الحول الوحشي .. ملف شامل عن كل ما تحتاج إلى معرفته

الحول الوحشي

الحول الوحشي هو نوع من أنواع الحول، وهو عبارة عن اختلال في العينين. وهو حالة تتحول فيها أحد العينين أو كلتيهما إلى الخارج بعيدًا عن الأنف على عكس العيون المتقاطعة أو المتداخلة. في هذا المقال سنتناول اعراض الحول الوحشي بالإضافة إلى أنواعه، وأسبابه، وطرق علاجه، فتابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

أنواع الحول الوحشي

  • الحول الوحشي الخلقي، وهو حالة تظهر عند الولادة أو عند الرضع بعد الولادة بفترة قصيرة.
  • الحول الوحشي الحسي، وهو ضعف البصر الذي يجعل العين تتجه إلى الخارج، ويمكن أن يحدث هذا النوع بأي مرحلة عمرية.
  • الحول الوحشي المكتسب، وهذا النوع يحدث نتيجة الإصابة بمرض، أو صدمة، أو أي حالة صحية أخرى، خاصة تلك التي تصيب الدماغ. على سبيل المثال قد تزيد السكتة الدماغية أو متلازمة داون من خطورة الإصابة بالحالة.
  • الحول الوحشي المتقطع، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض. ويصيب الإناث ضعف معدل إصابة الذكور. ويتسبب في تحرك العين في بعض الأحيان إلى الخارج، وغالبًا ما يحدث عند الشعور بالتعب أو المرض. وفي أوقات أخرى، تبقى العين مستقيمة. وقد تحدث أعراض الحول بشكل غير متكرر، أو يمكن أن تحدث كثيرًا حتى تصبح الأعراض ثابتة بالنهاية.

اقرأ أيضاً: الحول عند الرضع .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أطباء عيون

ما هي أعراض الحول الوحشي؟

يمكن أن يتسبب عدم عمل كلتا العينين معاً في حدوث عدد من مشكلات الرؤية والمشكلات الجسدية أيضاً. فعندما لا تعمل العينان على التركيز على نفس الشيء معاً، تتكون صورتان مختلفتان ويتم إرسالهما للمخ. واحدة من الصور تراها العين السليمة، والأخرى التي تراها العين المصابة.

ويقوم المخ بتجاهل الصورة الناتجة عن العين المصابة من أجل تجنب الرؤية المزدوجة، وبالتالي الإصابة بكسل العين، وذلك يسبب ضعف العين وحدوث انحراف وفقدان في الرؤية.

وقد تشمل الأعراض الأخرى التي قد تحدث عند الإصابة بالحول الوحشي التالي:

  • انحراف إحدى العينين أو كلتاهما.
  • فرك العينين بشكل متكرر.
  • التحديق أو تغطية عين واحدة عند النظر إلى الضوء الساطع أو محاولة رؤية الأشياء البعيدة.

مواضيع متعلقة

مضاعفات الحول الوحشي

وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه من الضروري الانتباه لهذا النوع من الحول لأنه قد يؤدي لعدد من المضاعفات. والتي قد تكون إشارة تدفعك للانتباه للمرض، والتي تتمثل في:

ويُعتبر قصر النظر من الحالات الشائعة لدى المصابين بالحول الوحشي، حيث يصاب الأطفال المصابين بالحول الوحشي بقصر النظر ببلوغ سن الـ 20، وستتم الإصابة سواء تم علاج الحول أو لا.

ما أسباب الإصابة بالحول الوحشي؟

يحدث الحول الوحشي نتيجة وجود خلل في عضلات العين أو عند وجود مشكلة بين الدماغ والعين. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبب بعض الأمراض، مثل المياه البيضاء أو السكتة الدماغية الإصابة بالمرض. ويمكن أن يكون الحول الوحشي من الحالات الموروثة.

وعليك أن تدرك عزيزي القاريء أن ما يقرب من 30% من الأطفال الذين يعانون من الحول، لديهم فرد من أفراد الأسرة يعاني من هذه الحالة. وعند عدم وجود تاريخ عائلي أو مرض، فلن يعلم الأطباء سبب حدوث الحالة.

ولا يمكن أن يكون سبب حدوث المرض هو مشاهدة التلفزيون، أو لعب ألعاب الفيديو، أو القيام بأعمال الكمبيوتر، ولكن هذه الأنشطة يمكن أن تجعل العيون متعبة، ويمكن أن تسبب تدهور الحول الوحشي.

علاج الحول الوحشي

الحول الوحشي
استخدام النظارات ورقع العين لعلاج الحل الوحشي

عندما يحدث خلل في العين في مرحلة مبكرة من عمر الشخص، قد يوصي الطبيب بمراقبة الأمر والانتظار. وقد ينصح الطبيب بالعلاج، إذا بدأ الانحراف في التدهور أو لو لم يتحسن انحراف العين، خاصة لو كان الطفل صغير، ولا تزال رؤيته وعضلاته تتطور.

والهدف من العلاج هو الحصول على عيون تعمل معاً بأكبر قدر ممكن، كما يعمل العلاج على تحسين الرؤية. وتشمل طرق العلاج المستخدمة:

  • النظارات، والتي تساعد على تصحيح قصر النظر أو طول النظر، وستساعد في الحفاظ على محاذاة العينين.
  • رقع العين، لتحسين القوة والرؤية في العين المصابة بانحراف الرؤية، وسيوصي بعض الأطباء بوضع رقعة على العين السليمة لمدة تصل إلى عدة ساعات يوميًا لتشجيعك على استخدام العين الأضعف.
  • التمارين، قد يقترح طبيبك مجموعة متنوعة من تمارين العين لتحسين التركيز.

وفي بعض الحالات، قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء عملية جراحية لإعادة ضبط عضلات العين. وتتم العملية الجراحية تحت التخدير العام للطفل، بينما تتم بالتخدير الموضعي للبالغين. وفي بعض الأحيان قد يكون من الضروري تكرار الجراحة.

ولا تحسن الجراحة عادة البصر لدى البالغين، ولكن قد يختار الشخص البالغ إجراء العملية الجراحية من أجل تحسين مظهر العين.

اقرأ أيضاً: عمليات الحول للكبار أو جراحة عضلات العين لعلاج الحول

والآن وبعد انتهائك من المقال، هل استطعت التعرف على كل ما تحتاج إلى معرفة عن الحول الوحشي وطرق علاجه. وفي حالة شعرت أنك بحلجة لمعرفة المزيد يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/exotropia#types

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *