نصائح قبل الحمل يجب عليكِ معرفتها للحفاظ على صحتك والاستعداد للحمل

نصائح قبل الحمل


تبدأ المرأة بالاهتمام بصحتها و تغذيتها أثناء الحمل لكي يصبح جنينها سليماً صحيحاً يصله كل ما يحتاج إليه من مواد غذائية، ولكن هذا ليس بالشيء الصحيح، فالاهتمام بجسم الأم و تغذيتها يبدأ قبل مرحلة الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة أهم نصائح قبل الحمل .

نصائح قبل الحمل

يجب عليك قبل التخطيط للحمل والولادة الاستعداد بدنيًا وصحيًا ونفسيًا لأن ولادة طفل رحلة شاقة تبدأ من الحمل ثم الولادة والرضاعة الطبيعية، ويجب تهيئة نفسك جيدًا لهذه التغيرات، وفي التالي أهم نصائح قبل الحمل.

مكملات من حمض الفوليك

حمض الفوليك يحمي الجنين من تشوهات العمود الفقري و هو يعمل إذا بدأتي في الحصول عليه قبل الحمل و تحتاجين إلى 400 ميكروجرام يومياً منه و يُمكنك استخدام المكملات الطبية إلى جانب الأغذية العادية ، و ينطبق ذلك أيضاً على فيتامين بـ 12 و المتوفر عادة في الخضروات بشكل عام و الحبوب .

الفحص الطبي العام

اذهبي للطبيب قبل فترة مناسبة من محاولة التخصيب للحمل للحصول على معلومات عن حالتك بشأن الفحوص اللازمة و التطعيمات ، المكملات الغذائية المطلوبة من فيتامينات و غيره ، و التعامل مع أي حالة مرضية لديكِ قبل الحمل .

الأدوية التي يُمكنكِ استخدامها أثناء الحمل و الأدوية التي لا يُمكنكِ استخدامها أثناء الحمل و منها الأدوية المعتادة للصرف في الصيدليات .

مواضيع متعلقة

زيارة طبيب الأسنان

من المهم أن تحرصي على أن تكون أسنانك و لثتك بشكل عام صحية قدر الإمكان قبل الحمل لأن الحمل يُعرضك بشكل أكبر لأمراض اللثة و التي تُعرضك لمشاكل الولادة المبكرة بدورها ، و لذا احرصي على تنظيف أسنانك و استخدام الخيوط الطبية بشكل مستمر .

اقرئي أيضا: تساؤلات عن فوائد و أضرار الأسماك أثناء الحمل

حافظي على وزنك مناسب أثناء الحمل

إذا كنتِ قد زاد وزنك أقل من المفترض فذلك يجعل حملك أكثر صعوبة و إذا كنتِ أكثر وزناً من اللازم فذلك يُعرضك لمشاكل السكر و ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى صعوبات الولادة لذلك فالغذاء الصحي و النشاط المستمر للحفاظ على وزن مناسب طريقك الأفضل لحمل صحي .

اجعلي الرياضة عادة

ممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل أو قبل الحمل بشكل عام للحصول على جسم مناسب سوف يُساعدك في المرور بفترة الحمل بشكل أسهل و أيضاً الولادة .

احرصي على ممارسة الرياضة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع سواء المشي أو السباحة أو قيادة الدراجات أو انضمي لمجموعات متخصصة في تمارين الحمل .

اقرئي أيضا: أكثر المفاهيم الخاطئة عن التحكم في الحمل

الغذاء الصحي

ابدئي الآن قبل الحمل في تعديل نظام غذائك و شاركي ذلك مع الزوج أيضاً ، احصلي على كم أكبر من البروتين و الكالسيوم و الحديد .

أكثري من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة بشكل عام ، ابتعدي عن الصودا و الأكلات السريعة و المقليات .

ميزانية الطفل

ابدئي في إدخار مصاريف الطفل من الآن ، نظمي احتياجاتك و خططي لمصادر الدخل و الاحتياجات المطلوبة للطفل من الألبان ، الحفاضات ، الأدوات و مصاريف العلاج أو زيارات الطبيب و غيرها ، يمكنكِ الإستعانة بملابس الأطفال المستعملة في حالة جيدة أو غيرها للتوفير من الإنفاق . 

انتبهي لمشروبات الكافيين

أثبتت الدراسات أن الاكتفاء بما يُعادل 200 ميليجرام من الكافين يومياً لا يؤثر على صحة الجنين و لكن لم يثبت بعد إذا كان له علاقة بانخفاض وزن الطفل عند الولادة و لكن على كل حال إذا كنتِ تحتاجين لشرب القهوة في الصباح فاكتفي بهذا القدر و يُمكنكِ بالإستعاضة عنه بقهوة منزوعة الكافيين أو لبن دافيء .

اقلعي عن التدخين

إذا كنتِ مدخنة فهذا هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين ، فالتدخين قبل الحمل يجعل حملك فرصته أصعب كما أن التدخين خلال الحمل يعرضك لمشاكل نقص الوزن للمولود ،  الولادة المبكرة و الإجهاض و يزيد فرصة تعرض الطفل للموت المفاجيء ، أيضاً يجب أن يقلع الزوج عن التدخين في هذة الفترة على الأقل .

اقرئي أيضا: معوقات الحمل بعد سن الـ 35 عام

تجنبي الكحوليات

ابتعدي عن أي مصدر للكحوليات تماماً ، فشرب الكحوليات يجعل حدوث الحمل أمر صعب إلى جانب أنه يُسبب تشوهات خلقية للجنين و صعوبات في الولادة و لأنه لا يعلم حتى الآن القدر المؤذي من الكحوليات أثناء الحمل فمن المهم الابتعاد عنها تماماً .

الاستشارة الوراثية الجينية

ليس هناك كرة بلورية تخبرك عن لون عين طفلك، ولكن قد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات ما قبل الحمل إذا كان تاريخ عائلتك أو عرقك يضعك في خطر كبير للحمل بطفل يعاني من اضطراب وراثي، اختبار الدم أو اللعاب البسيط يمكن أن يرى إذا كنت تحمل جينات للتليف الكيسي، أو متلازمة X الهشة، أو مرض تاي ساكس أو مرض الخلية المنجلية.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم نصائح قبل الحمل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
https://www.webmd.com/baby/ss/slideshow-prepregnancy-checklist

45 تعليق على “نصائح قبل الحمل يجب عليكِ معرفتها للحفاظ على صحتك والاستعداد للحمل

  1. بارك الله لك

  2. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *