كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نصائح للحامل في الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر التاسع


الحمل فترة مهمة في حياة النساء ويجب الاهتمام بتفاصيل كل شهر وكل أسبوع في الحمل، لذلك إليكِ نصائح للحامل في الشهر التاسع التي يمكنكِ اتباعها حتى تمر فترة حملك بسلام، فتابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر التاسع

  • يمكن أن يكون التحرك جهداً بالفعل، حجم وموضع الطفل سيجعل كل خطوة تقوم بها الأم صعبة للغاية.
  • تغيرات الهرمونات التي تلعب دوراً في تقلب المزاج في بعض الأحيان، ففي لحظة تشعر الأم بالسعادة وفي اللحظة التي تليها تشعر بالعكس تماماً.
  • تكرار التبول بكثرة حيث يضغط الطفل المتنامي على  المثانة في الشهر التاسع للحمل.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد الأناناس للحامل في الشهر التاسع؟

نصائح للحامل في الشهر التاسع خاصة بالطفل

بالطبع تشعر الأمهات بالحماس والقلق عند اقتراب موعد ولادة الطفل، هناك عدة نصائح للأم من أجل تهيئة نفسها ومنزلها لاستقبال مولودها وهذه النصائح مثل:

  • انتبهي إلى ركلات طفلك ولفاته وأخبري طبيبك على الفور إذا لاحظتِ انخفاض في حركة الجنين الذي قد يشير إلى وجود مشكلة، وستحتاجي إلى بعض الفحوصات للتحقق من حالة طفلك، قد يوصي طبيبك بقضاء بعض الوقت كل يوم في حساب ركلات طفلك.
  • قومي بإعداد مكان آمن لينام فيه طفلك، سواء كنتِ تخططي لوضع طفلك في سريرك أو سرير أطفال، فمن المهم اتباع الإرشادات الأساسية والحرص على نوم طفلك بشكل صحيح وذلك لتجنب بعض المشكلات غير المرغوبة، ابدأي بتحضير بعض الأطعمة في المنزل وحفظها.
  • تحدثي إلى طفلك حيث يمكن لطفلك أن يسمع صوتك الآن، والتحدث معه هو وسيلة رائعة لبدء عملية الترابط، إذا كانت المحادثة الفعلية مع بطنك تبدو غريبة، فحاولي سرد أنشطتك اليومية مثل قراءة كتاب أو مجلة أو صحيفة بصوت عالِ، هذه عادة رائعة بعد ولادة طفلك أيضًا، التحدث إلى الأطفال هو أحد أفضل الطرق لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم اللغوية.
  • احزمي حقيبة واحدة لكِ، والأخرى لطفلك، تأكدي من قيامك بجمع ملابس طفلك والمعدات الضرورية وخاصة مقعد السيارة اللازمة لتنقلك أنتي وطفلك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.
  • راقبي علامات المخاض، لكن لا تشعري بالقلق الشديد، هناك بعض الاختلافات بين المخاض الزائف والانقباضات الحقيقية عادة ما تتركز آلام المخاض الزائفة في أسفل البطن، بينما قد تبدأ آلام المخاض الحقيقية في أسفل الظهر وقد تنتشر عبر كامل البطن، إذا كنتِ تعتقدي أنكِ في حالة مخاض، لا تأكلي لأن أي شئ يصل معدتك يمكن أن يسبب الغثيان.

اقرئي أيضاً: ما ضغط دم الحامل في الشهر التاسع؟

Advertisement

نصائح للحامل في الشهر التاسع خاصة بها

  • أثناء الحمل، تحتاج الحامل لشرب حوالي 10 أكواب من السوائل يوميًا، راقبي لون بولك إذا كان لونه أصفر غامق أو غائم، فأنتِ تحتاجين إلى شرب المزيد من الماء.
  • القيام ببعض حركات التمدد حيث تعزز مرونتك وتمنع عضلاتك من الشد، وتجعلكِ تشعرين بالراحة والاسترخاء.
  • عند الشعور بالتعب يمكنكِ أخذ غفوة لمدة 15 دقيقة أينما كنتِ.
  • عند الشعور بالجوع يمكنكِ تناول وجبات خفيفة صحية، احرصي على أن تتوفر في حقيبتك أو منزلك وإذا كنتِ تعاني من غثيان الصباح، فإن تناول وجبة خفيفة بسيطة مثل البسكويت طوال اليوم أو قبل الخروج من السرير يمكن أن يخفف الغثيان.
  • يمكن أن يساعدكِ التنفس العميق، واليوغا قبل الولادة، والاسترخاء التدريجي للعضلات على النوم بشكل أفضل وأن تحظين بحمل صحي.
  • خذي نزهة سريعة حيث يمكن أن يساعدكِ المشي من 15 إلى 20 دقيقة في زيادة مستويات الطاقة لديكِ عندما تُستنفد.
  • تناول الأطعمة الجيدة للحمل مثل الفواكه والخضروات الملونة والبيض والبطاطا الحلوة والبلح واللبن والجوز والفاصوليا وأكثر من ذلك.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تمارين كيجل لتسهيل الولادة الطبيعية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ نصائح للحامل في الشهر التاسع نتمني لكِ حمل آمن وولادة طفلك بصحة، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-35-40#1 https://www.babycenter.com/0_the-ultimate-pregnancy-to-do-list-third-trimester_10341209.bc https://www.verywellfamily.com/making-it-through-last-pregnancy-month-1270769