كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نخالة القمح للتنحيف .. كيف تساعد نخالة القمح على فقدان الوزن؟

نخالة القمح للتنحيف

جميعنا يستخدم نخالة القمح أو الردة في أغراض الطهي المختلفة، والتي أشهرها شواء الأسماك، وطهو الكبدة بالردة، وأيضاً يتم استخدامها في خبز بعض أنواع الخبز، ولكن هل يمكن استخدام نخالة القمح للتنحيف وإنقاص الوزن؟ وهل يمكن أن تساعدك على فقدان وزنك؟ إذاً كيف يتم ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

Advertisement

هل يمكن استخدام نخالة القمح للتنحيف ؟

كمصدر للحبوب الكاملة والألياف، تعتبر رقائق نخالة القمح خياراً جيداً جداً عند اتباع نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، سواء كنت تتناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات، أو كوجبة أساسية في الإفطار على سبيل المثال، ولكن من المهم مراعاة باقي السعرات الحرارية عل مدار اليوم، فليس معنى أن تناول نخالة القمح للتنحيف في الإفطار خياراً رائعاً، أن تتناول الحلوى والرقائق باقي اليوم، حيث أن فقدان الوزن يقوم على أساس نظام غذائي كامل ومتكامل.

اقرأ أيضاً: الذرة والرجيم، كيف تساعد الذرة في إنقاص الوزن؟ والقيم الغذائية في الذرة.

فوائد رقائق نخالة القمح في فقدان الوزن

تحتوي على الألياف

يحتوي كوب رقائق نخالة القمح على 7 جرامات من الألياف، أي حوالي 25% من الاحتياج اليومي منها، والألياف كما نعلم أداة هامة جداً في فقدان الوزن، حيث تساعدك على الشعور بالشبع الكامل بسرعة، لأنها تمتص الماء في المعدة وتأخذ وقتاً طويلاً في الهضم، مما يساعدك على تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية الأخرى.

اقرأ أيضاً: الترمس والرجيم، كيف يساعدك الترمس في إنقاص الوزن؟

تحتوي على البروتين

يوفر كوب رقائق نخالة القمح حوالي 4 جرامات من البروتين، يساعد البروتين على بناء الخلايا وتجديدها، وإصلاح التالف منها، كما يساعد أيضاً على الشعور بالشبع والامتلاء، ويؤخر الشعور بالجوع أيضاً، مما يجعله عنصراً هاماً في استراتيجية فقدان الوزن.

السعرات الحرارية

يحتوي كوب من رقائق نخالة القمح على 130 سعر حراري فقط، يعتبر عدد السعرات الحرارية هذا مثالي بالنسبة لفاعلية نخالة القمح في الشعور بالشبع، والمساعدة على الهضم أيضاً لما تحتويه من ألياف طبيعية، ولكن لا تنسَ حساب باقي السعرات الحرارية في نظامك اليومي عند وضع خطة لإنقاص الوزن.

Advertisement

اقرأ أيضاً: هل يساعد العدس في إنقاص الوزن؟ تعرف على الإجابة.

كيف يمكن الاستفادة من نخالة القمح في النظام الغذائي؟

إن الخيار الأول والأفضل لرقائق نخالة القمح هو تناولها كوجبة إفطار في الصباح، إذا كنت تحب إضافة طعم حلو يمكنك وضع ملعقة من العسل لطبق الرقائق الخاص بك، كما تضيف الفواكه تحلية طبيعية لوجبتك، بالإضافة إلى المزيد من الألياف أيضاً، لذلك يمكن إضافة نصف كوب من شرائح الفراولة، أو من حبات التوت.

إذا كنت تحب إضافة الحليب إلى وجبتك، يمكن استبدال حليب البقر بحليب اللوز، أو إضافة الحليب خالي الدسم إلى الوجبة، يوفر ذلك المزيد من البروتين إلى إفطارك، كما يساعدك على الشبع لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: فوائد البرغل للرجيم.. وكيف تجعل منه طعاماً يساعد في فقدان الوزن.

ضرورة اتباع نظام متكامل

لا يعني تناول نخالة القمح للتنحيف أن يقتصر نظامك الغذائي عليها، ولكن يجب أيضاً تناول المصادر الأخرى للألياف غير الحبوب، مثل الخضروات والفواكه، ومصادر البروتين الأخرى مثل الدواجن والأسماك، ومصادر الكربوهيدرات والدهون الصحية أيضاً مثل المكسرات، حتى يكون النظام الغذائي مفيداً لجسمك بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: نصائح لنجاح الرجيم قبل أن تبدأ نظام لفقدان الوزن.

Advertisement

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد نخالة القمح للتنحيف وكيفية استخدامها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/474944-eating-wheat-bran-flakes-for-weight-loss/