أضف استشارتك

نصائح اثناء الدورة الشهرية .. علاج الانتفاخ وأفضل الأطعمة لتلك الفترة

نصائح اثناء الدورة الشهرية

يعتبر وقت الدورة الشهرية بمثابة الكابوس لدى الكثير من الفتيات والسيدات، حيث تحدث لهن اضطرابات، وآلام، وأعراض مزعجة تؤثر عليهن سلبياً طوال تلك الفترة، ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن الأمر ليس بذلك السوء، وفي هذا المقال، سوف نقدم لكِ نصائح اثناء الدورة الشهرية يمكنها مساعدتكِ على تخطي تلك الفترة بدون معاناة كبيرة، فتابعي معنا القراءة.

نصائح اثناء الدورة الشهرية للتخلص من الانتفاخ

من الأعراض الشائعة والتي تسبب إزعاجاً لدى الكثير من الإناث، حدوث الانتفاخ، مما قد يدفعهن للاعتقاد بزيادة الوزن، والجدير بالذكر أن البداية الفعلية للانتفاخ تكون قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، حيث أن الجسم في تلك الفترة يقوم بتخزين السوائل، فأنتِ بالطبع لن تستطيعي منع الانتفاخ من الحدوث، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية للحد من أعراضه، ومن هذه الطرق:

تناول الأطعمة الصحية

يجب تجنب تناول الكثير من الملح، وخصوصاً في الأطعمة المصنعة، مثل الرقائق والمقرمشات، فقد لا تكون جيدة لكِ في تلك الفترة، وينبغي التركيز على الفواكه والخضروات، حيث أنها غنية بالألياف وستسهل عملية الهضم لديكِ، كما أنها تمدكِ بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.

التقليل من تناول الكافيين

حيث يعتقد الخبراء أن الكافيين يساهم في زيادة الانتفاخ، وأعراض أخرى تسمى متلازمة ما قبل الحيض، فبدلاً من المشروبات عالية الكافيين، اشربي المزيد من الماء، ويمكنكِ استبدال فنجان القهوة عالي الكافيين بالشاي مثلاً، حيث أن نسبة الكافيين به أقل، وذلك في حالة إذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن الكافيين.

اقرئي أيضاً: الكافيين والرضاعة .. هل يؤثر الكافيين على الرضاعة؟!

ممارسة التمارين الرياضية

إن التمارين وسيلة فعالة لتقليل أعراض الانتفاخ، فيمكن التحدث مع الطبيب حول التمارين المناسبة لتلك الفترة، ومن الأفضل أن تحافظي على ساعة أسبوعياً من النشاط البدني في الأوقات العادية، وتمارين بناء العضلات أيضاً.

استخدام الأدوية المدرة للبول

في حالة عدم جدوى الطرق المنزلية في تخفيف أعراض الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية، ومازال يسبب لكِ إزعاجاً، يمكنكِ التحدث مع الطبيب حول الأدوية المناسبة التي يمكنكِ أخذها، ومن أشهرها الأدوية المدرة للبول، حيث أنها تقلل من احتباس السوائل بداخل الجسم.

اقرئي أيضاً: احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية.. أسبابه وعلاجه.

نصائح اثناء الدورة الشهرية عن ممارسة الرياضة

عندما يحين وقت الدورة الشهرية، عادة ما ترقدين في الفراش بسبب الآلام، والتشنجات، والأعراض المؤلمة، وتكون الرياضة هي آخر ما تفكرين به، ولكن في الواقع، إن ممارسة التمرينات الصحيحة لتلك الفترة، غالباً ما تقلل من أعراض الطمث المزعجة في الأساس، وتجعلكِ أكثر راحة، وهناك بعض النصائح حول التمرينات في هذا الوقت:

  • التمرينات الرياضية تعطيكِ الطاقة، وتخلصكِ من أعراض الاكتئاب المصاحبة لتلك الفترة، والحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • اختاري التمرينات الخفيفة، وابتعدي عن الرياضات التي تتطلب مجهوداً كبيراً، حتى لا تعرضي نفسكِ لمضاعفات أنتِ في غنى عنها.
  • تساعد تمارين الأكروبات الخفيفة على التحكم في جسدكِ، مع تخفيف أعراض الدورة.
  • المشي من أفضل الأنشطة التي يمكنكِ القيام بها في تلك الفترة، يمكنكِ المشي إلى العمل إذا أمكن.
  • تمارين اليوجا من أفضل التمرينات التي تناسب تلك الفترة، حيث تسمح لعضلاتكِ بالتمدد في بطء، مما يساعدها على الاسترخاء، والتخلص من التشنجات.
  • في بعض الحالات، قد لا تكون ممارسة الرياضة جيدة، وذلك عند الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، أو في حالات النزيف الشديد، والتي تجعل التحرك وممارسة الرياضة شبه مستحيلاً.

مواضيع متعلقة

نصائح اثناء الدورة الشهرية لأفضل الأطعمة

من أفضل الطرق لتقليل أعراض الدورة الشهرية المزعجة، من انتفاخ، وتشنجات، وصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي، هي اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع تغيرات تلك الفترة، ومن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

البقوليات

إن محتوى الألياف العالية في البقوليات مثل الفول والبازلاء، يساعد على تقليل تقلصات الجهاز الهضمي، حيث يسهل عملية الهضم والإخراج، ويقلل من احتباس السوائل بداخل الجسم.

الخضروات الورقية

الخضروات ذات اللون الأخضر تكون عالية في نسبة البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويساعد ذلك على تخفيف التشنجات، حيث ثبت أن المعادن لها دوراً في تهدئة واسترخاء الأعصاب، الخضروات الداكنة تحتوي أيضاً على كميات عالية من فيتامين ك، وهو يلزم لمنع النزيف الشديد.

الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3

مثل السلمون والجوز، حيث وجدت الدراسات أن النساء اللواتي يدرجن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 تكون لديهن أعراض طمث أسهل.

اقرئي أيضاً: فوائد أوميجا 3 لصحتك، وأهم مصادرها.

الأناناس

يساعد الأناناس على منع تدفق الدم بشكل زائد أثناء الطمث، حيث أنه يحتوي على كمية مرتفعة من المنجنيز الذي يحد من حدوث النزيف.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا الصحية التي تساعد على عملية الهضم، كما أنه مصدراً جيداً للكالسيوم، ولكن هناك بعض الآراء التي لا تؤيد تناول أي من منتجات الألبان أثناء الطمث، حيث أنها تحتوي على الأحماض الأراكيدونية، مما يزيد من إنتاج البروستاجلاندين، والذي يسبب حدوث التشنجات.

الشاي

يعتبر الشاي مصدراً آخراً للمنجنيز، خصوصاً شاي الزنجبيل، فقد يكون ذو فائدة عالية أثناء الطمث، حيث يخفف من الغثيان والانتفاخ، ويعتبر شاي البابونج أيضاً مهدئاً طبيعياً للتشنجات، ولكن مع عدم الإكثار من تناول الشاي، فهو يظل مصدراً من مصادر الكافيين.

اقرئي أيضاً: متى يكون شرب الشاي مضراً؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على أهم النصائح أثناء الدورة الشهرية، حول الأطعمة، وممارسة الرياضة، وتقليل أعراض الانتفاخ، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/health/womens-health/period-bloating#management https://www.livestrong.com/article/459363-jogging-on-your-period/ https://www.livestrong.com/article/99082-foods-eat-period/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *