كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

من أين يمكن الحصول على فيتامين د

من أين يمكن الحصول على فيتامين د


قد يتساءل الكثيرون من أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟ وذلك للحصول على كميات كافية منه تسمح بالحفاظ على صحة الجسم والعظام، فهو من الفيتامينات الأساسية للجسم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

Advertisement

فيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم لمساعدته على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، وهو يعتبر من أهم المعادن التي تساعد على تعزيز صحة العظام، ويعتبر فيتامين د واحداً من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين د له العديد من الفوائد الصحية الهامة، حيث أنه يقوم الجسم بتحويل فيتامين د إلى شكله النشط المعروف باسم “كالسيفيديول” وهو المسئول عن الفوائد الصحية المتعددة لفيتامين د، والتي تشمل من ضمنها ما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي المركزي.
  • تعزيز نمو العظام وتقويتها.
  • المساعدة على تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

لذلك يجب أن تحرص على حصول جسمك على كميات كافية من فيتامين د للاستفادة منه بشكل صحيح، ولهذا السبب سوف نعرض لك في هذا المقال إجابة السؤال الأهم من أين يمكن الحصول على فيتامين د بشكل تفصيلي حتى تتمكن من استهلاك كميات كبيرة منه.

اقرأ أيضاً فوائد فيتامين د.

من أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟

قضاء الوقت في ضوء الشمس

يُعرف فيتامين د أيضاً بإسم “فيتامين الشمس المشرقة” لأن الشمس تعتبر أحد أفضل مصادر هذا الفيتامين، حيث يوجد في الجلد نوع من أنواع الكوليسترول الذي يعتبر مُستقبل لفيتامين د، فعندما يتعرض هذا المركب لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنه يتحول إلى فيتامين د.

وقد يستمر فيتامين د المشتق من الشمس في الجسم لمدة تصل إلى ضعف المدة التي يستمر فيها فيتامين د المشتق من الأطعمة أو المكملات الغذائية، ولكن تعتمد كمية فيتامين د التي يمكن أن يصنعها الجسم على عدة عوامل تشمل:

Advertisement
  • لون البشرة: فقد يحتاج الشخص ذو البشرة الداكنة إلى قضاء وقت أطول في الشمس من الشخص ذو البشرة الفاتحة، لأن البشرة الداكنة تحتوي على المزيد من الميلانين، وهو المركب الذي يمكن أن يمنع إنتاج فيتامين د.
  • العمر: فكلما تقدمت في العمر كلما قلت إمكانية إنتاج بشرتك لفيتامين د.
  • الموقع الجغرافي والموسم.
  • واقي الشمس والملابس: فهناك أنواع معينة من الملابس الواقية للشمس يمكن أن تمنع إنتاج فيتامين د.

تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية

للإجابة غلى سؤال من أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ يجب التأكيد على تناول الأسماك الدهنية التي تعتبر من أغنى مصادر فيتامين د. وتشمل أنواع الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الغنية بفيتامين د ما يلي:

تناول المزيد من المشروم

يعتبر المشروم هو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د، حيث يقوم المشروم بإنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية كما يفعل الإنسان.

تناول صفار البيض

يعتبر صفار البيض من أغنى مصادر فيتامين د، وهو من أكثر المصادر الغذائية التي يمكن استهلاكها بسهولة في نظامك الغذائي.

من أين يمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة؟

نظراً لوجود عدد قليل من الأطعمة المحتوية على فيتامين د والتي يمكن تناولها في النظام الغذائي، فإنه غالباً ما يتم إضافة فيتامين د إلى بعض السلع والمنتجات الغذائية التي تُسمى “الأطعمة المدعمة”، وتشمل ما يلي:

  • حليب البقر.
  • بدائل حليب البقر، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز.
  • عصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار الجاهزة.
  • التوفو.

اقرأ أيضاً أعراض نقص فيتامين د في الجسم.

المكملات الغذائية

إلى جانب التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، فقد يكون تناول حبوب فيتامين د من أفضل الطرق للحصول على كميات كافية منه، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية لمعرفة النوع والجرعة المناسبة لك.

Advertisement

اقرأ أيضاً طريقة تناول حبوب فيتامين د.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك من أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/how-to-increase-vitamin-d#6.-Take-a-supplement https://www.medicalnewstoday.com/articles/318060#vitamin-D