عملية شفط الدهون .. ملف كامل عن كل ما تريد معرفته عنها

عملية شفط الدهون

انتشرت صيحات التخسيس الحديثة انتشاراً واسعاً، ولاقت عملية شفط الدهون قبولاً واستحساناً عند الكثيرين، فهل تساءلت يوماً عن هذه التقنية؟ وكيف تتم عملية شفط الدهون بالخطوات؟ وما هي أنواعها؟ وما المخاطر المحتملة لها؟ وما هي أسعار عملية شفط الدهون؟ سنجيب عن هذه التساؤلات اليوم في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء لتتعرفوا على هذه المعلومات المهمة.

ما هي عملية شفط الدهون ؟

شفط الدهون هو ببساطة إجراء تجميلي يزيل الدهون التي لا يمكنك التخلص منها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، حيث يتم تحسين شكل الجسم وجعل أبعاده أكثر تناسقاً، لذلك قد يُطلق عليها البعض أيضاً عمليات نحت الجسم.

اقرأ أيضاً: شفط دهون الأرداف والأفخاذ وخطواتها ومميزاتها ومخاطرها.

مناطق إجراء عملية شفط الدهون

يمكن أن يقوم الجراح الخاص بالتجميل بشفط الدهون من الوركين، أو البطن، أو الفخذين، أو الأرداف، أو الظهر، أو الذراعين، أيضاً هناك شفط دهون اللغد والوجه، ولكن يمكن إجراء العملية على أكثر من منطقة، كما يمكن إجراءها مع جراحات تجميلية أخرى، مثل شد الوجه، وشد البطن، وعمليات الثدي.

مواضيع متعلقة

ستوري

المرشحون لـ عملية شفط الدهون

إن عملية شفط الدهون إجراء جراحي قد يأتي مع بعض المخاطر، لذا من المهم أن تكون بصحة جيدة، وفي حدود حوالي 30% من وزنك المثالي، ولديك بشرة قوية ومرنة، ولست مدخناً، كما أن الأطباء لا ينصحوا بالعملية إذا كنت تعاني من أي مشكلات متعلقة بتدفق الدم، أو أمراض القلب أو السكري، أو ضعف جهاز المناعة.

أنواع عملية شفط الدهون

شفط الدهون التقليدي

هو الأسلوب الأكثر شيوعًا، حيث يقوم الجراح بحقن محلول معقم في المنطقة التي يجب إزالة الدهون منها، وهو يتألف من المياه المالحة إلى جانب الليدوكائين وإبينافرين، الحل يجعل من السهل شفط الدهون مع أقل فقدان الدم والألم.

شفط الدهون بالليزر

أو SmartLipo، وفي هذا الإجراء يتم استخدام أشعة الليزر لإنتاج طاقة متدفقة، هذه الطاقة تنتج حرارة كافية لتسييل الدهون حتى يمكن شفطها.

شفط الدهون بالفيزر

أو UAL، وهو يستخدم طاقة موجات صوتية تحت جلدك لتمزق جدران الخلايا الدهنية، وهذا يسيل الدهون حتى يمكن شفطها.

يعتبر نظام الفيزر من أحدث التقنيات في عالم شفط الدهون ونحت الجسم، ويستخدم الفيزر تقنية الموجات فوق الصوتية لتفتيت وتذويب الدهون دون إتلاف الأنسجة المحيطة بها من أعصاب وأوعية وأنسجة، هذا بدوره يجعل المرضى أكثر سعادة بنتيجة عمليات شفط الدهون بالفيزر حيث يحصلون على قوام ممشوق بدقة عالية.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن وفوائده ومخاطره وتكلفته وخطواته.

نصائح قبل عملية شفط الدهون

  • إن الخطوة الأولى والأهم هي التشاور مع الجراح، تحدث عن أهدافك والفوائد والمخاطر المحتملة والتكاليف، اسأل عن كل ما يشغل رأسك.
  • إذا قررت إجراء العملية، فسوف يعطيك الجراح تعليمات حول كيفية التحضير لها، قد تشمل قيود على النظام الغذائي وتناول الكحول، عليك الالتزام.
  • أخبر الجراح بأي نوع حساسية لديك، واي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية دون وصفة طبية والمكملات الغذائية، قد يطلب منك التوقف عن بعض المسكنات ومرققات الدم قبل عدة أسابيع من الجراحة.

اقرأ أيضاً: شفط الدهون بالليزر وفوائده ومخاطره وأنواعه.

إجراءات هامة قبل عملية شفط الدهون

ينبغي قبل الخضوع للعملية التأكد من خلو الشخص من عدد من الحالات الطبية أو التعامل معها أولاً، تشمل هذه الحالات الطبية:

  • تاريخ مرضى مشاكل القلب.
  • ضغط الدم المرتفع، أو السكر.
  • أي نوع من الحساسية تجاه أدوية معينة أو أي شكل من أشكال الحساسية المختلفة.
  • مشاكل بالجهاز التنفسي.
  • التدخين، الكحول، الإدمان.

اقرأ أيضاً: عملية حقن الدهون في الثدي وكل ما يهمك معرفته عنها.

مخاطر عملية شفط الدهون

يجب التحدث مع الطبيب حول المخاطر المحتملة لإجراء شفط الدهون، وقد تشمل هذه المخاطر ما يلي:

  • الصدمة (فقدان كمية كبيرة من السوائل أثناء العملية).
  • الالتهابات المختلفة.
  • النزيف.
  • مضاعفات التخدير.
  • جلطات دهنية، والتي تدخل أثناء العملية إلى مجرى الدم وتسبب توقفه في مجراه أحياناً.
  • إصابات للأعصاب، الجلد أو أي عضو أخر أثناء العملية.
  • عدم تناسق الجسم ( نتيجة غير مرضية جمالياً).
  • تفاعلات دوائية بعد العملية.
  • اختلاف لون الجلد، أو ترك ندبات مميزة فية.

توقعات بعد عملية شفط الدهون

  • حين يتم إخبار المريض قبل العملية بالنتائج المتوقعة بشكل سليم يخرج المريض راضياً تماماً عن النتيجة، إذا لابد أن يعي المريض أن لشفط الدهون حدوداً فيما يمكن له إنجازه.
  • في حالة إزالة كمية كبيرة من الدهون، أو استخدام التخدير الكلي يكون متوقعا أن يمكث المريض بالمستشفى بضعة أيام، أما عند إزالة كمية بسيطة كدهون الفخذ أو استخدام التخدير الموضعي يمكن إجراء العملية والخروج في اليوم نفسة.
  • بعد العملية تظهر المنطقة المتأثرة متضخمة بسبب الورم، هذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق، يمكن استخدام رباط أو مشدّ فوق المنطقة المعالجة لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع على الأقل.
  • يتم وصف المضادات الحيوية للمريض بعد العملية، ويتم ملاحظة التورم والكدمات لمدة 5-10 أيام، كما أنه من المتوقع أن يشعر المريض بالخدر، الألم أو التنميل في المنطقة المتأثرة لعدة أسابيع بعد العملية، يوصى عندها بممارسة المشي لمنع تكون الجلطات إلا أن التمرينات الأكثر صعوبة ممنوعة لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: تعرف على شفط الدهون بالفيزر بالتفصيل وأسعاره ومميزاته وعيوبه.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

  • يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة ويمكنه العودة لممارسة العمل خلال ثلاثة أسابيع على الرغم من أنه قد يوجد بعض التورم في منطقة الجراحة.
  • خلال زيارات ما بعد الجراحة يقوم الطيب بمتابعة تطور الحالة، يمكن عندها التوجه بأي استفسار للطبيب ويظهر خلالها شكل الجسم النهائي في الأسابيع الأولى.
  • مع التمرينات والتدريب المستمر يكتسب الجسم شكله المتناسق المطلوب، علما بأن الدهون التي تمت إزالتها يمكن أن تتجمع من جديد في حالة عدم اتباع حمية غذائية مناسبة وممارسة التمرينات الرياضية.

ما هي مميزات تقنية الفيزر Vaser ؟

يمثل النموذج الجديد لجهاز الفيزر VASER® تقنية تفوق الجيل الأول من أجهزة شفط الدهون بالاستعانة بالموجات الصوتية ” أو ما يسمى شفط الدهون فوق الصوتي” (UAL- Ultrasound-Assisted Liposuction)وهو نظام مُجهّز بمعدّات بالغة الدقة ذات قدرة أكبر على تحديد الخلايا الدهنية بكفاءة، لا شك أن شفط الدهون بنظام الفيزر .VASER® LipoSelection® يشكل ثورة في مجال نحت الجسم

كيف تعمل تقنية نحت الجسم بالفيزر هاي ديف؟

يمثل النموذج الجديد لجهاز الفيزر VASER تقنية تفوق الجيل الأول من أجهزة شفط الدهون بالاستعانة بالموجات الصوتية أو ما يسمى شفط الدهون فوق الصوتي (UAL- Ultrasound-Assisted Liposuction) وهو نظام مُجهّز بمعدّات بالغة الدقة ذات قدرة أكبر على تحديد الخلايا الدهنية بكفاءة، لا شك أن شفط الدهون بنظام الفيزر يشكل ثورة في مجال نحت الجسم.

وعندما سألنا الدكتور/ وائل غانم عن مميزات جهاز نحت الجسم بالفيزر (vaser hi def) كان تعليقه أن جهاز الفيزر يعتبر من أهم وأقوى التقنيات في عمليات شفط الدهون ومن مميزاته:

https://www.youtube.com/watch?v=AhjJzMIp2MY

  • سرعة نقاهة المريض.
  • فاقد الدم أقل بكثير من الطرق التقليدية.
  • التخدير موضعي بحد أقصى 5 لتر في الجلسة (كلي في بعض الحالات).
  • ممارسة العمل بعد أسبوعين فقط من العملية.
  • تحسن في ترهلات الجلد.
  • تقليل عدد جلسات المريض لشفط الدهون فمعدل شفط الدهون ارتفع من 3-4 لتر بالطرق القديمة ليصبح من 10 لـ 15 لتر في المرة الواحدة (حسب حالة المريض).
  • أصبح بإمكان المريض البدء بالتمارين الخفيفة بعد أسبوع .
  • من المزايا الرائعة والتي تشعر المريض بالراحة النفسية هي دقة جهاز الفيزر في تحديد تناسق الجسم.
  • الألم والكدمات و زرقة الجلد تكاد تنعدم في تقنية الفيزر مقارنة بشفط الدهون بالطريقة التقليدية.

أما فيما يخص الكشف السريري والعمليات فقد أبدى الدكتور/ وائل غانم كافة استعداداته للرد على أسئلة زوار موقع كل يوم معلومة طبية وذلك من خلال رسائل صفحته على الفيس بوك:

https://www.facebook.com/Dr.WaelGhanem

تكلفة عمليات شفط الدهون

تكلفة شفط الدهون التقليدي في مصر

تبدأ تكلفة عمليات شفط الدهون في مصر من حوالي 800 دولار أمريكي لكن هذه التكلفة لا تشمل إلا تكلفة العملية فقط. وتصل التكلفة في بعض الأحيان إلى 3.000 أو 4.000 دولار أمريكي بحسب خبرة الجراح. وتقدم بعض المستشفيات التكلفة شاملة تكلفة الإقامة وبرنامج سياحي، وفي هذه الحالة قد تصل التكلفة الكلية إلى 8.000 دولار أمريكي.

تكلفة شفط الدهون بالفيزر في مصر

تختلف تكلفة عمليات شفط الدهون بالفيزر تبعاً للمنطقة التي يُراد شفطها، وأيضاً حالة الشخص، وقد تزيد التكلفة بعض الشئ وفقاً لما يقرره الطبيب، وتبدأ أسعار عملية شفط الدهون بالفيزر في مصر كالآتي:

  • يبدأ شفط دهون البطن والجانبين من 1675 دولار تقريباً.
  • يبدأ شفط دهون الأفخاذ من 2230 دولار تقريباً.
  • يبدأ شفط دهون الذراعين من 1400 دولار تقريباً.
  • يبدأ شفط دهون الأرداف والظهر من 1115 دولار تقريباً.
  • يبدأ شفط دهون اللغد من 840-1115 دولار تقريباً.

تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية

يرتفع متوسط أسعار عمليات التجميل في السعودية بشكل عام بحيث يصل إلى ضعفين أو أكثر من الأسعار المتداولة عالمياً في مجال التجميل، فتبدأ أسعار عمليات شفط الدهون من 3.000 دولار أمريكي ويرتفع في بعض الأحيان إلى 10.000 دولار أمريكي.

تكلفة عملية شفط الدهون في الإمارات

تتفاوت تكلفة عملية شفط الدهون في الإمارات وتختلف تبعاً للعديد من العوامل، يأتي في مقدمتها طبيعة العملية ونوع التقنية المستخدمة في إجرائها، حيث تتراوح تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر في الإمارات ما بين 4000 دولار أمريكي وتصل حتى 10000 دولار.

أما عملية شفط الدهون التقليدية وهي الأقل شيوعاً اليوم تكون تكلفتها في متوسط 3000 دولار تقريباً، بينما إجراء العملية باستخدام تقنية الفيزر أو نحت القوام الديناميكي 4D قد يرفع تكلفة عملية شفط الدهون في الإمارات لأكثر من 20000 دولار أمريكي في بعض الحالات.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم عن عملية شفط الدهون وما يتعلق بها من تساؤلات، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedure-liposuction#1 https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/body/liposuction-guide/

11 تعليق على “عملية شفط الدهون .. ملف كامل عن كل ما تريد معرفته عنها

  1. هل بعد عمليه شفط الدهون تجري عمليه لشد الجلد وله لا وهل الرياضه كافيه لشد الجلد وهل عمليه شفط الدهون مفيده في حالات التخسيس الموضعي لبعض المناطق العنيده مثل البطن وشكرا

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. جووووووود

  4. بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *