للنساء فقط .. أسباب حدوث مغص بعد الجماع وكيفية العلاج

مغص بعد الجماع
تختبر معظم الزوجات تقريبًا مغص بعد الجماع وعادةً لا يكون الأمر مدعاة للقلق، وغالبًا ما يمكن تخفيف هذا الألم بالاسترخاء، ولكن إذا كان الألم شديدًا فيجب مراجعة الطبيب، وفي هذا المقال نخبرك الأسباب المحتملة لحدوث ألم أو مغص بعد الجماع.

ADVERTISEMENT

هل حدوث مغص بعد الجماع يستدعي القلق؟

عادة لايمثل حدوث مغص بعد الجماع مشكلة، ولا يكون مدعاة للقلق، وغالبًا ما يمكن تخفيف هذا الألم مع القليل من الاهتمام، سواء كان ذلك باستخدام أدوية تسكين الألم أو تقنيات الاسترخاء.

ومع ذلك، إذا كان التشنج بعد ممارسة الجنس يعرقل حياتك الجنسية تمامًا، أو حتى حياتك اليومية، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور، الذي سيكون بمقدوره إخبارك بالتحديد عن سبب الألم الذي تواجهينه بعد الجماع.

إذا بدأت تعاني من التشنج بعد ممارسة الجنس، فاحرصي على مراجعة الأعراض التي تظهر لك لاحقًا مع طبيبك، وتأكدي من ملاحظة:

  • شدة التشنجات.
  • مواعيد آخر دورتين شهريتين.
  • توقيت الحمل في حالة وجوده.
  • معلومات حول أي مشاكل إنجابية أو جنسية لديك.
  • معلومات حول أي أدوية أو مكملات غذائية تتناولينها.

هل يلعب اللولب دورًا في حدوث مغص بعد الجماع ؟

اللولب (IUD) هو نوع من وسائل تحديد النسل، وهي قطعة صغيرة من البلاستيك على شكل حرف T يتم إدخالها في الرحم، واللولب يمنع الحمل غير المرغوب فيه عن طريق إيقاف خلايا الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، والبعض يحتوي أيضًا على الهرمونات.

ADVERTISEMENT

قد تواجه المرأة التشنج والألم لمدة تصل إلى عدة أسابيع بعد إدخال اللولب، بغض النظر عما إذا كانت تمارس الجنس أم لا، وبمجرد أن تبدأ ممارسة الجنس، قد تزيد حدة هذه التشنجات، لكن لا يجب أن يكون ذلك دائمًا سبب للقلق.

إذا مر أكثر من بضعة أسابيع بعد إدراج اللولب وما زلت تعانين من التشنج، فيجب استشارة الطبيب.

هل يلعب الحمل دورًا في حدوث مغص بعد الجماع ؟

النساء الحوامل في كثير من الأحيان يختبرن التشنج والمغص بعد ممارسة الجنس، وذلك لأن هزات الجماع يمكن أن تسبب الانقباضات في الرحم، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات، وهذا أمر شائع بشكل خاص عندما تكون المرأة في الثلث الثالث من الحمل، ويوصى هنا بالاسترخاء لبضع دقائق لتخفيف الألم.

طالما لم يكن لديك حمل شديد الخطورة، فمن الآمن والصحي ممارسة الجنس حتى تنفجر المياه، ومع ذلك؛ قد ينصح الطبيب بعدم ممارسة الجنس إذا واجهت:

هل يلعب التبويض دورًا في حدوث مغص بعد الجماع ؟

من المرجح أن تتعرض النساء في فترة التبويض للتشنجات بعد ممارسة الجنس، كما أن هزات الجماع يمكن أيضا أن تسبب الانقباضات التي تسبب التشنج في البطن.

ونقدم لك هنا حاسبة أيام التبويض

كيف يمكن علاج تشنجات أو مغص بعد الجماع

تشنجات أو مغص بعد الجماع يمكن أن يكون له أسباب كثيرة، ويمكن تخفيفه بالوسائل التالية:

  • أخذ مسكنات الألم دون وصفة طبية مثل الايبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم، أو الأسيتامينوفين.
  • تطبيق الحرارة؛ حيث يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة على البطن على تقليل التشنج البطني، ويمكنك القيام بذلك عن طريق حمام ساخن، أو وسادة التدفئة، أو قارورة ماء ساخن، وتعمل الحرارة عن طريق زيادة تدفق الدم أو الدورة الدموية إلى المنطقة المؤلمة، وتخفيف الألم.
  • إضافة المكملات الغذائية مثل: فيتامين هــ، والأحماض الدهنية أوميجا 3، وفيتامين ب1 (الثيامين)، وفيتامين ب6، والمغنيسيوم، فهذه المكملات يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر في العضلات، وتقليل التشنج والألم.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء التي قد تساعد في بعض الأحيان على تخفيف الألم.
  • ضبط نمط الحياة؛ إذا كنت تعاني من تشنجات بعد ممارسة الجنس وتشرب الكحول وتدخن أيضًا، فقد ترغب في إعادة النظر في عاداتك، فشرب الكحوليات وتدخين التبغ يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى التشنج.

متى يجب استشارة الطبيب؟

أثناء الحمل

ممارسة الجنس المتكرر أثناء الحمل يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى التهابات المسالك البولية (UTIs)، خاصًة إذا كنتي عرضة لها، وعدوى المسالك البولية يمكن أن تسبب مضاعفات الحمل إذا لم تلجأي للعلاج، وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية:

  • التشنج في البطن.
  • الرغبة المستمرة في التبول.
  • إحساس حرق عند التبول.
  • البول الغائم أو المحمر أو ذو رائحة قوية.

يمكنك منع التهاب المسالك البولية عن طريق إفراغ المثانة بعد ممارسة الجنس.

ADVERTISEMENT

الأمراض المنقولة جنسيًا

بعض الأمراض المنقولة جنسيًا يمكن أن تسبب تقلصات في البطن، بما في ذلك:

قد تلاحظ أن التشنج أكثر شدة بعد ممارسة الجنس، وغالبًا ما يصاحب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أعراض أخرى، ويمكن أن يساعدك التعرف على هذه الأعراض على تحديد ما إذا كنت مصابًا بالعدوى المنقولة جنسيًا أم لا.

في النهاية؛ ننصحك بمراجعة راجع الطبيب إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض الشديدة أو طويلة الأمد أو تشنجات بعد ممارسة الجنس، فسيقوم الطبيب بفحصك للعديد من المشكلات الطبية التي قد تسبب الألم.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك أسباب حدوث مغص بعد الجماع وكيفية العلاج، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد