10 نصائح تجنبك زيادة الوزن خلال عيد الفطر

كيف تقضي عيد الفطر بدون مشاكل صحية؟تشير الدراسات الطبية إلى أن الصائمين يفقدون على مدار شهر رمضان كيلو واحد على الأقل من وزنهم بفضل تبني نمط تغذية منضبط في مواعيده و خاصة إذا كان الصيام مصحوباً بتغذية صحية خلال فترة ما بعد الإفطار، لكن على جانب أخر فإن نفس الدراسات تشير إلى أن هذا الوزن المفقود ما يلبث أن يعود بعد رمضان بسبب عودة الإنسان لنمط التغذية السابق قبل رمضان،لذا سوف نأخذ جولة في هذا المقال حول أهم النصائح التي يساعد اتباعها لمنع زيادة الوزن خلال عطلة العيد.

ADVERTISEMENT

1- صلاة العيد هي البداية

تعتبر صلاة العيد هي بداية اليوم الأول بعد انتهاء الصيام، و يمكن الإستفادة من صلاة العيد ببعض الحيل المفيدة للجسم مثل تناول قدر بسيط من الطعام و شرب بعض المياه من أجل إمداد الجسم بالطاقة في الصباح، و أهمية ذلك هي تجنب حصول الجسم على الإشارات الصباحية التي إعتاد عليها خلال الشهر رمضان بحالة الصيام و التي يترتب عليها تقليل معدلات الحرق حفاظاً على الطاقة، حيث أن إشارات توفير الطاقة في بداية يوم سوف تتناول فيه ما لذ و طاب من الأطعمة تعتبر عامل سلبي يؤدي لتراكم السعرات في الجسم بشكل أكبر .

2- وجبة الإفطار الخفيفة

تعتبر وجبة الإفطار الصباحية في أول يوم العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم على عدم دخول طعام خلال النهار، لذا احرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة ، حتى لا تسبب تخمة تعيق استمتاعك بالعيد بخفة و نشاط .

ADVERTISEMENT

3- اجعل الزيارات العائلية تساعدك على عدم زيادة الوزن

إذا كنت لا تضمن قدرتك على التحكم بنسبة 100% في كمية السعرات التي تتناولها في عطلة العيد، فاحرص على تعويض ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضة لمدة ساعة يومياً على الأقل.

و تعتبر الزيارات العائلية فرصة جيدة لممارسة التمارين خلال العيد و ذلك من خلال التمشية ذهاباً و إياباً، مع الاستمتاع بالأجواء الاحتفالية التي تملأ الشوارع و حرق السعرات في نفس الوقت بشرط أن تكون التمشية بخطوات متوسطة السرعة و ليس خطوات بطيئة .

ADVERTISEMENT

4- تجنب الفسيخ

يؤدي تناول الفسيخ بكميات كبيرة في عطلة العيد بجانب مخاطره في حدوث تسمم إلى شرب كميات كبيرة من المياه كاستجابة للأملاح التي تدخل الجسم من الفسيخ، و بالتالي يحدث زيادة في نسبة السوائل في الجسم تؤدي لزيادة مؤقتة في الوزن، كما أنها تزيد من الشعور بالكسل و الامتلاء.

لذا فإن تجنب الفسيخ يمثل اختيار مفيد لصحتك و وزنك في عطلة العيد .

5- موعد الغداء

غالباً ما يكون موعد الغداء في اليوم الأول من العيد مقارب لموعد إفطار رمضان، لأن الجسم يكون قد اعتاد على موعد معين لتناول الوجبة الرئيسية، لكن من الصحي ألا تستسلم بنسبة 100% لرغبتك في تأجيل الغداء إلى موعد المغرب، خاصة مع شعورك بالجوع، حيث أن الشعور بالجوع يؤدي لإفراز مواد في الجسم تجعل تناول الطعام بعد فترة من الجوع يصاحبه تراكم الدهون بنسبة أكبر .

ADVERTISEMENT

لذا يمكنك أن تبدأ باختيار موعد غداء في اليوم الأول يقع على مسافة متوسطة بين موعد غدائك المعتاد قبل رمضان، و بين موعد الإفطار في رمضان ثم تقوم بتقديم الموعد شيء فشيء حتى تعود لموعد غدائك المعتاد .

6- نوعية الطعام على مائدة الغداء

السمات الأساسية للغداء الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد هي أن يكون:

  •  منخفض الدهون.
  •  متوسط في النشويات.
  •  غني في البروتين.
  •  غني في الخضروات الطازجة.

7- احترس من التلفزيون

يحتوي التلفزيون في عطلة العيد على العديد من البرامج التي تغري بالاستلقاء على الأريكة لفترات طويلة لا سيما في أيام العطلة، لكن هذا بالضبط ما ينبغي الحذر منه إذا كنت تحرص على عدم زيادة وزنك خلال فترة العيد حيث أن الجلوس و انخفاض معدل النشاط يؤدي لزيادة تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير .

ADVERTISEMENT

حاول الهرب من إغراءات التلفزيون في العيد من خلال الحرص على ملأ يومك بالأنشطة الاجتماعية من زيارات الأقارب و الأصدقاء، و التنزه مع الأسرة في الأماكن المفتوحة .

8- الكعك والحلويات.. منجم الدهون

يعتبر الكعك و الحلويات بمختلف أنواعها مصدر غني جدا بكافة أنواع الدهون التي تنتقل لداخل الجسم و تتراكم، لا سيما مع طعمها اللذيذ، احرص على تجنب الوقوع في فخ الكعك من خلال الإقتصار على 100 جرام كحد أقصى يومياً من مختلف حلويات العيد، و كذلك احرص على اختيار الحلويات التي يدخل في تكوينها قطع فواكه طازجة حيث تعتبر فائدته الغذائية أكبر من الكعك.

9- المكسرات والمسليات

تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة سمة أساسية من نسمات شهر رمضان الغذائية ، و كثيراً ما يمتد هذا الأمر طوال عطلة العيد ؛ حيث يقوم البعض بملأ طبق بالمكسرات والجلوس أمام التلفاز لتناوله ، وهذا يؤدي لتناول كميات كبيرة من المكسرات و التي رغم وجود قيمة غذائية لها ، إلا أن الكميات الكبيرة تصبح مضرة بسبب المحتوى العالي من السعرات الحرارية .

ADVERTISEMENT

في سبيل تجنب ذلك ينبغي الحرص على وضع كمية صغيرة من المسليات في الطبق بما يتناسب فقط مع حاجتك من السعرات الحرارية ، كما ينصح باستبدال المكسرات بمسليات أخرى طبيعية مثل الفواكه الطازجة التي تحتوي سعرات أقل .

اقرأ : فوائد المكسرت المذهلة

10- العشاء ومواعيد النوم

من المعتاد أن يتناول الأشخاص في الأيام الأولى من العيد وجبة العشاء في وقت متأخر بسبب اعتيادهم على موعد وجبة السحور، و لكن الفرق الآن أن هذه الوجبة المتأخرة لن تستهلك في صيام يوم تالي طوال النهار، لذا ينبغي الحرص على عدم تأخير وجبة العشاء في العيد إلى قبل النوم مباشرة حرصاً على عدم زيادة الوزن، و ينبغي أن تكون وجبة العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد