نصائح قبل عملية التكميم .. 8 نصائح هامة يجب الانتباه إليها

نصائح قبل عملية التكميم

لأن هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة أو السمنة المفرطة، ولأنه ليست كل الحالات يمكن أن ينجح معها النظام الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن أو التمارين الرياضية للتخسيس، فإن الخيارات الجراحية مثل تكميم المعدة قد تكون الحل الأنسب لبعض الأشخاص، ولكن بالطبع هناك نصائح قبل عملية التكميم يجب الانتباه إليها، وذلك للحصول على أفضل النتائج، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

هي عملية جراحية يتم القيام بها في حالة السمنة المفرطة، حيث يتم تقليص حجم المعدة إلى حوالي 15% من حجمها السابق.

تساعد العملية الأشخاص البدناء على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وبعد الجراحة يجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صارم يمكّن الجسم من التعافي، والتكيف مع الحجم الأصغر للمعدة، كما يحتاج الشخص الذي قام بالجراحة إلى وجبات أصغر وأكثر تواتراً على مدار حياته.

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

من المرشحون لعملية التكميم؟

تكون عملية تكميم المعدة مفيدة للأشخاص في الحالات الآتية:

مواضيع متعلقة

نصائح قبل عملية التكميم

Image result for preparing for sleeve-gastrectomy
النظام الغذائي قبل عملية التكميم

إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية تكميم المعدة، فسوف يعطيك فريق الرعاية الصحية الخاص بك تعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة، وذلك لأن اتباع نصائح قبل عملية التكميم بشكل صحيح يحافظ على سلامة المريض أولاً، ودقة النتائج ثانياً، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  1. قد تحتاج إلى إجراء فحوصات واختبارات مخبرية مختلفة قبل الجراحة.
  2. يجب إعطاء طبيبك قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات، والمعادن، والمكملات العشبية أو الغذائية التي تتناولها.
  3. قد يكون لديك قيود على الأكل والشرب والأدوية التي يمكنك تناولها قبل الجراحة.
  4. إذا كنت تتناول أدوية مرققات الدم، فتحدث مع طبيبك قبل الجراحة عن ذلك، ونظرًا لأن هذه الأدوية تؤثر على التجلط والنزيف، فقد يلزم تغيير روتين الدواء الذي يخفف الدم.
  5. إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فتحدث إلى الطبيب الذي يدير الأنسولين أو أدوية أخرى لمرض السكري، للحصول على إرشادات محددة حول تناولها أو تعديلها بعد الجراحة.
  6. سوف تكون هناك حاجة لبدء برنامج النشاط البدني كما يقرره لك الطبيب.
  7. سيُطلب منك إيقاف أي استخدام للتبغ قبل 12 أسبوعًا من الجراحة، وقد يتم اختبار نسبة النيكوتين قبل الجراحة.
  8. قد تحتاج أيضًا إلى الاستعداد بالتخطيط المسبق لفترة التعافي بعد الجراحة، على سبيل المثال، رتب المساعدة في المنزل إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إليها، فالأشخاص الذين يقوموا بتكميم المعدة عادة ما يحتاجون إلى الراحة في المنزل لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

اقرأ أيضاً: التكميم والحمل، متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

كيفية التجهيز لعملية التكميم

Image result for preparing for sleeve-gastrectomy
كيفية التجهيز لعملية التكميم

بعد اتباع النصائح والإرشادات وعمل كل الإجراءات السابقة، وحين يأتي موعد العملية، قبل أن تذهب إلى غرفة العمليات يتم تجهيز المريض بالثوب المخصص للجراحة، ويتم طرح عدة أسئلة عليه من قبل الأطباء والممرضات.

أما في غرفة العمليات، يحصل المريض على مخدر عام قبل بدء الجراحة، وهو ضروري للمساعدة على هدوء الحالة بالنوم طوال فترة الجراحة وعدم الشعور بأي ألم.

اقرأ أيضاً: عملية شد الترهلات بعد التكميم، ووسائل أخرى للتخلص من الترهل.

توقعات بعد عملية التكميم

  • بعد تكميم المعدة، يبدأ نظامك الغذائي بالسوائل الخالية من السكر خلال الأيام السبعة الأولى، ثم يتقدم إلى الأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع، وأخيراً إلى الأطعمة المنتظمة بعد حوالي أربعة أسابيع من الجراحة.
  • ستتم مطالبتك بتناول الفيتامينات المتعددة مرتين يوميًا، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وحقن فيتامين ب 12 مرة واحدة شهريًا مدى الحياة.
  • سيكون لديك فحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة، قد تحتاج إلى الفحوصات المخبرية وتحاليل الدم والاختبارات المختلفة.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ومراحل جدول الأكل بعد التكميم.

تغيرات الجسم بعد عملية التكميم

بعد جراحات التكميم، قد تواجه عدة تغييرات حيث يتفاعل جسمك مع فقدان الوزن السريع في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد العملية، بما في ذلك:

  • آلام الجسم.
  • الشعور بالتعب، كما لو كنت مصابًا بالأنفلونزا.
  • الشعور بالبرد.
  • جفاف الجلد.
  • ترقق وفقدان الشعر.
  • تغيرات في المزاج.

هذه الأعراض قد تكون طبيعية في أغلب الحالات ويجب أن تزول مع تكيف الجسم مع الوضع الجديد، ولكن من المهم استشارة الطبيب في حال استمرار سوء الحالة الصحية، أو الشعور بأي أعراض أخرى غير متوقعة.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار عملية التكميم على المدى البعيد؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم نصائح قبل عملية التكميم بشكل مبسّط، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319724.php https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *