كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

معلومات عن مرض ضعف عضلة القلب

معلومات عن مرض ضعف عضلة القلب


مرض ضعف عضلة القلب له العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف كل حالة؛ إليكم معلومات عن مرض ضعف عضلة القلب وأنواعه المختلفة، الشائعة والنادرة، وأسبابها.

معلومات عن مرض ضعف عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض يصيب عضلة القلب بالتدريج ومع الوقت، وفي معظم الحالات تضعف عضلة القلب ولا يمكنها ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي بسبب هذا المرض، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من ضعف عضلة القلب الناتج عن مجموعة من العوامل.

العلاج الطبي والعناية المستمرة والمتابعة مع الطبيب يمكن أن تساعد في منع فشل القلب أو غيرها من المضاعفات التي قد تنتج عن هذا المرض.

اقرأ أيضاً: ضعف عضلة القلب الأسباب والعلاج

معلومات عن أنواع مرض ضعف عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب عادةً ما يكون ناتج عن أربعة أنواع من الحالات التي تصيب القلب، وهي:

تمدد عضلة القلب

الشكل الأكثر شيوعًا هو اعتلال عضلة القلب الموسع (DCM)، ويحدث عندما تكون عضلة القلب ضعيفة جدًا بحيث لا تضخ الدم بكفاءة، مما يؤدي لتمتد العضلات وترققها، وهذا يؤدي لتوسع غرف قلبك.

تعرف هذه الحالة أيضاً باسم القلب الموسع، ويمكن أن تكون حالة وراثية، أو يمكن أن يكون بسبب مرض الشريان التاجي.

تضخم عضلة القلب

ويعتقد أن تضخم عضلة القلب هو حالة وراثية، ويحدث ذلك عندما تتكثف جدران القلب وتمنع تدفق الدم عبر القلب، إنه نوع شائع من اعتلال عضلة القلب، كما يمكن أن يكون سببه ارتفاع ضغط الدم المزمن أو الشيخوخة، ويمكن أن ينتج هذا التضخم أيضاً عن مرض السكري أو الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن تضخم القلب وأسبابه وطرق علاجه

خلل التنسج البطيني الأيمن (ARVD)

خلل التنسج البطيني الأيمن (ARVD) هو شكل نادر للغاية من اعتلال عضلة القلب، لكنه السبب الرئيسي للوفاة المفاجئة لدى الرياضيين الشباب.

ففي هذا النوع من اعتلال عضلة القلب الوراثي تحل الدهون والأنسجة الليفية الإضافية محل عضلة البطين الأيمن، مما يسبب عدم انتظام إيقاعات القلب.

اعتلال عضلة القلب المقيد

اعتلال عضلة القلب المقيد هو الشكل الأقل شيوعًا، ويحدث عند تصلب البطينات وعدم تمكنها من الاسترخاء بدرجة كافية لملء القلب بالدم؛ قد يكون السبب هو تندب القلب، والذي يحدث بشكل متكرر بعد عملية زرع القلب، ويمكن أن يحدث هذا الاعتلال أيضا نتيجة لـ أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: اضطرابات ضربات القلب وأسبابها وأعراضها وكيفية التعامل معها

الأنواع الأخرى لمرض ضعف عضلة القلب

تنتمي معظم الأنواع التالية من اعتلال عضلة القلب إلى أحد التصنيفات الأربعة السابقة، ولكن لكل منها أسباب أو ظروف صحية خاصة:

  • اعتلال عضلة القلب أثناء أو بعد الحمل، ويحدث هذا النوع النادر عندما يضعف القلب في غضون خمسة أشهر من الولادة أو خلال الشهر الأخير من الحمل، وعندما يحدث ذلك بعد الولادة يُطلق عليه أحيانًا اعتلال عضلة القلب بعد الولادة.
  • اعتلال عضلة القلب الكحولي، أحد أنواع تمدد عضلة القلب، ويكون سببه الإفراط في شرب الكحول على مدى فترة طويلة من الزمن.
  • اعتلال عضلة القلب الإقفاري، ويحدث عندما يتعذر على القلب ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم بسبب مرض الشريان التاجي، اعتلال عضلة القلب الإقفاري سبب شائع لـ فشل القلب.
  • اعتلال عضلة القلب الناتج عن عدم الانضغاط، والذي يطلق عليه أيضًا اعتلال عضلة القلب الإسفنجي، وهو مرض نادر يحدث عند الولادة وينتج عن تطور غير طبيعي لعضلة القلب في الرحم، وقد يتم اكتشافه وتشخيصه في أي مرحلة من مراحل الحياة.

اقرأ أيضاً: 8 عادات تؤثر في صحة القلب .. تعرف عليها لتحمي نفسك

نأمل أن تكون هذه الـ معلومات عن مرض ضعف عضلة القلب وأنواعه قد أفادتكم، وإن أردتم المزيد من المعلومات يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/heart-disease/cardiomyopathy