نصائح بعد عملية استئصال الرحم .. كيف تعيشين حياة صحية وسليمة؟

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

بعد استئصال الرحم لا يصبح أسلوب الحياة الصحي خيارًا أو رفاهية، بل يصبح ضرورة، وذلك لأن التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة، والحد من التوتر، يمكنه تعويض الجانب السلبي لاستئصال الرحم، تابعي المقال التالي لمعرفة نصائح بعد عملية استئصال الرحم .

أسباب استئصال الرحم

استئصال الرحم هو عملية لإزالة رحم المرأة، ويتم اللجوء لهذه العملية لأسباب مختلفة، بما في ذلك:

اقرئي أيضا: أسباب استئصال الرحم وأنواع عملية استئصال الرحم

مواضيع متعلقة

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

يجب البدء بنمط حياة الصحي قبل استئصال الرحم، فيجب فقدان الوزن الزائد عن طريق خفض السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وذلك لبناء المزيد من العضلات ليحرق الجسم سعرات حرارية أكثر.

نصائح للتغذية الجيدة

احرصي على تناول الأطعمة الملونة مثل الفاكهة والخضار، فالفواكه والخضروات الملونة معبأة بالعناصر الغذائية الهامة لتعزيز الصحة العامة، والألياف، ومضادات الأكسدة المحاربة للأمراض، واحرصي على تناول الكثير من الحبوب والبقوليات، فالحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني كلها مصادر جيدة للألياف الغذائية.

تجنبي تناول الدهون المتحولة والدهون المشبعة، مثل الدهون الموجودة في الزبدة، والسمن، والأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والحلويات، أما الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني هي دهون جيدة.

احرصي على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وذلك لضمان صحة عظامك، ويُوصى بالحصول على ما لا يقل عن 1200 ملي جرام من الكالسيوم يومياً، بالإضافة إلى فيتامين د من المكملات الغذائية، أو تناول منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً مثل الجبن والزبادي، كما أن عصير البرتقال، والسلمون، والقرنبيط، والبقوليات، هي مصادر جيدة للكالسيوم.

اقرئي أيضا: مدة الشفاء من عملية استئصال الرحم وتأثيرها على العلاقة الزوجية

نصائح للحد من الإجهاد

قرري ما يهمك أكثر لتحقيق حياة متوازنة، فمن الضروري توضيح أولوياتك ثم إعطائها اهتمامك الكامل، مع إسقاط الأنشطة غير الضرورية، وبذلك سيكون لديك المزيد من الوقت للأشياء التي تهمك.

تعلمي تقنيات الاسترخاء، مثل الاستماع إلى الموسيقى التي توفر الهروب الذهني، وممارسة تمارين التنفس العميق، واحرصي على الحصول على ما يكفي من الراحة والنوم، حيث يساعد النوم الجسم على التعافي من ضغوط اليوم.

خصصي أيضًا وقت للاستمتاع، ووقت للأسرة والأصدقاء، ووقت لتطوير اهتمامات جديدة، فكل هذه الأمور تبقيكي نشطة وفي صحة نفسية وجسدية جيدة.

اقرئي أيضًا: طرق التخلص من التوتر في 5 دقائق بـ 40 طريقة

نصائح لللياقة البدنية

يجب الحرص على الحصول على الكثير من التمارين الرياضية، ويعد المشي والركض والرقص خيارات جيدة، فيجب ممارسة الرياضة ل 20 دقيقة على الأقل عدة أيام في الأسبوع، ولكن إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، فستحتاجين إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

التمارين الرياضية تعزز قوة العظام، ويتساعد على إنقاص الوزن، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها ستحسن حالتك المزاجية وستاعدك على النوم بشكل أفضل.

وفي النهاية وبعد معرفة نصائح بعد عملية استئصال الرحم لصحة جسدية ونفسية أفضل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/women/guide/hysterectomy#1 https://www.webmd.com/women/features/healthy-lifestyle-tips-after-hysterectomy#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *