نصائح الحامل في الشهر السادس .. للاستعداد للثلث الأخير من الحمل

نصائح الحامل في الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل يعني أنك في نهاية الثلث الثاني من الحمل، وتستعدين لاستقبال آخر شهور الحمل، ويقع بين الأسابيع 22 و 26 من الحمل، في المقال التالي نخبرك بأهم نصائح الحامل في الشهر السادس لسلامتك وسلامة جنينك.

نصائح الحامل في الشهر السادس

نصائح لتجنب عدوى الجهاز البولي

عندما يزداد حجم الجنين في الرحم خلال الشهر السادس من الحمل، فيمكن لزيادة وزن الرحم أن تمنع تصريف البول من المثانة، مما يسبب العدوى، وإذا لم يتم علاج التهاب المسالك البولية، فقد يؤدي ذلك إلى عدوى في الكلى.

يمكنك تقليل احتمال تطوير عدوى الجهاز البولي عن طريق الآتي:

  • شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم، وشرب عصير التوت البري غير المحلى بانتظام.
  • المسح من الأمام نحو الخلف بعد التبول.
  • التبول قبل وبعد الجماع.
  • تجنب ارتداء السراويل الضيقة.
  • ارتداء جميع الملابس الداخلية القطنية.

القلق من الولادة المبكرة

تبدأ العديد من النساء بالقلق من الولادة المبكرة في الشهر السادس من الحمل، خاصة إذا بدأن في الشعور بألم في البطن والظهر والضغط في منطقة الحوض والتقلصات وتغيير في الإفرازات المهبلية، وهذه الأعراض يمكن أن تكون طبيعية أو يمكن أن تشير إلى الولادة المبكرة.

لكن؛ لاتقلقي يوجد الآن اختبار يمكن القيام به لتحديد ما يحدث بالضبط، تم العثور على بروتين يسمى  fibronectin  في الكيس الأمنيوسي والأغشية الجنينية، وهذا البروتين يختفي بعد 22 أسبوعًا أي في الشهر الساس ولن يكون موجودًا مرة أخرى حتى 38 أسبوعًا.

إذا تم العثور على هذا البروتين في الإفرازات المهبلية لامرأة أكثر من 22 أسبوعًا حاملًا ولكن أقل من 38 أسبوعًا، فهناك خطر متزايد من المخاض قبل الأوان، أما في حالة عدم وجود هذا البروتين تكون المرأة منخفضة المخاطر للولادة المبكرة.

اقرئي أيضا: تعرفي أكثر على أعراض الحمل وتطور جنينك خلال الشهر السادس من الحمل

نصائح غذائية للحامل في الشهر السادس

حرقة المعدة

إذا كنت تواجهين مشكلة في حرقة المعدة، فقد ترغبين في تجربة تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتجد العديد من النساء أن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم يقلل من كمية الحرقة التي يتعرضن لها، كما يمكن أيضًا تقليل حرقة المعدة عن طريق تخطي الوجبات الخفيفة والوجبات في وقت متأخر من الليل.

الأسماك

توصي إدارة الأغذية والأدوية FDA الآن بأن النساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يخططن للحمل، باستهلاك المزيد من الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق حوالي 2 إلى 3 حصص من الأسماك في الأسبوع.

ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الأسماك بما في ذلك: سمك السلمون، والبلطي، والروبيان، والتونة، وسمك القد، وسمك السلور.

لكن احذري؛ هناك 4 أنواع من الأسماك يجب ألا تؤكل أثناء الحمل أو الرضاعة لأنها عالية في الزئبق، وتشمل: أسماك القرميد، والقرش، والماكريل، وسمك أبو سيف.

اقرئي أيضا: حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها

مواضيع متعلقة

ستوري

أهمية شرب الماء خلال الشهر السادس من الحمل

شرب الكثير من السوائل، وخاصًة الماء أمر بالغ الأهمية خلال فترة الحمل، خاصًة خلال الشهر السادس من الحمل، ويمكنك أيضًا شرب عصير الخضار وعصير الفواكه والحليب وبعض أنواع شاي الأعشاب.

تجنبي القهوة والمشروبات الغازية بسبب محتواها من الكافيين، ولأنهم أيضًا مدرات البول، الأمر الذي يمكن أن يقلل من كمية السوائل في الجسم ويسبب الجفاف.

إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء ، يجب أن يكون البول أصفر شاحبًا أو حتى شفافًا، والبول الأصفر الغامق هو مؤشر على أنك لا تشرب كمية كافية من الماء.

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في علاج

  • الصداع.
  • تشنجات الرحم.
  • التهابات المسالك البولية.
  • التورم.

وفي النهاية وبعد معرفتك نصائح الحامل في الشهر السادس ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://americanpregnancy.org/week-by-week/21-weeks-pregnant/ http://americanpregnancy.org/week-by-week/22-weeks-pregnant/ http://americanpregnancy.org/week-by-week/23-weeks-pregnant/ http://americanpregnancy.org/week-by-week/24-weeks-pregnant/ http://americanpregnancy.org/week-by-week/26-weeks-pregnant/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *