كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مميزات وعيوب الولادة القيصرية

مميزات وعيوب الولادة القيصرية

ما هي مميزات وعيوب الولادة القيصرية ؟ إن عملية الولادة القيصرية هي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بعمل شق في جدار بطن الأم وفي رحمها من أجل ولادة الطفل، ويتم االجوء إليها في معظم الولادات القيصرية عندما لايكون هناك طلق يحفز الولادة، كما أنها يمكن أن تكون منقذة للحياة في الحالات التي يوجد فيها خطر حدوث مضاعفات في الولادة الطبيعية ولكن لكل شيء كما له مميزات له عيوب أيضاً لذلك سنتعرف على جميع ما يهمك معرفته عن الولادة القيصرية في هذا المقال

Advertisement

مميزات وعيوب الولادة القيصرية للأم

أولاً المميزات

  • الولادة في الموعد المخطط له: إذا كان لديك عملية ولادة قيصرية مخططة مسبقاً فسيتيح لك ذلك توقع وترتيب احتياجاتك واحتياجات طفلك مسبقًا.
  • ألم أقل: ألم الولادة القيصرية أقل بكثير من الولادة الطبيعية حيث لا يحدث ألم الطلق الذي يحدث خلال الولادة الطبيعية.
  • نزيف أقل: النزيف أقل نسبيًا في الولادة القيصرية.
  • سلس بول أقل: النساء اللواتي يلدن من خلال عملية قيصرية، يشكون أقل من سلس البول عند السعال أو الضحك.
  • مشاكل جنسية أقل: تميل النساء اللاتي لديهن عملية قيصرية إلى مشاكل جنسية أقل لأنه لا توجد جروح وغرز في منطقة المهبل.

اقرأي أيضاً: الولادة القيصرية والجماع وكيف تكون العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية

ثانياً عيوب الولادة القيصرية المتعلقة بالأم

  • ألم بعد الولادة: تحتاج الأمهات اللاتي تدلن ولادة قيصرية إلى الكثير من أدوية تخفيف الألم وقد تستغرق وقتًا أطول للتعافي من الأمهات اللاتي يلدن ولادة طبيعية، بعد الولادة القيصرية من الشائع أن تشتكي النساء من ألم جرح الولادة وعدم الراحة في البطن الذي قد يستمر لأكثر من شهر.
  • الالتهابات بعد الجراحة: قبل إجراء عملية الولادة القيصرية يتم إعطاء الأم المضادات الحيوية لتقليل فرص الإصابة بالعدوى. ومع ذلك قد تصاب الأم بالعدوى، وهي من الآثار الجانبية الشائعة جدًا للولادة القيصرية، حيث قد تجد المرأة إفرازات واحمرارًا في مكان الجرح، أو تلاحظ انفصال الجرح، يزيد خطر حدوث ذلك في السيدات اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو داء السكري والتهاب بطانة الرحم
  • العدوى البولية: قد تصاب النساء اللاتي يلدن ولادة قيصرية بعدوى بولية بسبب القسطرة، والأعراض التي يجب الانتباه إليها هي ألم في الجزء السفلي من البطن أو الفخذ ، وارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة.
  • التصاق الأعضاء: على الرغم من أن الالتصاقات ليس شائعة، إلا أنها تمثل خطرًا، وهي عبارة عن شرائط من الأنسجة المتندبة تجعل الأعضاء داخل البطن تلتصق ببعضها البعض ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية. قد تكون أيضًا سببًا لبعض مشاكل الأمعاء.
  • الحمل التالي: في حالة الحمل بعد إجراء عملية قيصرية فهناك خطر عند إجراء عملية قيصرية أخرى،حيث أنه تزداد المخاطر.

اقرأي أيضاً: تكرار الولادة القيصرية وأسبابها ومضاعفاتها

Advertisement

مميزات وعيوب الولادة القيصرية المتعلقة بالطفل

أولاً المميزات

  • صدمة ولادة أقل: بما أن الطفل لا يحتاج إلى المرور عبر قناة الولادة أثناء إجراء عملية الولادة قيصرياً، فلن تشكل عملية الولادة صدمة أو إجهاد على المولود، حيث يتم إخراج الطفل بشكل مباشر وآمن من رحم الأم.
  • نسبة إصابة الطفل منخفضة أو معدومة: يقل خطر إصابة الطفل أثناء الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية حيث أنه يمكن أن يتعرض لخلع الكتف أو ما شاب أثناء الولادة الطبيعية.
  • الولادة الآمنة في ظروف غير طبيعية: مهما كان وضع الجنين في بطن الأم حيث يمكن أن يستقر الجنين في أوضاع غير طبيعية أو في حالة ان الأم مصابة بالمشيمة المنزاحة، وهي المشيمة التي تغطي الرحم، في مثل هذه الحالات تكون الولادة الطبيعية محفوفة بالمخاطر ، ويضمن إجراء عملية قيصرية أن يكون طفلك آمنًا.

اقرأي أيضاً: ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية و5 نصائح هامة للأم

العيوب

  • مشاكل في التنفس: عملية الولادة القيصرية يمكن ان تشكل خطر على عملية تنفس الطفل، حيث أن هناك خطر من الضائقة التنفسية للرضيع، وهو تكوين سائل في رئتي الطفل، مما يجعل من الصعب عليه التنفس بشكل جيد.
  • الربو: يزيد خطر إصابة الطفل بالربو بين الأطفال الذين يولودن ولادة قيصرية.

بعد أن تعرفتِ معنا على مميزات وعيوب الولادة القيصرية للأم وللطفل حيث أنه من الواضح أن الولادة القيصرية آمنة بشكل عام، ولكن تفضل بعض الأمهات الحوامل الولادة الطبيعية لما لها من فوائد على صحة الأم والطفل أيضاً، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع