أضف استشارتك

رجيم البروتين .. اخسر 7 كيلو فى أسبوعين

رجيم البروتين

يسعي كل شخص للوصول لوزن و جسم مثالي و يبذلون في سبيل ذلك كل الطرق المتاحة للوصول إلى نظام غذائي يتماشي مع متطلباتهم اليومية و يجعلهم يحصلون على الوزن الذي يريدونه، من ضمن هذه الأنظمة الغذائية التي يُقبل عليها الكثير من الأشخاص لخفض الوزن و الوصول إلى نتائج سريعة هو ما يعرف بـ رجيم البروتين ، فما هو رجيم البروتين؟سوف نعرف هذا من خلال السطور القادمة في المقال.

ريجيم البروتين ( رجيم اتكنز ) و التخسيس السريع

يعتمد ريجيم البروتين كنظام غذائي على زيادة كمية البروتين التي يتناولها الفرد في مقابل الحصول على كميه قليلة جداً من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات مما يجعل الجسم يعتمد على الدهون المخزنة لديه و يعمل على حرقها للحصول على الطاقة.

يسبب هذا الريجيم إنخفاض سريع في الوزن خصوصا في أول أسبوعين من تطبيقه و ذلك لأن الإقلال من تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم كما يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على البروتين إلى تكون مواد تسمى الكيتونات و التي تنطلق في مجرى الدم فتسبب فقد الشهية و كذلك الغثيان.
اقرأ أيضاً: احرق سعراتك الحرارية بـ 8 طرق عجيبة

ريجيم الدكتور اتكنز الشهير بريجيم البروتين كاملاً

تعتمد حمية اتكنز أو ما يعرف بريجيم البروتين على تناول كميات متوازنة من البروتين و الكربوهيدرات و الدهون و ذلك للوصول لوزن مثالي حيث يقول د. اتكنز إنك لست بحاجة إلى خفض كمية اللحوم التي تتناولها أو التخلص من الدهون الزائدة و لكن بدلا من ذلك السيطرة على الكربوهيدرات التي تتناولها هو الأهم .

ينقسم ريجيم البروتين أو ريجيم اتكنز إلى 4 مراحل أساسية واعتمادا على أهداف فقدان الوزن الزائد لديك يمكنك البدء بأي مرحله من المراحل الثلاث الأولى

أولا: مرحلة الحث:

في هذه المرحلة الصارمة من مراحل الريجيم تحتاج إلى التخلي نهائيا عن تناول الكربوهيدرات و الإكتفاء فقط ب 20 جراماً من الكربوهيدرات و ذلك لتحصل على 10 % فقط من السعرات الحرارية لجسمك من الكربوهيدرات بدلاً من الحصول على 45- 65 % في الوضع العادي، و يجب أن تمثل الخضروات مثل الهليون (الاسبراجوس)، القرنبيط، الكرفس، الخيار، الفاصوليا الخضراء و الفلفل حوالي 12 – 15 جراماً من إجمالي الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً.

يجب أن تأكل بروتين مثل السمك، المحار، الدواجن، اللحوم، البيض، والجبن وذلك في كل وجبة لا تحتاج لتقييد الزيوت و الدهون، و لكن لا يمكن أن تتناول معظم الفواكة و كذلك السلع المخبوزة السكرية، الخبز، المعكرونة، الحبوب والمكسرات،يجب أن تشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل، اعتماداً على فقدان الوزن الخاص بك.

ثانيا : مرحلة الموازنة:

في هذه المرحلة عليك الاستمرار في أكل ما لا يقل عن 12-15 جراماً من الكربوهيدرات الصافية و ذلك من خلال الخضروات، أيضا عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف و لكن  يمكنك إضافة بعض الكربوهيدرات الغنية بالمغذيات و أيضاً المزيد من الخضروات، التوت ، المكسرات، و البذور طالما أنك مستمر في إنقاص وزنك، عليك البقاء في هذه المرحلة حتى ينقصك 4.5 كجم فقط عن الوزن الذي ترغب في الوصول له.

ثالثا :مرحله ما قبل الاستمرارية:

في هذه المرحلة، عليك الاستمرار في زيادة تدريجية في عدد من الأطعمة التي يمكن أن تأكلها  بما في ذلك الفواكه و الخضراوات النشوية و الحبوب الكاملة، و يمكنك إضافة حوالي 10 جراما من الكربوهيدرات في النظام الغذائي الخاص بك كل أسبوع و لكن يجب أن تخفض هذه القيمة إذا توقف فقدان الوزن الخاص بك، عليك البقاء في هذه المرحلة حتى تصل إلى الوزن الذي ترغب في الوصول له .

اقرأ أيضاً: ما هي هرمونات الجوع؟ وكيف تتحكم في شهيتك؟

رابعا : مرحله الاستمرارية:

يمكنك الإنتقال إلى هذه المرحلة عندما تصل إلى وزنك المنشود و حينها تستمر في هذه المرحلة متبعا هذا النظام الغذائي مدي الحياة.

مواضيع متعلقة

الطريقة الأولى لعمل رجيم البروتين

السعرات الحرارية: 1120 سعر حراري، والمدة يوم واحد كالتالي:

وجبة الإفطار: شرب 2 كوب ماء على الريق + 4 ملاعق فول بدون أي دهون أو بيضة مسلوقة + كوب زبادي لايت + كوب شاي أو قهوة.

بعد ثلاث ساعات: 2 كوب ماء + علبة زبادي لايت أو كوب حليب ( لبن ) صويا.

وجبة الغذاء: 2 كوب ماء قبل تناول الوجبة + سمك مسلوق أو مشوي أو دجاج مسلوق أو مشوي أو لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية حسب اختيارك بمقدار 150 جرام + نصف كيلو من السلطة الخضراء + كوب لبن صويا محلى بالشيكولاتة.

وجبة خفيفة: 2 كوب ماء + كوب زبادي لايت.

وجبة العشاء: 2 كوب ماء + 4 ملاعق فول بدون أي دهون + قطعة جبنة مقدار 50 جرام جبن قريش.

قبل النوم: 2 كوب من الماء.

الطريقة الثانية لعمل رجيم البروتين

السعرات الحرارية: 983 سعر حراري، لمدة يومان كالتالي :

وجبة الإفطار: 2 كوب ماء علي الريق + 4 ملاعق فول بدون دهون أو بيضة مسلوقة + كوب شاي أو قهوة حسب اختيارك.

بعد 3 ساعات: 2 كوب ماء + علبة زبادي لايت أو كوب حليب صويا.

وجبة الغذاء: 2 كوب ماء + أي نوع بروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك إما مسلوق أو مشوي بمقدار 150 جرام  + ربع كيلو سلطة خضراء.

وجبة خفيفة: 2 كوب ماء + كوب زبادي لايت.

وجبة العشاء: 2 كوب ماء + بيضة مسلوقة أو مقلية ولكن بدون دهون.

قبل النوم: 2 كوب ماء.

الطريقة الثالثة لعمل رجيم البروتين

السعرات الحرارية 795 سعر حراري ولمدة ثلاث أيام كالتالي :

الإفطار: 2 كوب ماء علي الريق + قطعة جبن قريش مقدار 50 جم أو 4 ملاعق فول بدون إضافة دهون.

بعد ساعتين: 2 كوب ماء + بيضة مسلوقة.

الغذاء: 2 كوب ماء + مقدار 100 جم من أي بروتين مشوي أو مسلوق حسب رغبتك.

بعد 3 ساعات: 2 كوب ماء + كوب حليب صويا بالشيكولاتة أو الفانيليا كما تريد.

العشاء: بيضة مسلوقة + قطعة جبن قريش 50 جم.

قبل النوم: 2 كوب ماء.

المرحلة الرابعة لعمل رجيم البروتين

السعرات الحرارية: 677 سعر حراري لمدة 4 أيام

الإفطار: 2 كوب ماء + بيضة مسلوقة.

وجبة خفيفة: 2 كوب ماء + علبة زبادي خالي الدسم.

الغذاء: 2 كوب ماء + 100 جم من أي بروتين كما سبق.

وجبة خفيفة: 2 كوب ماء + كوب حليب ( لبن )صويا محلى بالشيكولاتة أو الفانيليا.

العشاء: 2 كوب ماء + 50 جم جبن قريش.

قبل النوم: 2 كوب ماء.

طريقة تثبيت الوزن مع رجيم البروتين

مدة التثبيت تكون 10 أيام متصلة ثم 10 منفصلة وهي كالتالي :

الإفطار:شريحة توست سن (رجيم) + 3 ملاعق فول أو 50 جم جبنه قريش أو بيضة مسلوقة أو مقلية بدون دهون + ثمرة فاكهة.

وجبة خفيفة: كوب عصير من الفاكهة بدون سكر أو كوب حليب ( لبن ) خالي الدسم أو علبة زبادي خالي الدسم.

الغذاء: 4 ملاعق أرز بسمتي أو مكرونة مسلوقة + 2 شريحة لحم مسلوق أو مشوي بمقدار 200 جم أو ربع كيلو سمك مسلوق أو مشوي أو ربع فرخة مسلوقة أو مشوية + ملعقتين خضار مطبوخ أو طبق سلطة خضار.

وجبة خفيفة: طبق سلطة ورقية أو خس بأي كمية أو ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

العشاء: شريحة توست رجيم + ملعقة مربي لايت أو قطعة جبن قريش أو ثمرة فاكهة + كوب زبادي لايت أو حبة طماطم أو خيار.

فوائد رجيم البروتين

يقول دكتور اتكنز أن هذا الريجيم يعمل على منع أو تحسين ظروف صحية خطيرة مثل متلازمة التمثيل الغذائي، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب و الأوعية الدموية، و يعمل على تحسين نسبة الكوليسترول و مستويات السكر في الدم على الأقل مؤقتاً حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين اتبعوا اتكنز قد تحسنت الدهون الثلاثية لديهم ولكن لم تكن هناك أي دراسات رئيسية لإظهار ما إذا كانت هذه الفوائد تصمد على المدى الطويل أم لا.

أضرار رجيم البروتين

  • يؤدي المنع التام لتناول الكربوهيدرات في المراحل الأولى من هذا الريجيم إلى الصداع، الدوخة، الإرهاق، وكذلك الإصابة بالإمساك.
  • نقص مستوي السكر في الدم يؤدي إلى الكيتوزية و التي تشمل تحول الدهون المخزنة في الجسم إلى الكيتونات التي تسبب الغثيان، الصداع ورائحة الفم الكريهة.
  • لا يصلح اتباع هذا الريجيم في مرضى الفشل الكلوي و كذلك المرضعات و الحوامل كما لا يصلح أيضاً في حالة تناول أدوية مدرة للبول والأنسولين أو أدوية السكر الأخرى.

هل رجيم البروتين هو الحل لتخفيف الوزن؟

يستطيع معظم الناس فقد الوزن الزائد على أي نظام غذائي يحد من السعرات الحرارية خصوصا على المدى القصير، أما على المدى الطويل فتشير بعض الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ليس لها أفضلية على النظم  الغذائية الأخرى في الحفاظ على الوزن الذي تم فقده حيث يستعيد معظم الناس الوزن الذي فقدوه مع الوقت فيما بعد .

رجيم البروتين .. هل هو الأسرع في حرق الدهون؟

أظهرت الدراسات أن نتائج رجيم البروتين ناجحة بشكل معتدل في حرق الدهون و خفض الوزن خصوصاً في أول أسبوعين من إتباع هذا الريجيم و ذلك لأن الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات في هذه الفترة يجعل الجسم يلجأ لحرق الدهون المخزنة و ذلك للحصول على مصدر للطاقة للقيام بالعمليات الحيوية.

رجيم البروتين كم يفقدك من وزن؟

يعمل هذا الريجيم على فقد حوالي 7 كيلوجراما في خلال أول أسبوعين من إتباعه و بعد ذلك ستستمر في فقد الوزن طالما إنك تتناول الكمية المسموح بها فقط من الكربوهيدرات.

ريجيم البروتين و الخضار

من أجل ضمان اتباع نظام غذائي عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات متوازن و يوفر لك جميع التغذية التي تحتاج إليها، ينبغي أن تكون الفواكة و الخضروات جزءاً من معظم وجباتك مثل مثل الهليون، القرنبيط، الكرفس، الخيار، الفاصوليا الخضراء والفلفل.

يجب تجنب الخضروات عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس، الجزر، البنجر، البازلاء، القرع، الجزر الأبيض، البطاطا الحلوة، و الذرة، أما الفاكهة فهي أعلى عموماً في السكر و الكربوهيدرات من الخضروات لذا يمكن تناول خيارات قليلة منها مثل الليمون، الجريب فروت، التوت (باستثناء الكرز) و يجب تناول الفواكة المجففة تماماً.

معلومات هامة عن ريجيم البروتين

  • يعمل ريجيم البروتين على زيادة الإحساس بالشبع و بالتالي استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى خفض الوزن.
  • إنقاص الوزن السريع الذي يحدث في بداية إتباع هذا الريجيم بسبب تناول كميات كبيرة من البروتين مما يعمل على فقد السوائل الموجودة في الجسم.
  • يجب الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الموز، التفاح، الفشار، التوت و كذلك الشوفان.
  • يؤدي هذا الريجيم إلى تقليل نسبة بعض الأملاح في الدم مثل البوتاسيوم، الكالسيوم والماغنسيوم.
  • يعمل هذا الريجيم على منع تناول بعض الكربوهيدرات الهامة مثل الحبوب، الفواكهة، الخضروات و كذلك منتجات الألبان قليلة الدسم.

أخطار ريجيم البروتينات و تحذيرات من الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات

حذرت منظمة أمراض القلب الأمريكية من إتباع مثل هذه الأنظمة الغنية بالبروتينات و ذلك لأن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يحتوي كذلك على نسب عالية من الدهون مما يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث أمراض الشرايين التاجية، مرض السكر وكذلك السكتات الدماغية، بالإضافة إلى التعرض لأمراض الكبد و الكلي و هشاشة العظام خصوصاً في الأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من البروتين الزائد.

كذلك حذرت منظمة الغذاء البريطانية من إتباع الأنظمة عالية البروتين لأنها لا تتماشي مطلقاً مع التوصيات العالمية الغذائية الصحية و كذلك تسبب أضراراً بالغة بدءاً من الإمساك حتى تلف الكلي، و توصى منظمة القلب الأمريكية باتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بكميات معتدلة بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني بانتظام و ذلك لفقدان الوزن بطريقة آمنة و تجنب حدوث أي مشكلات صحية قد تنتج من إتباع الأنظمة الغذائية عالية البروتين.

بعد جولتنا في هذا المقال نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نوضح كل ما يخص ريجيم البروتين وما له ما عليه، و أن نكون أجبنا بشكل وافي عن كل الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان قرائنا حول رجيم البروتين .. مع تمنياتنا بوزن صحي مثالي و حياة سعيدة.

أخبرنا .. هل قمت باتباع رجيم البروتين من قبل ؟

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/diet/atkins-diet-what-it-is 2. http://health.usnews.com/best-diet/atkins-diet 3. http://www.mayoclinic.org/healthy-living/weight-loss/in-depth/atkins-diet/art-20048485?pg=1 4. http://www.heart.org/HEARTORG/GettingHealthy/NutritionCenter/High-Protein-Diets_UCM_305989_Article.jsp 5. http://www.webmd.boots.com/diet/protein-power-diet 6. http://www.webmd.boots.com/women/guide/high-protein-low-carbohydrate-diets

5 تعليقات

  1. البروتينات عنصر مهم للصحة

  2. جربته يومين عملي كسل وخمول وهبوط سكر نسبي بس للأمانة ماحسيت بجوع نهائي

  3. البروتين بيشبع جدا

  4. رائع شكرا لكم

  5. أنا جربته فعلا ممتاز خلال ٤ ايام نزلت ٤ باوند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *