ما هي اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم ؟

اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم

العثور على دم على وسادة طفلك أو وجهه يمكن أن يكون تجربة مخيفة، ولكن على الرغم أن نزيف الأنف في الليل قد يبدو مخيفًا، إلا أنه نادرًا ما يكون خطيرًا، في المقال التالي نخبرك بـ اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم وكيفية التعامل وعلاج هذه الحالة.

نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم

تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم، ينزف الأنف عند حدوث أي جرح أو خدش، ومن المرجح بشكل خاص أن تنزف بطانة الأنف لأنها مبطنة بالعديد من الأوعية الدموية الهشة القريبة جدًا من السطح، لهذا السبب حتى الإصابات الطفيفة يمكن أن تسبب الكثير من النزيف.

نزيف الأنف الذي يحدث مرة واحدة لا يستدعي القلق، ولكن إذا تكرر نزيف الأنف كثيرًا، فقد تكون هناك مشكلة ويجب استشارة الطبيب.

اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم

أسباب نزيف الأنف الليلي هي نفس أسباب نزيف الأنف أثناء النهار، وتحدث عند الأطفال والكبار على حد سواء، وفي ما يلي مجموعة من عوامل و اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم :

  • الهواء الجاف: سواء كان الهواء الساخن في الأماكن المغلقة أو المناخ الجاف، حيث يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف في الأطفال هو الهواء الجاف الذي يهيج ويجفف الأغشية الأنفية.
  • الخدش أو فرك الأنف: هذا هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف، حيث يمكن لتهيج الأنف عن طريق الخدش أو فرك الأنف أن يُعرض الأوعية الدموية في الأنف للنزيف.
  • الإصابة: عندما يصاب طفل بإصابة في الأنف، يمكن أن تنزف الأنف، وفي معظم الأحيان لا يمثل الأمر مشكلة، ولكن يجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا لم تتمكن من إيقاف النزيف بعد مرور 10 دقائق أو كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.
  • البرد أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيف في الأنف.
  • العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية قرحة في المناطق الحمراء والقشرية على الجلد داخل الأنف وفي الجزء الأمامي من فتحة الأنف، وهذه الالتهابات يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

في حالات نادرة، يحدث نزيف الأنف بشكل متكرر بسبب مشاكل تتعلق بتخثر الدم أو الأوعية الدموية غير الطبيعية، إذا كان طفلك يعاني من نزيف في الأنف غير مرتبط بالأسباب المذكورة أعلاه، فقم باستشارة الطبيب.

نزيف الأنف في الليل أثناء النوم

في حالات نادرة للغاية، يحدث نزيف الأنف في الليل بسبب حالة أكثر خطورة تسمى توسع الشعيرات النزفي الوراثي (HHT)، فهذا المرض الموروث يجعل الأنف تنزف بسهولة أكبر.

الأشخاص المصابين بمرض توسع الشعيرات النزفي الوراثي مع HHT يتكرر لديهم نزيف الأنف باستمرار ويمكن أن يكون النزيف ثقيلاً، وعلامة أخرى من هذا المرض هي البقع الحمراء على الوجه أو اليدين، وهذه تسمى توسع الشعيرات.

اقرأ أيضا: علاج نزيف الأنف أو الرعاف .. وأسبابه وكيفية توقفه

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج نزيف الانف عند الاطفال

يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف طفلك عن طريق جعله يجلس على كرسي، واتباع هذه الخطوات لوقف نزيف الأنف:

  1. اجلس طفلك في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسه برفق للأمام قليلاً، حيث قد يؤدي انحناء رؤوسهم للخلف إلى نزول الدم إلى حلقهم، وسيكون طعم الدم سيئًا، ويمكن أن يجعل هذا طفلك يعاني من السعال أو حتى القيء.
  2. اضغط على الجزء الناعم من الأنف أسفل الجسر الأنفي، واجعل طفلك يتنفس من خلال الفم بينما تفعل أنت ذلك.
  3. حاول الحفاظ على الضغط لمدة 10 دقائق، إن التوقف المبكر قد يجعل أنف طفلك ينزف مرة أخرى، كما يمكنك أيضا وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.

علاج نزيف الانف عند الاطفال

إذا كان طفلك يعاني من نزيف في الأنف بشكل متكرر، فتأكد من ترطيب بطانة الأنف عن طريق الخطوات التالية:

  • استخدام رذاذ ملحي أنفي ورشه في فتحات الأنف عدة مرات في اليوم.
  • فرك المرطبات مثل الفازلين أو اللانولين فقط داخل الأنف .
  • باستخدام جهاز تبخير في غرفة نوم طفلك لإضافة الرطوبة في الهواء.
  • الحفاظ على تقليم أظافر طفلك للحد من الخدوش والتهيج عند فرك الأنف.

اقرأ أيضا: نزيف الأنف … كل ما تريد أن تعرفه عن أسبابه وطرق الوقاية وطرق العلاج 

متى يجب التماس الرعاية الطبية في حالة نزيف الأنف؟

  • تكرار النزف أو وجود مشكلة في وقف النزيف في غضون 30 دقيقة.
  • الشحوب أو الشعور بالدوار أو التعب أثناء نزيف الأنف.
  • بدء نزيف الأنف بعد الإصابة أو الجراحة.
  • وجود أعراض أخرى، مثل ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس أثناء نزيف الأنف.

في النهاية وبعد معرفتك أهم اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم وكيفية التعامل مع هذه المشكلة وعلاجها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/nose-bleeds-at-night https://www.healthline.com/health/parenting/nosebleeds-in-children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *