منع الحمل .. هل الرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة؟

منع الحمل

تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة لـ منع الحمل حيث أن الجسم يتوقف عن التبويض في تلك الفترة ، فتنقطع الدورة الشهرية عند الأم ولا يحدث إخصاب.. ولكن هل تعتبر هذه الوسيلة آمنة وفعالة لمنع الحمل؟

اذا كنتِ تنوين الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل ، تعرفي على الأسباب التي تجعلها غير فعالة تماما وبدائلها فى هذا المقال.

الرضاعة الطبيعية ليست وسيلة فعالة لمنع الحمل لهذه الأسباب

  1. الرضاعة الطبيعية فعالة فقط في الـ 6 شهور الأولى بعد الولادة ، ولكن عندما تعود الدورة الشهرية يصبح احتمال الحمل وارد جدا، و ربما قبل عودتها أيضا حيث أن التبويض يحدث قبل الطمث.
  2. يجب أن تعتمد تغذية الطفل خلال هذه الـ 6 أشهر على الرضاعة الطبيعية فقط، ولا يفصل بين الرضعة و الأخرى وقت طويل ، فلا يزيد عن 4 ساعات نهارا و 6 ساعات ليلا لتجنب الحمل مجددا .
أطباء الأطفال وحديثي ولادة

مواضيع متعلقة

ما هى وسائل منع الحمل البديلة للرضاعة الطبيعية؟

ينصح باستشارة الطبيب حول وسائل منع الحمل بعد 6 أشهر من الولادة إذا لم ترغبي في الحمل في هذه الأثناء ، والتي تتنوع ما بين :

  • استخدام أقراص منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين و البروجستيرون فهي آمنة على كل من الأم و الجنين ، ولكن الإستروجين قد يسبب انخفاض كمية اللبن ، لذلك يفضل استخدام أقراص البروجستيرون فقط.
  • في حالة عدم الرغبة باستخدام علاج هرموني ، يمكن أن يستخدم الزوج واقي ذكري أو أدوية لقتل الحيوانات المنوية أثناء العلاقة الحميمة ، ويفضل استشارة الطبيب حول هذه الأدوية لأن أي مواد كيميائية تدخل جسم الأم قد تفرز في لبن الرضاعة، لذلك يجب اختيار مواد آمنة للأم المرضعة.
  • عندما تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل يمكنك الاختيار ما بين وسائل عديدة لمنع الحمل كحبوب منع الحمل ، و اللولب ، وزرع رقعة تفرز هرمونات – لاصقة الأورثوايفرا – تساعد على منع الحمل يدوم مفعولها من ثلاثة شهور إلى ثلاث سنوات حسب الرغبة .
  • أما في حالة عدم الرغبة في الحمل مجددا يمكن اللجوء إلى عمليات ربط قناة فالوب لدى الزوجة ، أو ربط الوعاء الناقل للحيوانات المنوية لدى الزوج .

المصادر
webmd mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *