أضف استشارتك

مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر للرجال والنساء .. تعرف عليه بالتفصيل!

مينوكسيديل

تساقط الشعر مشكلة مزعجة ومؤرقة لكل من الرجال والنساء، وفرض عقار مينوكسيديل نفسه بقوة لخصائصه الفريدة في علاج مشكلة تساقط الشعر، فما هو عقار مينوكسيديل؟ وكيف يمكن استخدامه؟ وهل هناك آثار جانبية لهذا العقار؟ تابع المقال التالي لمعرفة إجابات كل تلك الأسئلة بالتفصيل.

ما هو مينوكسيديل ؟

يتم استخدام محلول المينوكسيديل كعلاج ظاهري على هيئة سائل أو رغوة للمساعدة في نمو الشعر وعلاج الصلع عند الذكور، ولكنه لا يستخدم للصلع في الجزء الأمامي من فروة الرأس أو تراجع الشعر في الرجال، وتستخدم الرغوة و 2% من محلول المينوكسيديل أيضا للمساعدة في نمو الشعر لدى النساء اللواتي يعانين من تساقط للشعر.

ينتمي المينوكسيديل إلى فئة من العقاقير تعرف باسم موسعات الأوعية، ومن غير المعروف كيف يسبب المينوكسيديل نمو الشعر، ولا يستخدم هذا الدواء لفقدان الشعر المفاجئ غير المبرر، أو فقدان الشعر بعد الولادة، كما يحظر استخدام هذا المنتج إذا كان عمرك 18 عامًا أو أصغر.

كيفية استخدام محلول مينوكسيديل

  • يتم تنظيف وتجفيف فروة الرأس قبل تطبيق الدواء، ويمكن تطبيق هذا المنتج على شعر رطب، ولاستخدام هذا المحلول يتم ملء الأداة الملحقة بالدواء بـ 1 ملليلتر أو استخدم 20 نقطة.
  • يتم تفريق الشعر في منطقة التساقط وتطبيق المحلول بالتساوي على المنطقة المصابة من فروة الرأس، وفركها بلطف، والسماح بجفاف المحلول تماما قبل استخدام أي منتجات تصفيف أخرى أو قبل الذهاب إلى السرير.
  • لاستخدام الرغوة، يتم شطف اليد بالماء البارد وتجففها جيدًا، ثم وضع حوالي 1/2 رشة من الرغوة على فروة الرأس وفركها برفق، وترك الرغوة حتى تجف تمامًا قبل تصفيف الشعر أو الذهاب إلى السرير.

يستغرق الدواء الوقت لإعادة نمو الشعر، حيث يحتاج معظم الناس إلى استخدام هذا الدواء بانتظام لمدة 4 أشهر لمعرفة الفائدة، ويجب استخدام هذا الدواء باستمرار للحفاظ على نمو الشعر، وإذا لم تتحسن حالتك أو إزدادت سوءًا بعد استخدام هذا الدواء لمدة 4 إلى 6 أشهر، أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة، فأخبر طبيبك.

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة مع استخدام مينوكسيديل

  • إذا كان تهيج فروة الرأس مشكلة، فقد تحتاج إلى تجنب استخدام مينوكسيديل في نفس الأيام التي يكون فيها الشعر مصبوغًا أو معالجًا كيميائياً.
  • لا يجب استخدام مينوكسيديل على أجزاء أخرى من الجسم ما لم يكن ذلك موجها من قبل الطبيب.
  • لا تستخدم مينوكسيديل على البشرة الحمراء أو المؤلمة أو المتهيجة أو المصابة.
  • اغسل يديك جيدا بعد تطبيق مينوكسيديل، وتجنب ملامسة الدواء للعينين، وإذا حدث ذلك اشطف عينيك بكميات كبيرة من الماء البارد.
  • لا تستخدم هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب، وتجنب تطبيقه على فروة الرأس متهيجة أو تعرضت لحروق الشمس، فهذا يمكن أن يؤدي إلى امتصاص الدواء في الجسم وينتج عنه آثار جانبية خطيرة.
  • قد يحتوي هذا المنتج على الكحول ويمكن أن يسبب تهيج وجفاف فروة الرأس.
  • هذا الدواء قد يكون ضار إذا تم بلعه، فإذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وظهر عليه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فيجب الاتصال بمركز مراقبة السموم على الفور، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: الدوخة، والنعاس، والإغماء.

اقرأ أيضا: أعراض التسمم الدوائي .. ماهي؟ وكيف تتعامل معها؟ 

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل

قد يحدث حرق أو احمرار في موقع التطبيق، ولكن إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءًا، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي على وجه السرعة.

إذا كان الطبيب قد وجّهك إلى استخدام هذا الدواء، فتذكر أنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، ولكن اطمئن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، ونادرا ما يتم امتصاص هذا الدواء من خلال الجلد والتسبب في آثار جانبية.

توقف عن استخدام هذا الدواء والجأ للطبيب فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: شعر الوجه أو الجسم غير المرغوب فيه، والدوخة، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، والإغماء، وألم في الصدر، وتورم في اليدين أو القدمين، وزيادة وزن غير عادية، والتعب، وصعوبة في التنفس خاصة عند الاستلقاء.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن طرق علاج تساقط الشعر الأخرى الطبية والطبيعية والعمليات

احتياطات هامة قبل استخدام مينوكسيديل

قبل استخدام المينوكسيديل، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.

إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية، استشر طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا المنتج: أمراض فروة الرأس على سبيل المثال: الأكزيما، أو العدوى، أو الجروح، أو مشاكل في القلب على سبيل المثال: ألم في الصدر، أو نوبة قلبية، أو قصور في القلب، أو مرض في الكبد أو الكلى.

خلال فترة الحمل يجب استخدام هذا المنتج فقط عند الحاجة إليه بوضوح، وليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي بالنسبة للأمهات المرضعات أم لا ويجب استشارة الطبيب.

التفاعلات الدوائية للمينوكسديل

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها الأدوية، أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة، وتتضمن بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء: عقاقير لارتفاع ضغط الدم، والعقاقير التي تتفاعل مع الكحول مثل الميترونيدازول.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يخص عقار مينوكسيديل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-3503/minoxidil-topical/details

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *