لأفضل النتائج.. 9 نصائح بعد عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

شفط الدهون من الإجراءات التجميلية المعروفة، وهي العملية التجميلية التي تزيل الدهون من منطقية موضعية في الجسم، لا تعتبر هذه العملية من الجراحات البسيطة، فرغم أنها آمنة لحد كبير مع أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع إرشادات الطبيب، لكنها في الآخر جراحة تتطلب الحرص لتقليل الآثار الجانبية والمضاعفات، ونحن في هذا المقال نتحدث عن نصائح بعد عملية شفط الدهون من المهم اتباعها، فتابعوا معنا.

ما هي عملية شفط الدهون ؟

شفط الدهون هو ببساطة إجراء تجميلي يزيل الدهون التي لا يمكنك التخلص منها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، حيث يتم تحسين شكل الجسم وجعل أبعاده أكثر تناسقاً، لذلك قد يُطلق عليها البعض أيضاً عمليات نحت الجسم.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن وفوائده ومخاطره وتكلفته وخطواته.

أطباء تجميل

نصائح قبل عملية شفط الدهون

  • إن الخطوة الأولى والأهم هي التشاور مع الجراح، تحدث عن أهدافك والفوائد والمخاطر المحتملة والتكاليف، واسأل عن كل ما يشغل رأسك.
  • إذا قررت إجراء العملية، فسوف يعطيك الجراح تعليمات حول كيفية التحضير لها، قد تشمل قيود على النظام الغذائي وتناول الكحول، عليك الالتزام بها.
  • أخبر الجراح بأي نوع حساسية لديك وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية دون وصفة طبية والمكملات الغذائية، قد يطلب منك التوقف عن بعض المسكنات ومرققات الدم قبل عدة أسابيع من الجراحة.

مواضيع متعلقة

نصائح بعد عملية شفط الدهون

بعد الإجراء وقبل نقل المريض لغرفة الاستشفاء، يتم وضعه في ثوب مضغوط مخصص للمريض قبل إجراء العملية، وعادة ما يتم إخراجه من غرفة الإنعاش بعد ساعة من الإجراء، كما يتم فحص ضغط الدم ومستوى الأكسجين وغيرها من العلامات الحيوية، ولكن هناك نصائح بعد عملية شفط الدهون من المهم للغاية الالتزام بها، وهي كما يلي:

  1. تكون الملابس مريحة وفضفاضة.
  2. وضع مناشف داكنة االلون على المقاعد قبل الجلوس، حتى تمتص أي سوائل متسربة.
  3. تكون الوسائد لينة ومريحة.
  4. مسكنات الألم حسب ما يصف الطبيب.
  5. سوف يحدث تصريف للسوائل من الشقوق الصغيرة في الجسم، هذا أمر طبيعي وليس مدعاة كبيرة للقلق.
  6. خلال الخمسة أيام الأولى، يجب أن يتم الحفاظ على ملابس الضغط، والراحة، وشرب السوائل.
  7. عدم الاستحمام في أول خمسة أيام.
  8. يجب التحرك كل ساعتين لمنع تشكل جلطات الدم، والحفاظ على انتقال السوائل في الجسم، وتقليل التورم.
  9. في اليوم الخامس يعود الشخص إلى الطبيب لإجراء فحص ما بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: شفط الدهون بالليزر.. تعرف على فوائده ومخاطره وأنواعه.

أنواع عملية شفط الدهون

شفط الدهون التقليدي

هو الأسلوب الأكثر شيوعًا، حيث يقوم الجراح بحقن محلول معقم في المنطقة التي يجب إزالة الدهون منها، وهو يتألف من المياه المالحة إلى جانب الليدوكائين وإبينافرين، الحل يجعل من السهل شفط الدهون مع أقل فقدان الدم والألم.

شفط الدهون بالليزر

أو SmartLipo، وفي هذا الإجراء يتم استخدام أشعة الليزر لإنتاج طاقة متدفقة، هذه الطاقة تنتج حرارة كافية لتسييل الدهون حتى يمكن شفطها.

شفط الدهون بالفيزر

أو UAL، وهو يستخدم طاقة موجات صوتية تحت جلدك لتمزق جدران الخلايا الدهنية، وهذا يسيل الدهون حتى يمكن شفطها.

اقرأ أيضاً: شفط دهون الأرداف والأفخاذ وخطواتها ومميزاتها ومخاطرها.

المرشحون لـ عملية شفط الدهون

إن عملية شفط الدهون إجراء جراحي قد يأتي مع بعض المخاطر، لذا من المهم أن تكون بصحة جيدة، وفي حدود حوالي 30% من وزنك المثالي، ولديك بشرة قوية ومرنة ولست مدخناً، كما أن الأطباء لا ينصحوا بالعملية إذا كنت تعاني من أي مشكلات متعلقة بتدفق الدم، أو أمراض القلب أو السكري، أو ضعف جهاز المناعة.

كما يجب معرفة أن شفط الدهون ليست عملية للتخسيس أو فقدان الوزن الزائد الناتج عن السمنة، بل هو وسيلة لتحسين شكل الجسم.

اقرأ أيضاً: تعرف على شفط الدهون بالفيزر بالتفصيل وأسعاره ومميزاته وعيوبه.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم نصائح بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على سلامتكم، إن كنتم ترغبون في معرفة تفاصيل أكثر عن العملية وخطواتها ونتائجها، سمنكم قراءة مقال ملف كامل عن شفط الدهون ومميزاتها وعيوبها، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/body/liposuction-guide/ https://www.verywellhealth.com/recovery-after-liposuction-2709904

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *