كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة


تعرفي معنا على نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة بشكل طبيعي وبأمان، وتخفيف الشعور بالانزعاج وعدم الراحة والألم أثناء الولادة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئةالمقال التالي لمعرفة أهم النصائح.

Advertisement

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

في الشهر التاسع من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة تقلق النساء الحوامل كثيراً من هذه المرحلة، ويشعرن بالخوف والذعر من مراحل الولادة التي قد تُسبب لهن الألم الشديد.

لذا تبدأ الحامل في التفكير في أفضل الطرق التي تساعدها على تسهيل عملية الولادة، وتخفيف الانزعاج الذي قد تشعر به عند بدء المخاض، لذلك سنعرض لكِ أفضل نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتشمل ما يلي:

تناول بعض الأطعمة

هناك اعتقاد شائع لدى بعض الأشخاص أن تناول بعض الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل يمكن أن يساعد على تسهيل الولادة وتحفيز المخاض، مثل تناول الأطعمة الحارة والأناناس.

يعتقد الكثيرون أن الأناناس يساعد على تحفيز المخاض لأنه يحتوي على إنزيمات تعمل على تفتيت البروتينات، وقد أشارت بعض الدراسات أن هذه الإنزيمات تساعد على تليين عنق الرحم لكي يبدأ المخاض، ولكن لا توجد مصادر علمية تؤكد ذلك. إلى جانب أنه يجب العلم أن تناول الأناناس والأطعمة الحارة أثناء الحمل يمكن أن يُسبب الحموضة للحامل.

اقرئي أيضاً: كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع

ممارسة العلاقة الزوجية

وجدت بعض الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة في نهاية فترة الحمل يمكن أن تساعد على تحفيز المخاض وتسهيل الولادة، وذلك اعتماداً على أن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد على إطلاق مادة تُعرف باسم “بروستاجلاندين” وهي مادة تشبه الأدوية التي يتم استخدامها لتحفيز المخاض وتقلصات الرحم.

Advertisement

كما أن هزات الجماع لدى المرأة تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تسهيل الولادة أيضاً.

ممارسة التمارين الرياضية

عادة ما ينصح الأطباء الحامل في الشهر التاسع بممارسة المشي لمسافات طويلة، إلى جانب أن ممارسة التمارين الهوائية (تمارين الأيروبيك) تعتبر مفيدة للحوامل لأنها تساعد على تسهيل الولادة وتقليل مدة المخاض، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل ممارسة التمارين الرياضية.

اقرئي أيضاً: فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع

الوخز بالإبر

يمكن اعتبار الوخز بالإبر من نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة، حيث يعتقد البعض أنه يساعد على تجهيز الرحم للولادة، كما يساعد على تسهيل وتسريع الولادة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد فعالية هذا العلاج في تحفيز المخاض.

تحفيز الحلمة

قد يساعد تحفيز حلمة الثدي على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز المخاض، ويساعد في حدوث تقلص عضلات الرحم، ولكن لا توجد العديد من الأدلة التي تثبت أن هذه الطريقة تساعد على تسهيل الولادة.

تناول المكملات العشبية

قد يشير بعض الأشخاص إلى تناول المكملات العشبية واعتبارها من نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة، وذلك لأنها تساعد على تسريع وتحفيز المخاض، وتشمل شاي أوراق التوت الأحمر والكوهوش الأزرق وزيت زهرة الربيع المسائية، ولكن لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر.

Advertisement

إلى جانب أنه قد ذكر البعض أن تناول زيت الخروع يمكن أن يساعد على تسهيل الولادة وتحفيز المخاض، ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت ذلك، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة.

لذا يجب العلم أن تناول أي علاجات عشبية أو طبيعية يمكن أن يُسبب آثار جانبية ضارة لصحة الحامل والجنين، لذا لا يجب تناول أي علاجات لتسريع وتسهيل الولادة دون استشارة الطبيب أولاً.

اقرئي أيضاً: فوائد الزعتر للحامل في الشهر التاسع

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أفضل نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة بشكل أكثر وضوحاً، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/inducing-labor-naturally-can-it-be-done#1-2 https://www.medicinenet.com/induce_labor/article.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/314027#natural-ways