نصائح قبل حقن البلازما و نصائح بعد حقن البلازما لأفضل النتائج

نصائح بعد حقن البلازما

حقن البلازما تقنية تُستخدم لتجميل الوجه، ويتم فيها حقن البلازما التي يتم استخلاصها من الدم في المناطق المستهدفة، والبلازما تعمل على تجديد خلايا البشرة وتعزيز نضارتها، في المقال التالي نذكر لك نصائح قبل حقن البلازما و نصائح بعد حقن البلازما للحصول على أفضل نتيجة.

كيف يتم تجهيز حقن البلازما؟

يتم إعداد حقن البلازما بصورة آمنة حيث يتم أخذ عينة من دم المريض نفسه والتي يتم معالجتها عن طريق بعض المواد التي تمنع تجلط الدم، ثم تخضع عينة الدم المأخوذة من المريض إلى عملية فصل من خلال جهاز الطرد المركزي، لنحصل بعدها على صفائح البلازما مجمعة بصورة مكثفة ليتم حقنها في حقن البلازما.

تعتمد آلية عمل حقن البلازما على حقيقة أن الصفائح الدموية تحتوي على مواد مهمة تسمى (عوامل النمو growth factors)، والتي لها دور معروف في عملية إصلاح وتجديد الأنسجة.

نصائح قبل حقن البلازما

حقن البلازما آمنة لأنها تستخدم خلايا من دم المريض نفسه، مما يعني عدم وجود فرص رد الفعل التحسسي، وللحصول ﻋﻟﯽ النتائج المثلى ولتقليل احتمال حدوث ﮐدﻣﺎت ﻓﻲ ﻣوﻗﻊ سحب الدم، ﯾرﺟﯽ اتباع الآتي:

  • تجنب ﺟﻣﯾﻊ أدوية ترقيق الدم، والمكملات العشبية لمدة أسبوع قبل موعد حقن البلازما.
  • تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات (مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل الإيبوبروفين.
  • هناك بعض جرعات من الفيتامينات والمكملات الغذائية، يمكن أن ترقق الدم وتزيد فرصة الكدمات.
  • يجب إبلاغ الطبيب عن أي دواء تتناوله أو وجود أي مشكلة في التاريخ الطبي لك.

اقرأ أيضا: البلازما للوجه .. ما هي خطواتها ومميزاتها وأسعارها

مواضيع متعلقة

ستوري

نصائح بعد حقن البلازما

بعد حقن البلازما يتم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل:

الاحمرار، والتورم، والكدمات، والألم، والوخز، وخدر، والتكتل أو الشعور بالضغط أو الامتلاء في مواقع الحقن أو في المناطق المعالجة.

قد ينصح الطبيب بتطبيق كمادات الثلج مباشرًة بعد العلاج للحد من التورم.

ويجب اتباع النصائح التالية بعد حقن البلازما

لتجنب الكدمات: يجب تجنب استهلاك الكحول والامتناع عن تناول مرققات الدم مثل الأسبرين والـ NSAIDS لعدة أيام، وينصح الأطباء بأخذ الباراسيتامول إذا لزم الأمر لعدم الراحة.

وللحصول على أفضل نتيجة:

  • تجنب لمس أو غسل مواضع الحقن ﻟﻣدة 24 ﺳﺎﻋﺔ ﺑﻌد اﻟﻌﻼج.
  • يُنصح بالنوم على الظهر مع رفع الرأس وتجنب فرك المنطقة المعالجة لمدة أسبوعين.
  • تجنب الحرارة العالية المباشرة على الوجه مثل: مجفف الشعر، أو التعرض للشمس، أو الساونا، أو غرفة البخار، أو الدش الساخن، أو اليوجا الساخنة، أو ممارسة التمارين الرياضية، وما إلى ذلك لمدة 24 ساعة بعد العلاج.
  • يمكن وضع الماكياج مباشرًة بعد العلاج إذا رغبت في ذلك.

تجنب علاجات الوجه

تجنب علاجات الوجه أو مساج الوجه أو علاجات الليزر لمدة أسبوعين بعد حقن البلازما فمعظم علاجات الوجه مثل: التقشير الكيميائي، والليزر والعلاجات الخفيفة يمكن القيام بها قبل حقن البلازما مباشرًة ولكن ليس لمدة أسبوعين بعد حقن البلازما، ولكن قد يتم حقن البوتوكس فورًا قبل أو بعد ذلك.

الجمع بين العلاج للحصول على النتائج المثلى

تتحقق أفضل النتائج عندما يتم الجمع بين حقن البلازما مع إجراءات مكافحة الشيخوخة الأخرى مثل حقن البوتوكس.

المتابعة بعد حقن البلازما

يرى معظم المرضى التحسن في غضون 2-4 أسابيع مع استمرار التحسن لمدة تصل إلى 12 أسبوع، وإذا لم يتم الوصول إلى المستوى التجميل المطلوب في غضون 4 إلى 12 أسبوعًا، فيوصي الأطباء بتكرار الإجراء بعد 4-12 أسبوع حتى تحقق النتيجة التي تريدها.

نتائح حقن البلازما

ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻧﺘﺎﺋﺞ هذا اﻟﻌﻼج ﻟﻤﺪة ﺳﻨﺘﻴﻦ، وﻟﻜﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺗﺨﺘﻠﻒ وينصح بعلاجات دورية كل 6-12 شهر، وللحصول على أفضل النتائج يوصي الأطباء بسلسلة من 3 إلى 6 علاجات في فترات 2-4 أسبوع.

في النهاية وبعد معرفتك نصائح قبل حقن البلازما و نصائح بعد حقن البلازما لأفضل النتائج ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://honolulumedspa.com/wp-content/uploads/2014/06/PRP-Pre-and-Post-Care-08.05.14.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *