيتول الملين الطبيعي، الأطفال الذين لا يحبون أكله، يمكنهم شربه كعصير أو خلطه بعصير آخر.

المزيد من المياه يساعد.. حقيقة

إن شرب ما يكفي من المياه يحافظ على ليونة البراز، ويخفف الإمساك، يمكنك الحصول على المياه أيضا من المشروبات أو الأطعمة الغنية بالماء، مثل الفاكهة والخضروات، و لتجنب الجفاف، قلل من الكافيين والكحول أو تجنبهما.

اقرأ أيضا : فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والبشرة والجسم كله

انتظر قليلا قبل ممارسة التمارين الرياضية.. حقيقة

بعد تناول وجبة كبيرة، انتظر لمدة ساعة على الأقل قبل ممارسة الرياضة حتى يكون جسمك لديه الوقت لهضم طعامك، ثم يمكنك ممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك ممارسة رياضة المشي من 10 : 15 دقيقة، التمارين الرياضية الأصعب سيستفيد منها الجسم كله.

اقرأ أيضا : التمارين الرياضية و ماذا تأكل قبلها و أثناء و بعد ممارستها

 القهوة علاج جيد للإمساك.. خرافة

صحيح أن الكافيين يمكن أن يحفز عضلات الجهاز الهضمي على العمل، مسببا حركة الأمعاء، ولكن لأن الكافيين يسبب الجفاف، فمن غير المستحسن، أن تتناوله عند حدوث الإمساك، تجنبه أو اشرب القهوة من غير الكافيين.

تنظيف القولون بالحقنة الشرجية يساعد.. خرافة

صحيح إن تنظيف القولون بالحقنة الشرجية يساعد على إزالة نفايات الجسم، لكنها ليست وسيلة فعالة لمنع أو علاج الامساك ، فالحقن الشرجية يمكن أن تسبب في الواقع الإمساك لكبار السن الذين يستعملونها بانتظام، لأنها قد تلحق الضرر بالقولون، وتؤدي إلى مشاكل أخرى، تحدث مع طبيبك أولا، قبل استخدامها.

الملينات تعالج الإمساك فورا.. خرافة

من أكثر الـ معلومات عن الامساك التي تعتبر خاطئة تماما ، فذلك يعتمد على نوع المسهلات المستخدمة، فالتحاميل أو الحقن الشرجية قد تأتي نتائجها في غضون ساعة، الأدوية الأخرى قد تأتي نتائجها بعد عدة ساعات أو أيام، ولا يمكنك استخدامها لفترة طويلة جدا، أو أنها يمكن أن تسبب مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

عادة ما يستمر الإمساك بضعة أيام، تحدث إلى طبيبك إذا كنت بحاجة إلى استخدام المسهلات لأكثر من أسبوعين، كما أن الملينات التي تضيف الماء إلى البراز ليسهل تمريره تستخدم أيضا لفترات قصيرة.

أطباء الجهاز الهضمي والمناظير

زيت الخروع أفضل علاج للإمساك.. خرافة

زيت الخروع هو ملين قوي وهو علاج قديم، لكن اسأل طبيبك أولا، فهو مثل المسهلات الأخرى، يجب ألا يستخدم لفترة طويلة، كما أنها قد تجعل من الصعب على جسمك امتصاص بعض العناصر الغذائية وبعض الأدوية، أما إذا بالغت في استخدامه، فيمكن أن تضر عضلات الأمعاء، والأعصاب، والأنسجة، والتي يمكن أن تسبب الإمساك.

الإمساك يزيد مع تقدم العمر.. خرافة

قد يكون كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة به، ولكن هذا ليس جزءا طبيعيا من الشيخوخة، ويمكن أن يحدث أيضا عندما تكون أصغر سنا، استشر الطبيب إذا تناول من ترعاه من كبار السن مزيدا من الألياف، والمياه ولم يتحسن.

اقرأ أيضا : مقاومة الشيخوخة … 10 خطوات فقط تعمل على تأخير الشيخوخة

من الطبيعي أن يكون البراز الدموي.. خرافة

الدم في حركة الأمعاء ليس خطيرا دائما، ولكن يجب عليك استدعاء الطبيب في اسرع وقت ممكن إذا حدث ذلك، فالدم الأحمر الساطع هو عادة من البواسير أو النواسير، وقد يكون الإمساك والجهد أثناء حركة الأمعاء السبب في حدوثهما، أما إذا كان الدم أسود أو بني، فغالبا ما يعني أن النزيف قادم من جزء أعلى في جهازك الهضمي.

اقرأ أيضا : لون البراز و أسباب تغيره و هل هذا مؤشر مرضي؟

وأخيرا، بعد أن عرفت معلومات عن الامساك تساعدك على التفرقة بين الحقائق والخرافات، لا يجب أن تستهين أبدا بهذه الحالة إذا استمرت معك طويلا ويجب أن تتحدث مع الطبيب بشأنها، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/digestive-disorders/ss/slideshow-constipation-facts-10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *