كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل

من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل

يعد إعطاء طفلك طعامه الأول أمر مهم، ويجب أن تعرف الأم جيدًا متى تستطيع أن تقدم الطعام لطفلها، لذلك سنعرف في هذا المقال عزيزتي القارئة من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل وما هي الأطعمة التي يجب على الأم أن تقدمها لطفلها لأول مرة؟

Advertisement

من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل ؟

أفضل وقت لتقديم الطعام للطفل هو عندما تتطور المهارات اللازمة لتناول الطعام لدى طفلك، وقد يوصي الأطباء أن تنتظر الأمهات المرضعات حتى يبلغ طفلهن 6 أشهر، لكن في بعض الأحيان يكون الأطفال على استعداد لتناول الأطعمة الصلبة في وقت أقرب من ذلك، ولكن كيف ستعرفين؟ حتى يستطيع الطفل تناول الأطعمة يحتاج إلى التحكم الجيد في الرأس والرقبة ويجب أن يكون قادراً على الجلوس على كرسي مرتفع، وعادًة لا يحدث هذا حتى يبلغ 4 إلى 6 أشهر.

إذا حاولتِ إطعام طفلك قبل هذا العمر، فقد تلاحظين أنه يدفع الطعام خارج فمه بسرعة، ويبدأ الأطفال في في تقبل الأطعمة الصلبة عند 4 إلى 6 أشهر، وهناك علامات أخرى تدل على استعداد الأطفال لتناول الأطعمة الصلبة مثل:

  • اهتمامهم بالأطعمة على سبيل المثال، يستمرون في مشاهدة الآخرين عندما يأكلون، ويحاولون أن يصلوا إلى الطعام، ويقومون بفتح الفم عندما يقترب الطعام.
  • لديهم المهارات الحركية الشفوية اللازمة لنقل الطعام إلى الحلق وابتلاعه.
  • عادًة ما يزنون ضعف وزنهم عند الولادة.

انتظري حتى يبلغ طفلك 4 شهور على الأقل، وراقبي علامات استعداد الطفل لتناول الأطعمة ثم قومي بتقديم الطعام له، قد يتعرض الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر لخطر الإصابة بالسمنة ومشاكل أخرى.

Advertisement

اقرئي أيضًا: ما هو غذاء الطفل في الشهر الثالث؟

كيفية البدء في تقديم الطعام

بعد أن عرفنا إجابة سؤال من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل ؟ سنعرف خطوات البدء في تقديم الطعام للطفل، وإليكِ أهم هذه الخطوات:

  • ابدأي بتقدم الأطعمة البسيطة: قدمي الأطعمة التي تحتوي على عنصر واحد ولا تحتوي على سكر أو ملح، وانتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من رد فعل معين اتجاه هذه الأطعمة، مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القئ.
  • تقديم المغذيات المهمة: يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، وتوجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم المهروسة والحبوب المدعمة بالحديد.
  • تقديم حبوب الأطفال: اخلطي ملعقة كبيرة من حبوب الأطفال، أو الحبوب المدعمة بالحديد مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، ساعدي طفلك على الجلوس وتقديم الحبوب بملعقة صغيرة مرة أو مرتين في اليوم بعد الرضاعة الصناعية أو الرضاعة الطبيعية، قومي بتقديم ملعقة أو ملعقتين صغيرتين، وبمجرد أن يستطيع طفلك ابتلاع الحبوب، قومي بخلطها مع كمية أقل من الحليب وقومي بزيادة حجم الحبوب، قدمي مجموعة متنوعة من الحبوب المفردة مثل الأرز أو دقيق الشوفان أو الشعير، تجنبي إطعام طفلك الأرز فقط بسبب احتمال تعرضه للزرنيخ.
  • تقديم الخضروات والفواكه: أدخلي الخضروات والفواكه المهروسة المكونة من عنصر واحد بشكل تدريجي إلى طعام طفلك، وانتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام لتعرفي تأثيرها عليه.
  • قدمي الأطعمة المقطعة بدقة: في عمر 8 أشهر إلى 10 أشهر يمكن لمعظم الأطفال التعامل مع أجزاء صغيرة من الأطعمة المقطعة جيدًا مثل الفاكهة والخضروات والمعكرونة والجبن واللحوم المطبوخة جيدًا والبسكويت والحبوب الجافة.

اقرئي أيضًا: متى يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع؟

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا إجابة سؤال من أي عمر يبدأ الطفل بالأكل ؟ وعرفنا الطرق الصحيحة لتقديم الطعام للطفل الرضيع، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/healthy-baby/art-20046200 https://kidshealth.org/en/parents/solid-foods.html