نصائح بعد خلع ضرس العقل وما يجب فعله بعد خلع الضرس مباشرة

نصائح بعد خلع ضرس العقل


يُعتبر خلع ضرس العقل من الإجراءت الشائعة، والتي يتم القيام بها من أجل التخلص من المشاكل الناتجة عن ضروس العقل. وفي هذا المقال سنقدم لك نصائح بعد خلع ضرس العقل من أجل التخلص من الألم، كما ستقوم بالتعرف على أهم طرق العلاج المنزلية وكذلك الأطعمة التي يجب أن تتناولها، لذا تابعنا لتعرف أكثر.

ضروس العقل

ضروس العقل هي الضروس الكبيرة الموجودة بمؤخرة الفم، وعادة ما تظهر ما بين 17 : 25 عاماً. وقد لا تنمو هذه الضروس لدى بعض الأشخاص على الإطلاق. وقد تنمو هذه الضروس بطريقة صحيحة داخل الفم، أو قد تنمو على شكل ضروس مدفونة وبالتالي تكون بحاجة إلى الخلع.

أطباء أسنان

خلع ضرس العقل

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه عادة ما يتم خلع ضرس العقل بسبب عدم وجود مساحة كافية في مؤخرة الفم، وبالتالي لا تنمو في المكان الصحيح.

وقد تنمو ضروس العقل بزاوية داخل اللثة، أو قد تنمو بصورة جزئية فتتسبب في ظهور الضروس المدفونة، وبالتالي قد يتسبب هذا في الشعور بالألم أو الإصابة بالعدوى.

وقد يتسبب خروج الضرس بصورة جزئية في تراكم الطعام ما بين الأسنان واللثة، وبالتالي صعوبة الحفاظ على نظافة الأسنان، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى أو الإصابة بـ تسوس الأسنان.

وفي بعض الأحيان يخرج ضرس العقل بالكامل، ولكنه يخرج بزاوية مما يتسبب في الاصطدام بالجدار الداخلي للفم أو قد يضغط على الأسنان الأخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أنه يجب عليك خلع ضرس العقل ؟

مواضيع متعلقة

نصائح بعد خلع ضرس العقل مباشرة

نصائح بعد خلع ضرس العقل
أكياس الثلج لتخفيف الألم بعد خلع ضرس العقل

يجب عليك عزيزي القاريء أن تقوم بالاستماع لنصائح طبيب الأسنان. ويجب أن يقوم طبيب الأسنان بإعطائك معلومات واضحة حول الأدوية التي يجب تناولها ومتى. وقد ينصحك الطبيب بالعض على قطنة بعد الخلع لمدة 30 دقيقة.

وقد ينصح الطبيب باستخدام كيس من الثلج لعدة ساعات بعد الجراحة. وقد يتم وضع كيس الثلج على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم إزالتها لمدة 15 دقيقة بعد ذلك ويتم فعل الأمر بالتناوب.

ولن تكون قادر على القيادة لمدة 48 ساعة، وذلك في حالة كنت قد خضعت لجراحة باستخدام التخدير الكلي. ويمكن تناول مسكنات الألم، مثل الإيبوبروفين من أجل تخفيف الألم والشعور بعدم الراحة.

اقرأ أيضاً: بعد خلع ضرس العقل جراحيا … إليك أهم النصائح لتتعافى بشكل أسرع    

نصائح بعد خلع ضرس العقل للتعافي بسرعة

تُعتبر إزالة ضروس العقل من الأمور الشائعة، وقد تستغرق عملية التعافي منها بصورة كاملة ما يقارب الأسبوعين، وقد يساعد العناية بالجرح على التعافي بسرعة.

ويجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه بعد خلع ضرس العقل، فستتكون واحدة من الجلطات الدموية. وتُعتبر هذه الجلطات مهمة جداً في عملية التعافي لأنها:

  • تمنع حدوث الكثير من النزيف.
  • حماية الجرح من العدوى.
  • تسمح بتكون الأنسجة الجديدة.

ونظراً لأهمية هذه الجلطة الدموية المتكونة مكان الخلع، سيكون عليك تجب القيام ببعض الأمور حتى لا تزول هذه الجلطة، ومن الأمور التي يجب تجنبها:

  • غسل الأسنان بالفرشاة بالقرب من مكان الخلع.
  • مضمضة الفم.
  • شرب المشروبات الساخنة.
  • تجنب استخدام الماصة لشرب السوائل.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب المشروبات الكحولية.

وسيكون من الجيد مضمضمة الفم بلطف باستخدام غسول الفم، ولكن بعد مرور 24 ساعة من عملية خلع الضرس.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

من المهم الحفاظ على نظافة الجرح أثناء التعافي، ولكنك ستكون بحاجة لتناول الطعام والشراب، ويمكن لهذا الطعام أن يلتصق بمكان الخلع، وهذا يجعل من الصعب الحفاظ على نظافة الجرح.

يمكنك تجربة التالي من أجل الحفاظ على نظافة الجرح:

  • استخدام غسول الفم لمنع العدوى.
  • غسل الفم بالماء الدافيء لتقليل التورم.
  • رفع الرأس أثناء النوم للشعور بالراحة.

بالإضافة للشعور بالألم، يمكن أن يشعر البعض بالإرهاق بعد إزالة ضرس العقل، لذا قد يكون من الأفضل تجنب التمارين لعدة أيام.

الاكل بعد خلع ضرس العقل

يجب تناول الأطعمة اللينة، والتي ستساعد على منع تلف الجرح، على سبيل المثال يمكنك تجربة:

  • الحساء.
  • النودلز.
  • البيض.
  • الموز المهروس.

وبعد عدة أيام من خلع الضرس، يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ، مثل الحلوى الدبقة أو اللبان، لأن هذه الأطعمة قد تلتصق بالأسنان، وبالتالي قد تسبب الألم وتلف الجرح.

ويجب عليك عدم تناول الأطعمة الصلبة، الأطعمة المقرمشة، مثل الشيبسي، والبذور، كما يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على ما تحتاجه من نصائح بعد خلع ضرس العقل بالإضافة للأطعمة التي يجب عليك تناولها. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321657.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *