كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

9 معلومات عن فيروس كورونا لحماية نفسك من العدوى

معلومات عن فيروس كورونا

لمعرفة كيفية الوقاية من أي مرض جديد على عالمنا، يجب معرفة كل المعلومات اللازمة عنه والمهمة لمعرفة كيفية مواجهته، وحتى الآن أصبح لدينا معلومات عن فيروس كورونا كافية إلى الحد الذي يجعلنا على الأقل نعرف كيفية الوقاية منه، ما رأيكم أن نتشارك هذه المعلومات سويا؟

Advertisement

معلومات عن فيروس كورونا يجب معرفتها

فيروس كورونا .. كيف انتشر؟

أول معلومة من معلومات فيروس كورونا التي يجب معرفتها هي عن بداية فيروس كورونا كان التي كانت في الصين، تحديدا مدينة ووهان الشهيرة بسوق المأكولات البحرية والحيوانات التي يخالطها البشر باستمرار، ومن هنا بدأت حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الغريبة التي كانت علامة إنذار على وجود فيروس مختلف، وبالفعل بعد إجراء التحاليل والبحث، وجد الأطباء في الصين أن هناك فيروس جديد ومختلف أطلق عليها لاحقا فيروس كورونا المستجد وعلميا اسم ..

هل الحيوانات هي السبب في انتقال فيروس كورونا لنا؟

حسب التقارير المختلفة المنشورة حتى الآن، يعتقد الباحثون أن مخالطة الحيوانات كانت سببا في ظهور الفيروس، خاصة أن فيروسات كورونا معروفة أنها يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر أيضا، وحسب التقارير أيضا تحور الفيروس في الحيوان ثم انتقل إلينا.

بعض التقارير ذكرت أن الخفافيش هي السبب، ولكن لاحقا ذكرت تقارير أخرى أن حيوان يعرف بآكل النمل الحرشفي هو السبب في ظهور الفيروس، ولكن حتى الآن لم يتم النفي أو الإثبات إن كان هو أو غيره من الحيوانات كان سببا في انتقال الفيروس إلينا.

كيف تنتقل عدوى فيروس كورونا من شخص إلى آخر؟

للأسف ينتقل فيروس كورونا بسرعة كبيرة، وهو ما نلاحظة مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بشدة في العالم، وينتقل الفيروس عن طريق رذاذ الفم والأنف من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، وذلك عند القرب الشديد منه أو من خلال لمس الأدوات التي استخدامها في حال وجود اللعاب المحمل عليها، بالإضافة إلى الأسطح المختلفة التي يكون الفيروس متواجد عليها.

ما هي فترة حضانة فيروس كورونا في الجسم؟

حسب ما هو متاح لدينا من معلومات عن فيروس كورونا حتى الآن، تترواح فترة حضانة الفيروس ما بين 5 أيام حسب آخر الدراسات إلى 14 يوم حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، وأحيانا قد تظهر الأعراض من اليوم الأول!

معلومات تهمك: ما هو الفرق بين أعراض فيروس كورونا وأعراض الانفلونزا؟

Advertisement

ما هي أعراض فيروس كورونا المستجد؟

حسنا سيكون من الصعب التفرقة كثيرا بين أعراض فيروس كورونا المستجد وبين الانفلونزا ونزلات البرد، ولكن يظل من المهم معرفة الأعراض الخاصة بالفيروس والتي تتمثل في:

الحرارة والسعال الجاف والشعور بالتعب، ولكن أحيانا أخرى قد تظهر بعض الأعراض التي بلغ عنها بعض المصابين.. يمكنك التعرف عليها من خلال مقال أعراض فيروس كورونا، بعد الانتهاء من هذا المقال.

هل يجب أن تظهر أعراض فيروس كورونا على كل حاملين الفيروس؟

قد تتفاجأ، ولكن لا.. لا يجب أن تظهر الأعراض على الجميع، فبعض الحالات ثبت أنها حاملة للفيروس دون ظهور الأعراض عليها فعليا!

هل يوجد علاج لفيروس كورونا؟ وما هي الأدوية المسموح تناولها؟

حتى الآن.. لا لا يوجد علاج محدد للفيروس، فقط نظام رعاية صحي يعتمد على تخفيف الأعراض التي تظهر، وتختلف حسب شدة هذه الأعراض وتطور المرض الذي قد يصل عند البعض إلى حد الالتهاب الرئوي.

من المهم معرفة آخر تصريحات وزير الصحة الفرنسي، الذي حذر من استخدام مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون والايبوبروفين، كعلاج لفيروس كورونا لأنها أدوية تؤثر على المناعة، ولكن يمكن تناول الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول.

معلومات عن فيروس كورونا للوقاية

ما هي التدابير الوقائية التي يجب أن تتبعها؟

حسنا سنكرر عليك، اغسل يديك بالماء والصابون جيدا خاصة بعد الوجود في التجمعات الكبيرة أو لمس الأسطح المختلفة خارج المنزل، في حال عدم توفر الماء والصابون يمكنك استخدام معقمات اليد التي تحتوي على الكحول بنسبة 70% على الأقل.

Advertisement

ما الذي يجب الابتعاد عنه في هذه الفترة؟

هذه هي تحذيرات منظمة الصحة العالمية لك:

  • ابتعد عن التدخين.
  • لا ترتدي أكثر من كمامة طبية.
  • تناول المضادات الحيوية.

في النهاية يمكنك معرفة المزيد عن سب الوقاية من فيروس كورونا بخطوات سهلة من خلال مقال الوقاية من فيروس كورونا المستجد ب 6 خطوات.

بعد معرفة أهم معلومات فيروس كورونا التي يجب معرفتها، لا تنسى اتباع النصائح التي ذكرناها، ويمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع