نزيف انغراس البويضة واختلافه عن الدورة الشهرية

انغراس البويضة


نزيف انغراس البويضة هو النزيف الذي يحدث بعد حوالي 10-14 يوم من حدوث الإخصاب ، و هو أمر طبيعي و يعتبر شائع إلى حد كبير، و
السبب في حدوث هذا النزيف يكون ممثلاً في التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ، و يكون توقيته غالباً مماثلاً للتوقيت المعتاد للدورة الشهرية إلا أنه ينتهي في وقت أسرع بالإضافة لكون طبيعة الدم أخف بكثير من دم الدورة الشهرية .و بعض النساء لا تلاحظن حدوث هذا النزيف ، و قد يعتقد البعض الآخر أنه دورة شهرية عادية مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في حساب عمر الجنين بعد ذلك .

اقرأي أيضا: أسباب نزول دم رغم تأكيد حدوث الحمل

الفرق بين الدورة الشهرية و نزيف انغراس البويضة

تابعي العلامات المصاحبة

1. التوقيت

يحدث نزيف انغراس البويضة عادة من 10 إلى 14 يوم بعد الإخصاب ، و هو الوقت الذي يحدث فيه الدورة الشهرية المعتادة ، لذا عليكِ تحديد موعد آخر علاقة زوجية ، فإذا مر عليها أكثر من شهر ، فهذا النزيف في الأغلب هو دورة شهرية عادية .

2. لون و كمية النزيف

هذا الأمر يساعدك في تمييز نزيف انغراس البويضة من نزيف الدورة الشهرية ، فطبيعة نزيف انغراس البويضة لا تشبه الدورة الشهرية حيث أن لون الدم يكون أفتح ، و أقل في الكمية ، أو يحدث حتى في صورة نقطة دم واحدة .

3. آلام مصاحبة للنزيف

قد يكون نزيف انغراس البويضة مصاحباً لحدوث تشنجات بالرحم نتيجة لحدوث تغيرات بطبيعة الرحم و حجمه ليستعد لاستقبال الجنين ، إلا أن هذه الآلام تكون أخف بكثير من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، و لكن ما يخدع البعض هو أن الأعراض المصاحبة لبداية الحمل تكون مشابهة إلى حد كبير أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

اقرأي أيضا: النساء الأكثر عرضة لآلام الدورة الشهرية

إذا استمرت آلام البطن في الزيادة ، فقد تشير إلى حدوث دورة شهرية عادية ، أو وجود مشاكل بالحمل كحدوث حمل خارج الرحم ، أو يكون نتيجة لمشاكل أخرى مثل التهاب الزائدة الدودية ، أو وجود التهابات بالمثانة.

ابحثى عن الأعراض الأخرى

1. الشعور بالغثيان

تعاني معظم الحوامل من تعب الصباح ممثل في غثيان ، و تقزز من بعض الروائح التى كانت معتادة عليها في الأوقات السابقة مثل رائحة القهوة الشديدة ، و قد يكون الأمر مصحوباً بقيء .

اقرأي أيضا: كيف تتغلبين على غثيان الصباح فى حملك؟

2. احتقان بالثدي

وجود احتقان ، و آلام بالثدي من أشهر علامات حدوث الحمل ، بالإضافة إلى كبر حجم الثديين ، و قتامة لون الحلمتين .

3. الشعور بالإجهاد

تعاني معظم النساء من إرهاق أثناء الشهور الأولى من الحمل ، فإذا كنتِ تشعرين دائماً بالتعب و الإجهاد بالرغم من حصولك على قدر كافي من النوم ، و الراحة ، فغالباً حملك هو السبب في ذلك .

4. تغيرات إخراجية

إذا كنتِ تتبولين أكثر من المعتاد ، أو أصبحتِ تعانين من الإمساك بشكل مفاجئ ، فغالباً يكون الحمل هو السبب في ذلك .

5. تغيرات مزاجية

يأتي الحمل مع حدوث تغيرات هرمونية ، و التى لها تأثير كبير على الحالة المزاجية ، فقد تبكي المرأة بدون أي سبب ، ثم تكون في غاية السعادة بعدها مباشرة ، و بدون أي سبب أيضاً .

اقرأي أيضا: أعراض وعلامات الحمل المبكرة 

مواضيع متعلقة

ستوري

استشيري الطبيب

قد تشعرين بأغلب هذه الأعراض ، بالرغم من عدم وجود حمل ، لذا من الأفضل زيارة طبيب رعاية الحمل لعمل الفحوصات اللازمة ، و التى تثبت ، أو تنفي وجود الحمل .

اقرأ أيضا:

المصادر
mayoclinic wikihow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *